كيفية التعامل مع نسيان حبة أو أكثر من حبوب منع الحمل

- -

تلجأ معظم النساء إلى أخذ حبوب منع الحمل لتحديد النسل ، ولكن نظرا لأنها مرتبطة بموعد محدد يوميا ، يمكن نسيان موعد تناولها ، ولا تعلم معظمهن ماذا تفعل عند التعرض لهذه المشكلة .

إذا نسيتي تناول حبة واحدة ، يجب تناولها بمجرد تذكرها في نفس اليوم ، أما في حالة تذكرها في اليوم التالي يتم تناول حبتين في هذا اليوم ، وإذا لم تتذكري تناولها لمدة يومين متتاليين ، يجب تناول حبتين في اليوم التي تذكرتي فيه ، وحبتين في اليوم الذي يليه أيضا ، ثم الإنتظام في الجدول الطبيعي المحدد لحبوب منع الحمل .

إذا نسيتي تناول حبوب منع الحمل لأكثر من يومين ، اتصلي بالطبيب لأخذ المشورة ، فربما تحتاجين لأخذ الحبوب يوميا حتى يوم معين (الأحد) ثم البدء في مجموعة جديدة من الحبوب ، أو ربما تكونين بحاجة إلى التخلص من باقي الحبوب والبدء ف مجموعة جديدة تماما في نفس اليوم .

في أي وقت تنسين تناول حبوب منع الحمل ينبغي استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل حتى تمام الإنتهاء من حزمة الحبوب الحالية ، فإذا لم تهتمي باستخدام وسيلة أخرى ، تزداد فرص إطلاق البويضات وحدوث الحمل .

ولكن إذا كنتي قد نسيتي ان تأخذي أي من آخر 7 ( أو آخر 4 أو 4 حبوب منع الوهمية ، أو آخر 2 حبة وهمية ) من حبوب   منع الحمل ل 28 يوم ، فلن ترتفع فرص حدوث حمل ، لأن هذه الحبوب تحتوي فقط على مكونات غير نشيطة .

توجد بعض أنواع حبوب منع الحمل التي لا تحتوي على حبوب وهمية ، فيفضل أخذ جميع الحبوب الموجودة بها ، والحرص على الالتزام بموعد تناولها .

في حالة فقدان موعد الدورة الشهرية وقد نسيتي تناول حبة واحدة أو أكثر من حبوب منع الحمل ، يجب إجراء اختبار الحمل المنزلي ، توجد بعض النساء اللاتي لا يخضن مع الجرعات المخفضة من حبوب منع الحمل ، حتى مع عدم نسيان أي منها ، وهذا طبيعي ، لذلك لا داعي للقلق / ولكن قومي بإجراء الاختبار للتأكد من الأمر فحسب .

أسباب تمنع استخدام حبوب منع الحمل :
– الإصابة بالجلطات .
– التعرض الأزمات القلبية .
– ارتفاع ضغط ضغط الدم .
– الأمراض القلبية .
السكتات الدماغية .
– نزيف الرحم مجهول السبب .
– الإصابة بمرض السكري وعدم استقراره .
– الإصابة ببعض أنواع الصداع النصفي .
– الإصابة ببعض أنواع السرطان .
– أمراض الكبد والكلى .
– الصرع .
– أمراض المرارة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *