أطعمة غنية بالبيريدوكسين ( فيتامين ب6 )

يعرف فيتامين ب6 بالبيريدوكسين ، وهو واحد من الثمانية فيتامينات ب المركبة الذائبة في الماء ، وفيتامين ب6 مطلوب لتكوين الأحماض الأمينية والتي تلعب دورا رئيسيا في تكوين الهيموجلوبين والناقلات العصبية ، كما يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم .

يعد فيتامين ب6 من الفيتامينات الضرورية التي تساعد الجسم في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ، ويعمل كمسكنا للألم ، يعزز المناعةعن طريق إنتاج بعض الأجسام المضادة ، ويحسن الحالة المزاجية .

لذلك تساعد زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 على تقليل العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بنقصه ، مثل التهاب البشرة ، الإكتئاب ، السكتات والأنيميا .ونقص فيتامين ب6 في الجسن يؤدي إلى التقلبات المزاجية ، التخبط ، ألم العضلات والشعور بالتعب .

كما أن فيتامين ب6 ضروري لوظائف الجهاز العصبي ، فنقصه الفيتامين يسبب التشنجات ، الصداع النصفي ، الآلام المزمنة والأمراض العقلية مثل الإكتئاب .

الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 :
1- الحليب : إن نقص فيتامين ب6 يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة ، والتي تؤثر على الجهاز العصبي ، والكوب الواحد من حليب الأبقار أو الماعز يوفر 5% من كمية فيتامين ب6 الموصى بتناولها يوميا ، ويحتوي الحليب أيضا على كمية جيدة من فيتامين ب12 والكالسيوم ، وهما من العناصر الضرورية لجسم الإنسان .

2- اللحوم : إن لجوم الدواجن مثل الديك الرومي والدجاج ، تمد الجسم بكمية جيدة من فيتامين ب6 ، كما يحتوي اللحم البقري كمية مركزة من فيتامين 6 ، إلى جانب العديد من العناصر الغذائية ، لذلك ينصح بتناول اللحوم مرة أو مرتين أسبوعيا لعلاج نقص فيتامين ب6 .

3- السلمون : يعتبر السلمون من الأسماك الغنية بفيتامين ب6 ، الضروري للحفاظ على صحة الغدة الكظرية ، التي تنتج الهرمونات الهامة والتي تشمل الكورتيزول ، الأدرينالين ، الألدسترون ، وهذه الهرمونات تساعد على تنظيم ضغط الدم .

4- البيض : يمد البيض جسم الإنسان بحوالي 10% من نسبة فيتامين ب6 الموصى بها يوميا ، فالبيض متعدد الإستخدامات وملئ بالعديد من العناصر الغذائية والبروتين ، يمكنك تناول البيض على الفطور ، الغداء والعشاء لأنه يدخل في تحضير المكونات .

5- كبد الدجاج : يعد الدجاج من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية وهو مصدر جيد للبروتين ، الفولات ، فيتامين أ ، فيتامين ب6 وفيتامين ب12 ، يساعد فيتامين ب6 الجسم على تكسير البروتين واستخدامه بفاعليه ، وكبد الدجاج من الأطعمة اللذيذة سهلة الطهي .

6- الجزر : تحتوي حبة الجزر متوسطة الحجم على فيتامين ب6 ، الألياف وكمية عالية من فيتامين أ ، ويساعد فيتامين ب6 على تكوين الغلاف البروتيني المحيط بغلاف بخلايا الأعصاب ،  يمكن زيادة استهلاك فيتامين ب6 على عن طريق تناول الجزر النيء أو طهيه .

7- السبانخ : يحتوي السبانخ على فيتامين 6 الذي يساعد على إنتاج أجسام مضادة تساعد على مقاومة الأمراض والعدوى ، والخضروات الورقية الخضراء غنية بالفيتامينات الأخرى من فيتامين أ وج ، والسبانخ أيضا تحتوي على الحديد الضروري لتكوين خلايا الدم الجديدة .

8- البطاطا الحلوة : تعتبر البطاطا الحلوة من الأغذية الغنية ، فثمرة البطاطا المتوسطة تمد الجسم بحوالي 15% من الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين ب6 ، كما تحتوي البطاطا على الكثير من الألياف ، فيتامين أ والماغنسيوم ، ويساعد فيتامين ب6 على تنظيم الجليكوجين الذي يخزن في الجسم في صورة طاقة .

9- الفاصوليا الخضراء : الفاصولياء الخضراء غنية فيتامين أ وج ومليئة بالألياف ، وكمية جيدة بفيتامين ب6 ، يمكن تناولها مسلوقة أو مطهية .

10- المكسرات والبذور : البذور مثل السمسم وعباد الشمس تحتوي على كميات هائلة من فيتامين ب6 ، فالكوب من بذور عباد الشمس يحتوي على 1.1 مجم من الفيتامين ، كما تعد المكسرات مثل الكاجو ، الفستق والبندق من أغنى مصادر ب6 .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *