النسبة الطبيعية لفيروس cmv igg

فحص cmv هو عبارة عن فحص الدم الذي يجرى لتشخيص تواجد جرثومة / فيروس يسمى cmv / cytomegalovirus ، ويعني الفيروس المضخم للخلايا ،والذي ينتقل بين الأشخاص خلال سوائل الجسم ، مثل البول واللعاب بشكل رئيسي ، كما يمكن انتقاله عن طريق الأعضاء التي تم استبدالها داخل الجسم .

يسبب هذا الفيروس بعض الحالات ، فيؤدي إلى الإصابة بمرض “كثرة الوحيدات العدوائية ” ، وتشمل أعراضه آلام الحلق ، ارتفاع درجة الحرارة ، الشعور بالتعب ، تضخم الغدد الليمفاوية مؤقتا وآلام العضلات ، وربما تمر العدوى دون ظهور أي أعراض وبشكل خاص عند الأطفال ، ويظل الفيروس ساكنا ، ولكنه يمكن أن ينشط في بعض الحالات التي تقمع المناعة ( مثلما يحدث في حالة زرع الأعضاء) ، مما يؤدي إلى حدوث أمراض شديدة الخطورة كالتهاب شبكية أو التهاب الرئتين ، وأثناء الحمل يمكن أن ينتقل من الأم إلى الحنين ، تصل نسبة الإصابة بهذه العدوى حوالي 30% .

يمكن أن ينقل هذا الفيروس من الأم إلى الجنين في بعض الحالات النادرة ، على الرغم من أنه يكون ساكنا ، ولا تسبب هذه العدوى أي إصابة بالأمراض غالبا ، ولا يكون لها آثار سلبية على طول الأمد ، ولكن يمكن أن يصاب الطفل في بعض الحالات النادرة بعدة مشاكل صحية ، ويمكن أن تظهر بعد الولادة وتسبب الوفاة ، كما يمكن أن يصاب الطفل بالتخلف العقلي أو الصمم ، ويمكن ملاحظة هذه الحالات بعد 2-3 سنوات من الولادة .

الأشخاص الأكثر عرضة للمخاطر :
لا يسبب فحص cmv أي مخاطر على ، ولكنه غالبا يكون مرافق لفحص آخر للأجسام المضادة لفيروس ebv الذي يسبب مرض يسمى كثرة الوحيدات إذا كان هناك احتمال للإصابة  ، أو يكون مصحوبا لفحص pcr للدم أو البول .

الأمراض المتعلقة بهذا الفحص :
– التهاب الكبد .
– التهاب الرئتين .
– التهاب الشبكية .
– الصمم ( مصدره الدماغ) .
– الطفح الجلدي .
– كثرة الوحيدات العدوائية .
تضخم الغدد الليمفاوية .

حالات تتطلب فحص cmv :
– في حالة الإصابة بارتفاع درجات الحرارة مع تضخم الغدد الليمفاوية ، أو في حالة الشك في الإصابة بفيروس cmv ، أو الحاجة للتأكد من وجود مرض الوحيدات العدوائية .

– في حالة الحمل عند السيدات ، سواء قبل أو أثناء الحمل ، للتأكد من الإصابة بعدوى هذا الفيروس .

– في حالة زراعة أعضاء ، مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي، مرضى الإيدز ، المتبرع بالأعضاء .

كيفية إجراء الفحص :
تؤخذ عينة من الدم عن طريق الوريد بواسطة الطبيب أو الممرضة ، ولا يحتاج هذا الفحص لاستعدادات قبلها أو إجراءات بعدها .

تحليل نتائج فحص cmv : تسجل نتائج الفحص طبقا لنوعين من الأجسام المضادة  وهما img  أو igg ، ويمكن أن تكون النتائج إيجابية أو سلبية ، كما يضاف إليهما فحص آخر يسمى الرغابة أو Avidity .

النتائج المحتملة للفحص :
– igm positive  و igg negative : ويعني أن الإصابة حدثت مؤخرا ، وهذه أول مرة ، يجب استشارة الطبيب في حالة الحمل للتأكد من سلامة الجنين وعدم إصابته بالعدوى ، وإذا كانت سيدة تستعد للحمل يجب تكرار الفحص في حالة حدوث الحمل .

– img negative  و igg negative : لم تسبق الإصابة بهذا الفيروس على الإطلاق ، في حالة الحمل يجب إتباع سبل الوقاية من العدوى التي تشمل غسيل الأيدي جيدا والابتعاد عن الأشخاص المصابين بارتفاع درجات الحرارة .

– igm negative  و  igg positive  : وجدت هذه العدوى في سابقا .

– img positive  وigg positive : حدث العدوى منذ أشهر قليلة أي حديثا .

فحص الرغابة Avidity  : يجرى هذا الفحص لقياس مدى قوة الأجسام المضادة ، والتي تزداد مع مرور الوقت بعد الإصابة ، وتتراوح مابين 0-100% ، وإذا كانت هذه النسبة أقل من 35% فهذا يعنى أن العدوى حديثة .

النسبة الطبيعية لفيروس cmv igg  :
الرجال : 950 – 1550mg/dl
النساء : 950 – 1550mg/dl
الأطفال : 950 – 1550mg/dl

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. Lynda
    2018-10-09 at 15:28

    Sérologies positive en IgG en absence d'IgM a interpréter en fonction des antécédents sérologique هل يمكنكم فهمي من هذه النتائج و شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *