أفضل مكونات طبيعية لتثبيط الشهية

عندما يعاني شخص ما من الشعور بالجوع المستمر ، ربما يكون الأمر شديد الإزعاج ، فحتى بعد تناول الوجبة الرئيسية يمكن أن يشعر بالجوع ويصبح كل تركيزه على كيفية الشبع ، مما يشتت ذهنه .

هذه هي الطريقة التي يعمل بها الدماغ ، فعندما يتلقى الشخص محفزات من الدماغ، بعيدا عن كمية الطعام الموجودة بالفعل داخل معدته ، فتقوم المعدة بإنتاج العصارات الهاضمة ، وعندما تنتج العصارات الهاضمة ، تحدث نوبات الجوع ، مما يشعرك بالجوع في كل وقت ، وهكذا هي دورة غير متناهية .

إن مشكلة الجوع المستمر و والشهية المفتوحة تكمن في عدد من المشاكل الصحية ، كما أن هذه المشكلة تكون مكلفة لبعض الأشخاص الذين يمتلكون ميزانية محدودة ، كما يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الأكل مما يؤدي إلى السمنة ، عسر الهضم الحموضة ، ارتفاع الكوليسترول ومشاكل في القلب .

لذلك ينبغي الحفاظ على شهية صحية ، ليست مفتوحة جدا ولا قليلة جدا ، إذا كنت تريد تجنب الإصابة بهذه الأمراض ، فتناول 3-4 و جبات يكون مثاليا ، أما الجوع المستمر يمكن التغلب عليه بطريقة صحية .

مكونات طبيعية لتثبيط الشهية وتجنب زيادة الوزن ومضاعفاته :
1- أوراق النعناع : تعتبر أوراق النعناع من المكونات التي لديها قدرة طبيعية على تثبيط الشهية ، لأنه يقلل إنتاج الهرمونات المحفزة للجوع داخل الدماغ ، مما يجعلك تشعر بالجوع بشكل أقل ، كما يخلصك من الشعور المستمر بالجوع ، يمكن مضع بعض أوراق النعناع يوميا أو حتى شم رائحته أيضا تساعد .

2- بذور الشيا : أصبحت بذور الشيا الآن من المكونات الطبيعية الشائعة لدى الكثيرمن المهتمين بالصحة واللياقة ، لأن لديها الكثير من المنافع الصحية المتنوعة ، ومنها التحكم الطبيعي في الشهية ، والمساعدة على إنقاص الوزن ، لذلك ينصح بإضافة ملعقة من بذزر الشيا إلى نظامك الغذائي .

3- التفاح : لا يساعد تناول تفاحة واحدة يوميا على إبعاد الطبيب عن البيت فقط ، ولكنها تساعد في السيطرة على نوبات الجوع ، كما أنها تمنع إنتاح كمية زائدة من العصارات الهاضمة في المعدة ، وبالتالي تقاوم الشعور بالجوع ، وتساعد في التخلص من الوزن الزائد .

4- الماء : إن الحفاظ على ترطيب الجسم عن طريق شرب الماء (حوالي 2 لتر يوميا) يمكن أن يساعد على التخلص من نوبات الجوع والإفراط في الأكل ، لأن الماء يعطي شعور بالإمتلاء ، عن طريق الحفاظ على محايدة أحماض المعدة ، ويمكن إضافة الليمون إلى الماء للحصول على أفضل النتائج .

5- الشاي الأخضر : يعتبر الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي تساعد على التحكم في الوزن والوقاية من السرطان ، فمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر يمكنها أن تمنع إنتاج الهرمونات المحفزة على الجوع في الدماغ مما يحد من نوبات الجوع .

6- زيت الجريب فروت : أثبتت دراسة حديثة أن شم زيت الجريب فروت بإستمرار يساعد على التحكم في الشهية ، فيحتوي هذا الزيت على إنزيم يسمى نوتاكاتون ، يساعد على مقاومة الجوع ويساعد على إنقاص الوزن عن طريق زيادة معدلات الميتابوليزم .

7- خل التفاح : يعد خل التفاح من أفضل المكونات الطبيعية للتحكم في الشهية وإنقاص الوزن ، بالإضافة إلى علاج التهاب المفاصل وعسر الهضم أيضا .

8- الزعفران : يعتبر من أغلى البهارات في العالم ، والذي يضاف إلى بعض الحلوى والأطباق لإعطائها طعم ورائحة ، كما يعرف بأنه من المكونات الرائعة لتثبيط الشهية بطريقة طبيعية عن طريق تقليل إنتاح هرمونات الجوع في الدماغ .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *