علامات إصابة الجسم بالجفاف

جميعنا يعلم أن جسم الإنسان يتكون من 60% من الماء ، وهذه معلومة أساسية حصلنا عليا من دروس الأحياء ، كما أننا نسنمع كثرا من آبائنا وأجدادنا نصيحة شرب الكثير من الماء حفاظا على صحتنا ، وينبغي الحفاظ  على هذه النسبة طوال الوقت .

عندما تقل نسبة الماء في الجسم تظهر العديد من المشاكل الصحية وتجعلنا عرضة للإصابة بالأمراض ، وعدم تناول الماء بقصد أو بدون ، يقلل النسبة الطبيعة في الجسم ويؤدي إلى الجفاف ، وتتحسن الحالة مع تناول الماء ، ولكن الجفاف المزمن يمكن أن يسبب أمراض قاتلة مثل النوبات القلبية  ، السكتات وربما يسبب الوفاة .

علامات إصابة الجسم بالجفاف :
1- رائحة النفس الكريهة : إذا كنت تستخدم النعناع المنعش غالبا بسبب رائحة النفس الكريهة ، على الرغم من قيامك بالعناية الشخصية للفم ، فربما تكون هذه المشكلة  ناتجة عن الجفاف ، فعندما يصاب الجسم بالجفاف ، لا يكون هناك كمية كافية من اللعاب ويصبح الفم أكثر جفافا أيضا ، مما يؤدي إلى رائحة النفس الكريهة .

2- البشرة الجافة : إذا كنت تلاحظ ان بشرتك أصبحت جافة ، أقسى ومقشرة ، سواء كنت تقوم بروتين عناية بها أم لا ، فبالتأكيد أنه ناتجا عن الجفاف ، فعندما يصاب الجسم بالجفاف تقل معدلات ph في الجلد مما يسبب فقدان رطوبة البشرة ، وتجد طريقها إلى الجفاف أيضا ، وإذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب ، يمكن أن يؤدي ذلك لظهور بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والاكزيما .

3- ألم العضلات : يعاني الكثير من الناس من ألم العضلات من حين إلى آخر ، والذي ينتج عادة من الإصابات ، الإحتقان بعد الأنشطة البدنية أو بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل ، السمنة ، السكري وغيرها ، فإذا لاحظت الإصابة بألم وتشنجات العضلات بدون أن تكون مصابا بحالة صحية معينة ، فربما تكون مرتبطة بالجفاف ، فعندما لاتحصل العضلات والأنسجة على الماء الكافي فإنها تصبح خشنة وتسبب هذه الأعراض .

4- الرغبة في تناول السكريات : إذا كنت واحدا من الأشخاص الذين لا يفضلون تناول الحلوى عادة ، ولاحظت أنك ترغب في تناولها فجأة ، فربما يكون هذا ناتجا عن الجفاف الشديد ، فعندما تصاب بالجفاف يصبح من الصعب تكسير الجليكوجين الموجود في الطعام وإطلاق الجلوكوز ، وتكون كمية الجلوكوز غير كافية في الجسم ، وهذا ما يسبب الرغبة في تناول الحلوى والسكريات .

5- الصداع : يعتبر الصداع من أكثر الأمراض الشائعة التي يعاني منها معظم الأشخاص غالبا ، لأسباب مختلفة ، على سبيل المثال ربما يكون ناتجا عن عدم كفاية الطعام ، نقص الراحة ، الإنفلونزا ، الصداع النصفي ، التوتر وغيرهم ، كما أنه أيضا قد يكون مرتبطا بالجفاف ، حيث تتأثر الدورة الدموية المحملة بالأكسجين إلى منطقة الرأس ، مما يسبب الصداع .

6- البول الداكن : نحن لا نلتفت إلى لون البول عادة إلا عند وجود مشكلة ، على الرغم من ذلك يمكن أن يكون لون البول مؤشرا للحالة الصحية ، فإذا لا حظت أن لون البول تغير إلى اللون الداكن فربما يكون ناتجا عن الجفاف ، لأن البول يصبح أكثر تركيزا ، عندما لا يحصل الجسم على الكمة الكافية من الماء .

7- التقلبات المزاجية : ترتبط التقلبات المزاجية عادة بالتوتر أو الإكتئاب ، أو ربما تكون ناتجة عن الحمل أو متلازمة ما قبل الحيض ، على الرغم من ذلك أثبتت الدراسات أن حتى الجفاف المزمن يمكن أن يكون سببا في التقلبات المزاجية ، لأنه يؤدي إلى خلل الهرمونات .

8- ترهل الجلد : إذا لاحظت أن الجلد أصبح مترهلا ، على الرغم أنك صغير في العمر ، فربما تكون هذه المشكلة ناتجة عن الجفاف المزمن ، فعندما تصاب الأنسجة بالجفاف فإنها تفقد ليونتها وتصبح متدلية .

9- جفاف العين : معظم الناس يشعرون بجفاف العين نتيجة اتعرض للتلوث ، العمل على الأدوات الإلكترونية وغيرها ، ولكن ربما يكون جفاف الجسم السبب الخفي وراء إصابة أنسجة العين بالجفاف ، لأنها تفقد المعدل الطبيعي للرطوبة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *