أسباب الكوابيس عند البالغين و طرق للتغلب عليها

- -

مشاكل كثيرة قد تحدث للإنسان أثناء عملية نومه، و التي تسبب الازعاج له، و تجعل نومه غير منتظم، و من المشاكل الشائعة التي يتعرض لها الإنسان أثناء نومه، هي الكوابيس و التي يتعرض لها عدد كبير جداً من البالغين، الذين يعانون من عدم قدرتهم على النوم بسلام بسببها .

اسباب الكوابيس عند البالغين
تعتبر معرفة الأسباب هي الخطوة الأولى، في عملية التخلص من الكوابيس و الأحلام المزعجة، فإذا عرف الشخص أسباب حدوث الكوابيس له، سوف يحاول علاج هذه الأسباب لكي يتخلص منها، و من الأسباب الشائعة:

1- هي تناول بعض البالغين العلاجات الكيمائية و الأدوية، التي يكون لها تأثير على منطقة الدماغ عند الإنسان.

و من أشهر أمثلة هذه الأدوية هي الأدوية المضادة للاكتئاب، و الأدوية التي يقوم بوصفها الطبيب كمهدئات، و أيضاً بعض أدوية الضغط قد تكون سبب مهم، من أسباب حدوث الكوابيس عند البالغين من الناس، يعتبر انخفاض نسبة السكر في الدم خلال نوم الإنسان، من الأسباب التي قد تسبب الكوابيس.

2-و من ضمن الأسباب أيضاً هو تغير درجة حرارة جسم الإنسان أثناء نومه.

3- الطعام من الأسباب القوية و المنتشرة بين الناس، التي تؤدي لحدوث الكوابيس، فإذا تناول الإنسان البالغ الطعام قبل النوم مباشرة، أو تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات أو قام بتناول بعض الأطعمة الحارة، سيكون لديه نسبة كبيرة لحدوث الكوابيس له أثناء نومه.

لذلك يجب الحرص على عدم تناول هذه الأطعمة قبل النوم، و تناول وجبة العشاء قبل النوم بفترةكبيرة و ليس قبل النوم مباشرةً، قد يحدث و يقوم بعض البالغين بالسهر و عدم النوم لفترات طويلة أثناء اليوم، و عدم النوم لفترات طويلة يؤدي لحدوث الكوابيس بصورة أكبر للإنسان.

4- و بعض الناس البالغين يقومون بالتفكير في الكثير من الأشياء السلبية، و التي تشكل ضغط كبير عليهم في حياتهم، فهذا التفكير و هذه الضغوط تؤثر على الإنسان أثناء نومه، و تجعله أكثر عرضة لحدوث الكوابيس له، الخمر

5- الكحوليات قد يكونوا أيضاً من الأسباب الرئيسية في حدوث الكوابيس للإنسان، و قد يتوقف بعض البالغين عن تناول الخمر و الكحوليات، و يتعرضون للكوابيس أيضاً، فالكوابيس في هذه الحالة تكون من ضمن الأعراض الانسحابية بسبب التوقف عن شربهم، و يعتبر تناول الكافيين قبل النوم مثل الشيكولاتة أو شرب الكولا او شرب القهوة.

علاج الكوابيس عند البالغين
1- يجب أن يمنع الإنسان تناول أي طعام قبل النوم مباشرةً، لكي لا يكون أكثر عرضة لحدوث الكوابيس له.

2- كما يحاول أن يتوقف عن شرب الخمور و الكحوليات، و التوقف عن شرب الكافيين قبل النوم.

3- أما الأدوية التي تكون سبب في حدوث الكوابيس، فيمكن في هذه الحالة التوجه للطبيب المعالج، لكي يقوم باستبداله بدواء آخر، أو أن يقوم بوقف هذا الدواء بسبب حدوث الكوابيس لصاحبه.

4- هناك بعض النصائح الخاصة بممارسة الرياضة، لأن الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية، تعمل على تقليل حدوث الكوابيس للإنسان.

5- أما البالغين الذين تحدث لهم الكوابيس بسبب القلق المستمر و الضغوط التي يتعرضون لها، فيمكنهم الذهاب لطبيب او اخصائي نفسي، و سيقوم بمساعدتهم على التقليل من هذه الضغوط، كما يمكنهم ممارسة تمارين الاسترخاء، و محاولة ممارسة رياضة اليوجا، التي تساعد الإنسان على التخلص من الضغوط و القلق.

6- و يجب على البالغين محاولة تنظيم أوقات نومهم، لأن الكوابيس يكون سبب اساسي لها هو عدم تنظيم النوم، و حدوث خلل في ساعات النوم و كثرة السهر، لذلك يجب التقليل من السهر بشكل تدريجي، و محاولة تنظيم أوقات النوم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *