أسباب وأعراض وعلاج انحلال الربيدات

انحلال الربيدات هو متلازمة خطيرة تنتج عن الإصابة غير المباشرة للعضلات ، وتنتج عن موت أليافها وإطلاق محتوياتها خلال تيار الدم ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات مثل الفشل الكلوي ، والذي يعني عدم قدرة الكلى على إزالة الفضلات وتركيز البول ، وفي حالات نادرة يمكن أن يؤدي انحلال الربيدات إلى الموت ، على الرغم من ذلك فالعلاج الفوري يمكن أن يحقق نتائج جيدة .

أسباب انحلال الربيدات :
توجد العديد من الاسباب المتعلقة بالإصابات وغير المتعلقة بالإصابات .

الأسباب الجراحية أو ذو علاقة بالصدمات :
– إصابة صدام مثل حادث سيارات ، سقوط او انهيار مبنى .
– الضغط على العضلات لفترة طويلة الأمد مثل الناتجة عن المكوث المطول بعد سقوط أو فقدان الوعي على سطح صلب أثناء المرض ، أو إذا كان المريض تحت تأثير الأدوية أو الكحول .
– إصابة الصدمة الكهربائية ، الصعق الكهربي أو حروق الدرجة الثالثة .
– سم الثعبان أو لدغ الحشرات .

الأسباب غير الجرحية أو ليس لها علاقة بالصدمات :
– استهلاك الكحول أو المخدرات غير القانونية مثل الهرويين ، الكوكايين أو الأمفيتامينات .
– الضغط الزائد على العضلات وخاصة لدى الأشخاص غير المدربين ، ويمكن أن تحدث أيضا لنخبة الرياضيين ، وتكون اكثر خطورة إذا كان كان هناك المزيد من كتلة العضلات لكسرها .
– استخدام الأدوية مثل مضادات الذهان والستاتينات ، وخصاصة عندما تعطى بجرعات عالية .
– الارتفاع الشديد في درجة حرارة الجسم او ضربة الشمس .
– التشنجات  أو الهذيان .
– اضطرابات التمثيل الغذائي مثل الحماض الكيتوني السكري .
– أمراض العضلات (اعتلال عضلي ) مثل نقص انزيم العضلات الخلقية أو ضمور دوشين .
– العدوى القيروسية مثل الإنفلونزا ، فيروس نقص المناعة البشرية  او فيروس الهربس البسيط .
– العدوى البكتيرية التي تؤدي إلى التسمم في الأنسجة أو تيار الدم ( تعفن الدم / خمج الدم ) .

التاريخ السابق من انحلال الربيدات يزيد خطر وجود رينوميوليسيس مرة أخرى .

علامات وأعراض انحلال الربيدات :
ربما يصعب اكتشاف العلامات والأعراض الخاصة بهذه الحالة ، هذا صحيح إلى حد كبير لأن مسار انحلال الربيدات يختلف ، اعتمادات على السبب ، وربما تحدث الأعراض في منطقة واحدة من الجسم أو تؤثر على الجسم كله وربما تحدث المضاعفات في المراحل المبكرة أو اللاحقة .

الأعراض التقليدية لانحلال الربيدات هي آلام في عضلات الكتفين والفخذين أو أسفل الظهر ، ضعف العضلات او صعوبة تحريك الذراعين والساقين ، البول الداكن أوالاحمر أو البني أو انخفاض التبول ، وضع في اعتبارك أن نصف الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة قد لا يكون لديهم أعراض متعلقة بالعضلات .

الأعراض الاخرى المصاحبة لانحلال الربيدات :
– ألم أسفل البطن .
– الغثيان أو القيء .
– الحمى وزيادة ضربات القلب .
– التخبط ، الجفاف وفقدان الوعي .

يمكن تشخيص انحلال الربيدات عن طريق اختبارات الدم ، ومن أبرز مضاعفات هذه الحالة ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم ، والذي يؤدي إلى اضطرابات  ضربات القلب أو السكتة القلبية والفشل الكلوي ، ويعاني شخص واحد من اربع أشخاص من مشاكل في الكبد ، هذا الضغط الخطير على الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات يمكن أن يسبب تلف الأنسجة والمشاكل في تدفق الدم .

علاج انحلال الربيدات :
يساعد التشخيص والعلاج المبكر في هذه الحالة ، والعلاج المناسب يؤدي إلى التعافي بالكامل ، ولكن إذا لم يتم التعامل مع هذه المتلازمة في وقتمبكر بما فيه الكفاية فإنه يسبب ضرر دائم .

إذا كنت تعاني من انحلال الربيدات يتم قبولك في المستشفى لتلقي العلاج المناسب عن طريق المحاليل الوريدية ، التي تساعد على إنتاج البول ومنع الفشل الكلوي ، ونادرا ما يحتاج المرضى إلى الغسيل الكلوي لمساعدة الكليتين على التخلص من الفضلات ، وربما يحتاج المريض إلى إجراء جراحة (قطع الأوعية) ، لتخفيف التوتر والضغط وفقدان الدورة الدموية ، وفي بعض الحالات يحتاج المريض إلى وحدة العناية المركزة لمراقبتها عن كثب .

معظم أسباب انحلال الربيدات هي عكسها، إذا ارتبط انحلال الربيدات بحالة طبية، مثل مرض السكري أو اضطراب الغدة الدرقية، فإن العلاج المناسب للحالة الطبية سيكون ضروريا. وإذا كان انحلال الريبدات مرتبطا بدواء ، فسيتعين إيقاف استخدامه أو استبداله بديلا.

بعد العلاج، يجب المناقشة مع طبيبك حول أي قيود اللازمة على النظام الغذائي أو النشاط. وبطبيعة الحال، تجنب أي أسباب محتملة من انحلال الربيدات في المستقبل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *