أمراض يمكن التنبؤ بها من خلال اليدين والأظافر

هناك بعض الأمراض التي يمكن التنبؤ بإصابة الإنسان بها فقط من خلال اليدين أو الأظافر ، فهما يستطيعان الكشف عن صحة الإنسان ، وسنستعرض في هذا المقال بعض تلك الأمراض وكيفية التنبؤ بوجودها .

أمراض يمكن التنبؤ بها من خلال اليدين والأظافر : 
– طول إصبع البنصر يكشف عن خطر التهاب المفاصل :
إن النساء التي تمتلك أصابع بنصر طويلة يزيد احتمال اصابتها بهشاشة العظام في الركبتين ، وذلك وفقاً لدراسة التهاب المفاصل والروماتيزم ، وقد ارتبطت هذه الميزة أيضاً بارتفاع القدرة الرياضية والعدوان اللفظي في كلا الجنسين ، وفي الرجال يرتبط إصبع البنصر الطويل بامتلاك المزيد من الأطفال وزيادة القدرة الجنسية ، ولكنها أيضاً تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا .

– رعشة اليدين قد تدل على الإصابة بمرض باركنسون :
إن رعشة الأيادي يمكن أن تكون نتيجة لشيء بسيط مثل تناول الكثير من الكافيين ، أو أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل أدوية الربو ومضادات الاكتئاب، ولكن من الجيد أن تستشير طبيبك إذا تكررت المشكلة ، حتى يتم وصف العلاج المناسب ، فمن الممكن أن يكون هذا الأمر من الأعراض الأولية للإصابة بمرض باركنسون .

– لون الأظافر يكشف عن مرض الكلى :
عندما درس الباحثون الهنود 100 مريض يعانون من مرض مزمن في الكلى ، وجدوا أن 36 % لديهم  الجزء السفلي من الظفر أبيض والأعلى بني ، ويمكن أن يكون لون الأظافر هذا ناتج عن زيادة تركيز بعض الهرمونات وفقر الدم المزمن ، وكلاهما من سمات أمراض الكلى المزمنة، كما أن  هناك علامات مخفية أكثر لأمراض الكلى ، ولذلك يجب مراجعة الطبيب على الفور إذا لاحظت وجود هذه الأعراض  أو شريط عمودي غامق أسفل الظفر ، لأنه من الممكن أن يكون عرض مخفي لسرطان الجلد .

– قوة قبضة اليد تكشف عن صحة القلب :
تتنبأ القبضة الضعيفة بخطر أعلى للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ، مع فرص أقل للبقاء على قيد الحياة ، ووفقاً لدراسة جديدة أجرتها مؤسسة لانسيت لنحو 140 ألف بالغ في 17 دولة، كانت قوة القبضة مؤشراً للصحة حيث يقول الباحثون إن قوة القبضة هي مؤشر لقوة العضلات واللياقة البدنية بشكل عام ، وهم يوصون بتدريب قوة الجسم بالكامل والتمرينات للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب .

– زيادة العرق في اليدين يكشف عن فرط التعرق :
قد يكون تعرق اليدين من أعراض انقطاع الطمث أو حالات الغدة الدرقية، فضلاً عن فرط التعرق، حيث تسبب الغدد العرقية المفرطة زيادة في العرق أكثر من اللازم ، كما أن معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يتعرقون من جزء واحد فقط أو جزئين من الجسم ، مثل الإبطين أو اليدين أو القدمين ،و قد يصف الطبيب مضادًا قويًا لتقليل إنتاج العرق.

– بصمات الأصابع تكشف عن ارتفاع ضغط الدم :
عندما درس الباحثون البريطانيون 139 بصمة ، وجدوا أن الأشخاص الذين لديهم نمط دوامة على واحد أو أكثر من الأصابع ، كانوا أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم من الأشخاص ذوي الأقواس أو الحلقات ، وكلما زادت الدوامة الخاصة بالأصابع كلما كانت نسبة ارتفاع ضغط الدم أكبر ، حيث تعتبر دوامة بصمات الإصابع من علامات مشاكل تطور الجنين خلال مراحل معينة من الحمل ، والتي قد تؤثر على ضغط الدم في وقت لاحق من الحياة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *