علاج تضخم الطحال بالاعشاب

الطحال: يقع في أعلى شمال البطن تحت الحجاب الحاجز في الجزء وراء المعدة، وهو هش ويعطب ويتمزق بسرعة، يعمل الطحال كمخزن الدم حيث يقوم بضخه في الدورة الدموية، كما يقوم بتنقية الدم من المكروبات والشوائب، كما يقوم بصناعة الخلايا اللمفاوية للدورة الدموية، تؤدي الإصابة بالأنيميا واللوكيميا والزهري بالإصابة إلى تضخم الطحال.

– يعمل الطحال على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، كما يساعد في تخفيف التوتر والقلق كما يعمل على انتاج نسبة من كريات الدم الحمراء، التي تعمل على نقل الأكسجين لأعضاء الجسم، كما أن للطحال دور في الجهاز المناعي للجسم حيث يقوم بمقاومة الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم كالفيروسات والجراثيم .

اعراض الإصابة بمرض تضخم الطحال:
– الشعور بالثقل أثناء تناول الطعام، عدم إمكانية تناول كميات كبيرة من الطعام.
– الشعور بعد الراحة والإحساس بالامتلاء بعد تناول الطعام ، والإحساس بالألم في منطقة أعلى البطن.
– تعرض أي جرح بسيط إلى التعرض للنزيف بسهولة.
– الشعور بالإرهاق والتعب المستمر.
–  كثرة الإصابة بالالتهابات في المعدة.
– الإصابة بالأرق والتوتر المستمر.
– الإصابة بفقر الدم والأنيميا، وانخفاض في الوزن.

أسباب الإصابة بمرض تضخم الطحال:
– تتسبب العدوى الفيروسية والعدوى الجرثومية في إصابة الطحال بالتضخم والاحتقان.
– كما تعد الالتهابات الطفيلية سبب رئيسي في احتقان والتهاب الطحال.
– تتسبب الإصابة باللوكيميا (سرطان الدم) بالإصابة بتضخم الطحال .
– يتسبب سرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان الأنسجة الليمفاوية كمرض هودجكين .
– يتسبب التهاب المفاصل الروماتيدي ومرض ساركويد.
– قد تؤدي الإصابة بالضربات والصدمات الرياضية إلى إصابة الطحال بالاحتقان .

الأعشاب التي تساعد في علاج تضخم الطحال:
– الهندباء البرية : هو عبارة عن بنات عشبي له  اوراق  طويلة وتحتوي علي لاكتونات تربينية وتربينات ثلاثية وعل فيتامينات (أ، ب، ج) كما تحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم، ويستخدم أوراق النبات في علاج أمراض الطحال، وذلك عن طريق طحن الأوراق الجافة والجذور، وتنقع لمدة ساعة على الأقل في كوبين من الماء البارد، ثم تسخن على نار هادئة حتى تمام الغليان، ويشرب ثلاث مرات بعد كل وجبة ويستمر حتى الشفاء.

– رعي الحمام : هو نبات عشبي يحتوي علي مادة الايريدويدات وحمض العفص، مما يساعد في علاج تضخم الطحال، وذلك عن طريق طحن كمية من النبات الجاف، ووضعه في كمية من الماء ويتم نقعه لمدة ساعة،  ثم يوضع على النار حتى يبدأ في الغليان، ويصفى ويشرب منه كوب قبل تناول طعام الغداء.

– حشيشة الليمون : هو عشب له رائحة ذكي، تحتوي العشبة على زيت طيار كما يحتوي على مادة السترال والسترونيلال وتستعمل حشيشة الليمون بعد طحن أوراقه الجافة، عن طريق وضع كمية من المسحوق في كمية مناسبة من الماء حتى تمام الغليان، ويشرب منه كوب بعد الفطار حتى تمام الشفاء.

– عرقسوس : يستخدم العرقسوس في علاج الكثير من الأمراض لما يحتويه من مركبات من أهمها جليكوزيد، و فلافونيدات واسبراجين وحمض الجليسرازين، ويستخدم لعلاج الطحال ، عن طريق تناول كوب بارد منه، ويشرب مرتين في اليوم.

– السنديان : يحتوي لحاء السنديان على 20% من حمض العفص، ويحتوي على مادة الكوريكس التي تستخدم في علاج تضخم الطحال واحتقانه.

– الجنسنج : يحتوي نبات الجنسنج على مواد صابونية ثربينوليه ثلاثة وجنسنيوزيدات، كما يحتوي على مركبات استيلية وباناكسانات، ويستعمل لتقوية جهاز المناعة ويفيد في علاج الطحال المحتقن والمتضخم.

– اكليل الملك : يحتوي النبات على مركبات من أهمها فلافونيدات وكومارينات ومواد راتنجية وحمض العفص وزيت طيار، ويعتبر مضاد يعالج تخثر الدم ويستخدم النبات لعلاج احتقان الطحال، وذلك عن طريق شرب مغلي اكليل الملك مرتين صباحا ومساءا.

– البابونج: يعتبر من النباتات المفيدة في علاج احتقان الطحال، وذلك عن طريق غليه وتحليته بالعسل وتناوله ثلاث مرات يومياً حتى الشفاء.

– العسل: للعسل الكثير من الفوائد وله القدرة على علاج الالتهابات، مما يساعد في علاج تضخم الطحال، وينصح بتناوله عن طريق اذابته في كوب من الماء وتناوله يوميا

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

(5) Readers Comments

  1. أحمد
    2018-02-15 at 23:54

    ابني عنده 8 سنوات ومولود بمرض الكلية المتكيسة وتعرض لأكثر من مرة للنزف من أنفه.وآخر مرة تم نقل دم وصفائح تم عمل بزل للنخاع ولم تظهر النتيجة حتي الآن.وتم عمل سونار علي بطنه ووجد ان الطحال متضخم.هل يوجد علاج مناسب لإبني؟

  2. amblaal
    2018-03-15 at 02:09

    أتوقع والله وأعلم العسل له فائدة عظيمة على الصفرة عندما يستيقظ من النوم ضيفي العسل ملعقة واحدة مع الماء الدافئ ويشرب وأن شاء الله يتحسن بفظل الله تعالى..

  3. أم الجوري
    2018-05-08 at 00:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي تضخم في الطحال 17 احتاج لبعض النصائح لعلاج هذا التضخم وهل يرجع مكانه الطبيعي أو لا مع العلم لايوجد سبب رئسي لتضخمه

  4. عمر موسى عبد الرحيم
    2018-07-24 at 12:14

    اعاني من الم تحت منطقه القلب وغازات فالبطن مع انتفاخ وامساك

  5. karam yons
    2018-08-29 at 08:02

    مشروب البابونج مغلي عدس مرات يومياً مفيد جداً لتضم الطحال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *