كيفية تشخيص التهاب الصفراوية الإبتدائي PBC

هذا المرض الكبدي طويل الأمد ربما لا يكون لديه أعراض مبكرة ، وأحيانا يكتشف الطبيب أنك مصاب به عن طريق اختبارات الدم الدورية التي تقوم بها .

وفي أحيان أخرى ، ربما تظهر لديك بعض الأعراض ، لذلك يطلب الطبيب القيام ببعض الاختبارات ، ومن هذه الأعراض الشعور بالتعب ، الحكة الجلدية ، جفاف العين ، جفاف الفم .

 وعندما يتطور المرض فيعاني المريض من بعض العلامات الأخرى :
– إصفرار الجلد والعينين .
– ألم وتورم في البطن .
– آلام المفاصل ، العظام والعضلات .
– البشرة الداكنة .
– تورم القدمين والكاحلين .

إذا كان الطبيب يعتقد أنك مصاب بمرض PBC ، سيقوم بالفحص الفيزيائي ويسألك عن التاريخ المرضي للعائلة ، على الرغم من أن هذا المرض لا ينتقل مباشرة من الآباء إلى الأبناء ، لكن هناك علاقة بإنتقاله بين أفراد العائلة .

ربما يطلب الطبيب بعض الاختبارات ، والتي تشمل اختبارات الدم ، اختبارات الصور وربما خزعة الكبد .

اختبارات الدم :
يحتاج الطبيب إجراء اختبارات وظائف الكبد ، ليرى كيف يعمل هذا العضو ، وهذه الاختبارات تقوم بفحص إنزيمات معينة ، تساعد في اكتشاف إذا كان الكبد مصاب .

كما تساعد الاختبارات على تحديد مكان الضرر إلى الأنابيب التي تحمل الصفراء من الكبد ، وهذا السائل مفتاح الهضم ، لأنه يساعد الجسم على إمتصاص الدهون ، الكوليسترول والسوائل الأخرى الذي لا يحتاج إليها ، وعندما تصاب القنوات الناقلة للصفراء ، فهذا يعني الإصابة بالتهاب الصفراوية الإبتدائي PBC  ، وتبقى هذه المواد تحيط بالكبد ، ولا يستطيع هذا العضو العمل كما ينبغي .

ربما يقوم الطبيب أيضا بفحص يسمى (الأجسام المضادة للميتوكوندريا ) أو AMAs ، فالأشخاص المصابون بالتهاب الصفراوية يكون لديهم هذه الأجسام .

اختبارات أخرى :
ربما يريد الطبيب نظرة أقرب على الكبد ، والمنطقة المحيطة به ، لذلك يطلب اختبارات أخرى تشمل :
– الموجات فوق الصوتية : ويستخدم هذا الاختبار الموجات الصوتية عالية التردد ، لإظهار صورة مفصلة للقنوات الصفراوية .

– MRI : يستخدم المجالات المغناطيسية وموجات الراديو ، التي تظهر تفاصيل لصورة القنوات  الصفراوية .

– الأشعة المقطعية : وهي نوع خاص من الأشعة السينية ، التي يمكنها فحص المشاكل داخل وحول الكبد .

– ERCP : وهو إجراء بالمنظار ، يسمح للطبيب رؤية قنوات الصفراء والبنكرياس ، ويأخذ المريض دواء منوم ، ويقوم الطبيب بوضع أنبوب صغير مرن مع ضوء وكاميرا في نهايته يدخل عبر الفم ، وينزلق إلى هذه القنوات ، ثم يقوم الطبيب بضخ صبغة في المنطقة وأخذ الأشعة السينية ، ليرى إذا كانت هناك ثمة مشكلة ، ويمكن استخدام هذه التقنية لعلاج بعض المشاكل مثل انسداد القنوات .

خزعة الكبد :
قد يقوم الطبيب بإزالة عينة صغيرة من أنسجة الكبد عن طريق إبرة وإرسالها إلى المعمل ، ويتم هذا الإجراء في مستشفى أو مركز متخصص عادة ، لذلك يمكن الحصول على دواء يجعلك تنام ويتحكم في الألم ، يقوم الطبيب بتحليل العينة تحت الميكروسكوب ، ليست جميع الحالات بحاجة إلى هذا الاختبار ، ولكن يمكن إجراءه إذا كان اختبار الدم AMA  سلبيا ، ولكن هناك بعض العلامات الأخرى للإصابة بالتهاب الصفراوية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *