أفضل أنواع المكسرات المفيدة في فصل الشتاء

أصبح فصل الشتاء على الأبواب ، فنحن بحاجة إلى الملابس الثقيلة والمزيد من العناية بالصحة والجسم ، ولكن ارتداء الملابس للتدفئة لايكفي ، فموسم الشتاء يحتاج إلى التغذية المناسبة للجسم  من الداخل لتوفير الدفء ، حتى يستطيع التكيف مع تغيرات الطقس ويبقى بحالة صحية جيدة .

فهذا هو الوقت المناسب لاستبدال الأطعمة السريعة بالبذور والمكسرات الصحية ، التي تزود الجسم بالدفء ،  حيث تحتوي هذه الأطعمة على العناصر الغذائية اللازمة للجسم في هذا الجو البارد ، حيث أنها غنية بالأحماض الدهنية الأساسية التي تتمتع بالعديد من المنافع الصحية .

إن تناول الأنواع الصحيحة من الأطعمة في فصل الشتاء يساعد في علاج العديد من الأمراض ، مما يساعدك على الاستمتاع بالشتاء بدون قلق ، لذلك يمكن بدء يومك ببعض الأطعمة الساخنة المضاف إليها البذور والمكسرات .

البذور والمكسرات التي يجب تناولها في فصل الشتاء :
1- بذور الكتان : تساعد بذور الكتان على الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول ، مما يعزز فرص فقدان الوزن ، وهومطلب يسعى إليه الجميع ، كما أنها خالية من الجلوتين ، منخفضة الكوليسترول ، تحسن الهضم ونعمل على تقوية العظام .

2- بذور السمسم : إن بذور السمسم غنية بالكوليسترول الصحي ، فيتامين ب1 ، الألياف ، الدهون الصحية ، الكالسيوم والكثير من العناصر الغذائية الأخرى ، مما يساعد على تقليل معدلات ضغط الدم في الجسم ، كما تتميزهذه البذور بخصائصها المضادة للسرطان ، تحافظ على صحة القلب وتعزز الجهاز المناعي في الجسم ، يمكن إضافة بذور السمسم إلى السلطة لمزيد من القرمشة ، كما يمكن إضافتها لبعض أصناف التحلية أو الأصناف الأخرى .

3- اللوز : يعد اللوز من أفضل مصادر فيتامين ب2 ، فيتامين ه ، البروتينات ، الماغنسيوم ، الفسفور والمنجنيز ، واللوز يعطي القوة لمحاربة السعال ونزلات البرد ، وهي من الحالات الشائعة في موسم الشتاء ، كما يساعد اللوز على خفض مستوى الكوليسترول ويقي من تكوين الحصى في الكلى .

4- عين الجمل (الجوز) : وهو مصدر جيد للفيتامينات ، المعادن والبروتينات ، ويحتوي على مواد مضادة للسرطان ، كما يساعد على ترطيب البشرة ويعطيها إشراقة ، يعزز مناعة الجسم ، يحمي من أعراض الالتهاب ويقوي الذاكرة .

5- الفول السوداني :  يعتبر الفول السوداني من الأطعمة الصحية الجيدة ، فهو غني بالزنك ، الألياف ، الماغنسيوم ، البروتين ، فيتامين د ، فيتامين ه ، البوتاسيوم ، الزنك والمعادن الأخرى ، لذا قم بتحميص الفول السوداني ، أزل القشرة واحتفظ به في وعاء جاف وتناول حفنه منه يوميا ،

6- بذور القرع : تعتبر مصدرا للألياف ، فيتامين أ ، فيتامين ك ، فيتامين ج ، تساعد على الشعور بالنعاس ، تحمي من مشاكل المثانة ، تحسن صحة القلب وتقلل من خطر  الإصابة بالسكري ، يمكن إضافة هذه البذور إلى الحساء المفضل ، السلطة والوصفات الأخرى للحصول على قيمة غذائية أعلى .

7- بذور الشيا : وهي غنية بالمواد التي تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ، كما تعتبر من المصادر الغنية بالأحماض الأمينية ، الألياف ولديها خصائص  مضادة للالتهابات ، تساعد هذه البذور على امتصاص كميات كبيرة من الماء من الجسم ، وبالتالي تعمل على التخلص من  الوزن الزائد من الجسم ، كما تساعد على التحكم في مستوى السكر في جسم الخلايا .

وأخيرا : تناول هذه المكسرات والبذور الجيدة للصحة ، وخاصة خلال فصل الشتاء ، ولا تسمح للطقس البارد أن يسبب لك المرض ويفسد خططك اليومية ، فالنظام الصحي المتوازن ينبغي أن يشتمل على الخيارات الصحية والبقاء بصحة جيدة  ولياقة بدنية في موسم الشتاء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *