علاقة العادة السرية في التهاب البروستاتا

تقع غدة البروستات عند أصل مجرى البول أسفل المثانة مباشرةً و هي تقوم بإفراز السائل المنوي ، و عندما تصاب بعدوى أو أي اضطرابات أخرى فإنها تتهيج و تنتفخ مما يؤدي إلى إصابتها بالالتهاب ، و تعتبر العادة السرية أحد العوامل التي تؤدي للإصابة بالتهاب البروستاتا .

العلاقة بين العادة السرية و التهاب البروستاتا :
أوضح الأطباء أنه إذا تم ممارسة العادة السرية بشكل مبالغ فيه ، فإن ذلك يؤدي إلى إصابة الممارسين بآلام شديدة و عدم قدرتهم على إخراج البول بسهولة ، و ذلك لأنها تسبب مشكلات في مجرى البول حيث يصاب بالاحتقان مما يجعل عملية التبول تجتاج إلى وقت طويل بخلاف الشخص الطبيعي ، و يؤثر هذا الاحتقان بدوره على البروستاتا فتصاب هي الأخرى بالالتهاب .

يشير الباحثون أن السبب في هذا الاحتقان يرجع إلى أن العادة السرية لا يمكنها أن تجعل الرجل يصل إلى مرحلة الإشباع التي يستطيع الوصول إليها في حالة ممارسة العلاقة الحميمة ، فيلجأ الرجل إلى الإفراط في ممارستها مما يؤدي إلى احتقان الغدة ، كما يقوم ممارس العادة السرية بتأجيل عملية القذف للحصول على المزيد من الإثارة مما يساهم في إدمان العادة بشكل أكبر و التعرض للمزيد من المشاكل .

يؤكد الأطباء على خطورة الإفراط في ممارسة العادة السرية و ينصحون بالتوقف عنها تماماً ، كما أنهم يشيروا إلى أنها تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب البروستاتا المزمن بسبب دخول البكتيريا و وصولها إلى غدة البروستاتا من خلال المستقيم ، لذلك يجب متابعة الطبيب على الفور عند الشعور بأعراض التهاب البروستاتا و الإسراع في الحصول على العلاج .

أنواع التهاب البروستاتا :
يجب العلم بأن التهاب البروستاتا يختلف تماماً عن تضخم البروستاتا و هو مرض يصاب به المسنين و يؤدي إلى حدوث مشاكل في التبول ، إلا أن التهاب البروستاتا لا يشترط الإصابة به في سن معين ، و هناك نوعين من التهاب البروستاتا و هما التهاب البروستاتا الحاد و التهاب البروستاتا المزمن .

– التهاب البروستاتا الحاد :
يرجع السبب في الإصابة بالتهاب البروستاتا الحاد إلى حدوث عدوى بكتيرية ، و دائماً ما يظهر هذا الالتهاب بصورة مفاجئة و غير متوقعة .

– التهاب البروستاتا المزمن :
يصاب الذكور بهذا الالتهاب نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية أو وجود بعض الاضطرابات في منطقة الحوض ، و قد تصل مدة الإصابة بالالتهاب المزمن إلى ثلاثة أشهر إلا أنه يقل في شدته عن الالتهاب الحاد .

أعراض التهاب البروستاتا :
تعتمد أعراض التهاب البروستاتا على مدى شدة هذا الالتهاب ، فهناك التهاب حاد و التهاب مزمن إلا أنها غالباً ما تتفق في أغلب الأعراض مثل :

– الشعور المفاجئ بالرغبة في التبول و عدم القدرة على التبول بسهولة ، بالإضافة إلى الإحساس بآلم و حرقة أثناء التبول ، كما أن رائحة البول تصبح كريهة .

– الإحساس بالقشعريرة و الإصابة بالحمى التي في بعض الأحيان تكون مصحوبة بالقئ و الغثيان حيث يختلف هذا الأمر طبقاً لمدى شدة الالتهاب و نوعه .

– الشعور بآلام في أسفل البطن و امتدادها إلى الخصيتين ، بالإضافة إلى حدوث ألم أثناء العلاقة الحميمة و خلال عملية القذف ، و قد يفقد الرجل شهوته الجنسية خاصة عند الإصابة بالالتهاب المزمن .

– نزول إفرازات من فتحة البول خلال فترة النهار و التي تكون على هيئة نقاط لزجة تخرج من فتحة البول و تؤدي إلى حدوث انسداد مؤقت عند التبول صباحاً ، كما أنها قد تتواجد في الملابس الداخلية و تكون على هيئة سائل ذي لون أصفر أو بني .

– يشتكي أغلب مرضى التهاب البروستاتا أنهم يجدون بعض الخيوط البيضاء الطويلة أثناء التبول ، حيث تنزل هذه الخيوط مع البول خلال الساعات الأولى من النهار .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

(1) Reader Comment

  1. عبدالعزيز سعيد الحطامي
    2018-02-28 at 20:01

    التهاب بكتيري في البروستات الم اسفل البطن ونزول سلس افرازات بشكل مستمر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *