علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

ارتفاع هرمون الحليب من أكثر الأمراض المزعجة عند الرجال، لأن أعراضها تصبح مخزية جدا بالنسبة للرجال، وتجعلهم غير قادرين على مواجهة المجتمع، وعلى الرغم من كون المشكلة صعبة، إلا أن علاجها سهل، ويحتاج فقط إلى استشارة الطبيب وتناول الأدوية الطبية، واتباع نظام غذائي معين وتناول بعض الأعشاب المعالجة .

ارتفاع هرمون الحليب
هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين هو اضطراب في الغدد الصماء، وفي هذه الحالة يقوم الجسم بإفراز كمية كبيرة من هرمون الحليب، فعند المرأة تفرز هذا الهرمون بشكل طبيعي أثناء الحمل، وقد تفرزه في حالات غير صحية أخرى كالعقم ، ومع ارتفاعه عند الرجال أو النساء تقل الرغبة الجنسية .

أما عن أعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين عند الرجال فتكون في عدة أشكال كالضعف الجنسي، وكبر حجم الثدي، وانخفاض الكتلة العضلية، والصداع، وعدم وجود شعر زائد في المناطق المعروفة عند الرجل كالصدر والبطن وهكذا .

أما عن أسباب ارتفاعه فتكون غالبا قصور الغدة الدرقية ، أو وجود أورام، أو يكون أعراض جانبية لبعض الأدوية كارتفاع ضغط الدم ، وفي حالة الأورام يتم التدخل الجراحي فورا لازالة الورم، أما في الحالات الأخرى فيتم تناول الأدوية التي يوصفها الطبيب المعالج .

علاج ارتفاع هرمون الحليب بالأعشاب عند الرجال
1- جذور الماكا: تعتبر جذور الماكا أفضل علاج لتغذية الغدة النخامية، وهي الغدة المسؤولة عن تنظيم الغدة الدرقية والكظرية وأيضا الغدد التناسلية، كما تقوم أيضا بإنتاج الهرمونات الذكورية وهو هرمون التستوستيرون، وتعزز من وظائف الغدة الدرقية حيث توفر التوازن المطلوب في هرمونات الرجال وتعمل على التحكم بالرغبة الجنسية أيضا.

2- فيتامين b6 : يساعد هذا الفيتامين على المشاركة في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية، ويشارك أيضا في تركيب الناقلات العصبية مثل الدوبامين، والتي تعمل على تخفيض كمية هرمون البرولاكتين ، ويقوم بخفض ضغط الدم المرتفع، ويعمل على خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري ، وفي هذه الحالة يتم تناول جرعة من 300 مغ إلى 1000 مغ وذلك لخفض مستوى هرمون البرولاكتين.

3-  الأس-أدينوسيل ميثيونين : وهو الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية وكذلك يعزز من وظائف الدماغ، ويزيل السموم من الكبد، كما أثبتت الدراسات الحديثة دوره في خفض نسبة البرولاكتين بدون آثار جانبية، من خلال رفع نسبة الدوبامين، وللحصول على النتائج المطلوبة يتم تناول جرعة مناسبة منه وهي 400 مغ إلى 1200 مغ يوميا .

4- فيتامين e : وهو من المكملات الغذائية المهمة والمضادة للأكسدة، حيث يعمل على تقليل نسبة هرمون البرولاكتين بشكل آمن ويقلل من أعراض ارتفاعه، والجرعة المناسبة اليومية منه هي من 300 إلى 400 وحدة دولية .

5- عشبة الفيتكس: وهي التي تعمل على تقليل نسبة البرولاكتين المرتفع من خلال رفع نسبة الدوبانين، وللحصول على النتائج المرجوة يمكن تناول جرعة عالية منه تصل إلى 400 مغ ثلاث مرات يوميا .

6- الفول المخملي: يعرف باسم ( موكونا برورينز ) وهو مصدر طبيعي للأحماض الأمينية، والذي يقوم بإنتاج الدوبامين، وينتشر في أفريقيا وأجزاء من آسيا، ويمكن تناوله كمكمل غذائي حيث يتوفر على هيئة مسحوق أو كبسولات، ويتم تناول نصف ملعقة من المسحوق مع العسل يوميا، أو 400 مغ يوميا من الكبسولات .

نصائح غذائية
في حال ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال، يرجى اتباع نظام غذائي معين ومتوازن، مع تناول الأعشاب السابقة والمكملات الغذائية لتقليل نسبة الارتفاع بسرعة، ويكون النظام الغذائي هو :
– تناول البروتينات: فالبروتينات نظام غذائي ملئ بالأحماض الأمينية والتي تقوم بإنتاج الدوبامين، وتتوفر في الأطعمة التالية ( الأسماك والبيض والفاصوليا والجبن والبقوليات والدجاج والتركي واللحوم الحمراء )

– الموز: يعتبر الموز من المصادر المهمة لمادة التيروسن والتي تعمل على تحفيز إنتاج الدوبامين في الجسم .
– التفاح : يحتوي التفاح على نسبة عالية من مادة الكيرستين، وهي من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على إنتاج الدوبامين أيضا .
– البطيخ: يحتوي على فيتامين b6 وفيتامين أ وفيتامين ج ، مما يعزز من إنتاج الدوبامين وجهاز المناعة

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

(1) Reader Comment

  1. ابوبكر
    2018-03-31 at 16:16

    ما العمل اذا كان ارتفاع البرولاگتين بسبب الادوية التاليةolanzapine10mg و anafranil75mgوnozinan25mg و....

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *