8 فوائد صحية وعلاجية للباذنجان

الخضروات بشكل عام تعالج العديد من الأمراض والأزمات الصحية ، كما ان هناك عدد كبير من الأدوية والعقاقير الطبية تصنع من مستخلصات الخضروات والفاكهة لما تضمه من فيتامينات ومكونات هامة يحتاجها الجسم ، ومن بين هذه الخضروات الباذنجان الاسود الذي يدخل في العديد من الوجبات في بلاد العالم بشكل عام وفي الشرق الاوسط والهند بالتحديد ، وذلك لاحتواء الباذنجان الأسود على نسبة عالية من الفيتامينات على رأسهم فيتامين ( سي ) كما يضم عناصر مثل الفسفور والألياف الغذائية والبوتاسيوم وحمض الفوليك والبوتاسيوم ، وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول البذنجان الأسود يحمي الأشخاص من الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية ، وفيما يلي سنعرض لكم أبرزها .

1- علاج مرض السكري
ينصح الاطباء المتخصصين الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري بتناول الباذنجان الأسود باستمرار ، ويرجع ذلك إلى ما يحتوي من ألياف الطبيعية التي تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي ، وكذلك لأن الباذنجان الأسود يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات التي تساعد على تعديل مستوى السكر في الدم .

2- الوقاية من الإصابة بالسرطان
يحتوي الباذنجان الأسود على نسبة كبيرة من المثبطات التي لها فاعلية كبيرة جداً من إبطاء نشاط الخلايا السرطانية الموجودة في جسم الإنسان ، والتي تمنع وصول إمداد الخلايا السرطانية بالمواد الغذائية والأكسجين الذين يقفون وراء نسبة نشاطه في جسم الإنسان .

3- الباذنجان الاسود لعلاج فقر الدم
يساعد تناول الباذنجان الاسود في علاج مرض فقر الدم الذي يعاني منه العديد من الاشخاص حول العالم ، ويرجع ذلك إلى احتواءه على نسبة عالية جداً من الحديد الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى الإصابة بفقر الدم والشعور بالإرهاق المستمر والشعور المستمر بالإكتئاب .

4- الباذنجان الأسود يخفض الكوليسترول
تناول الباذنجان الأسودد مفيد للغاية بالنسبة للاشخاص الذين يعانون مشكلات الكوليسترول  ، ويرجع ذلك إلى النسبة العالية من الألياف الذي يحتوي عليه الباذنجان الأسود والذي يعمل على منع الدم من امتصاص الدهون والكوليسترول الموجود في المواد الغذائية ، وكذلك له فاعليه كبيرة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية .

5- الباذنجان الأسود مهدئ للأعصاب
يحتوي الباذنجان الاسود على مواد غذائية تساعد على خفض نسبة التوتر ، وكذلك لها فاعليها كبيرة في تقليل الضغط العصبي والنفسي عند الأشخاص .

6- فوائد الباذنجان الأسود للمخ
يحتاج مخ الإنسان حتى يعمل بشكل جيد واكثر نشاطاً إلى فيتامين يسمى ( الأليناسين ) وقد كشف الباحثين ان الباذنجان الأسود من اكثر الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامينات ، والتي تعمل على تحسين وظائف المخ والدم .

7- تعديل ضغط الدم المرتفع
يعتبر الباذنجان الاسود من أهم الأغذية التي تعالج من ضغط الدم المرتفع ، ولذلك ينصح الأطباء بتناوله بشكل مستمر ، ويرجع ذلك إلى احتواء  الباذنجان الاسود على نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع .

8- الباذنجان الاسود لإنقاص الوزن
يساعد تناول الباذنجان الاسود في إنقاص الوزن بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من السمنة ، وذلك لأن العناصر والفيتامينات التي يحتوي عليها هذا النوع من الباذنجان ، تعرف بانه من أكثر العناصر التي تساعد الجسم في التخلص من السوائل الزائدة وحرق الدهون المتراكمة ، مما يحسن عملية هضم الطعام بشكل جيد ويساعد في إنقاص الوزن .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *