أسباب ومخاطر نقص حمض الفوليك عند الرضع

- -

الفولات ، الذي يطلق عليه أيضًا حمض الفوليك أو فيتامين B9 ، هو جزء من فيتامينات B المركبة ، و يلعب أدوارًا مختلفة عديدة في جسمك . حمض الفوليك هو عبارة عن فيتامين قابل للذوبان في الماء ، يساعد على تخليق الحمض النووي ، و النمو الطبيعي للخلايا ، خاصة عند الرضع و الأطفال . يمكن أن يسبب النقص في حمض الفوليك عند الرضع و الأطفال الصغار آثارًا جانبية خطيرة . استشر طبيبك إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون لديه نقص في حمض الفوليك لتلقي العلاج الطبي المناسب .

أسباب و مخاطر نقص حمض الفوليك عند الرضع
انخفاض الوزن عند الولادة
النساء اللواتي يعانين من نقص حمض الفوليك أثناء الحمل أكثر عرضة للولادة المبكرة ، أو أن ينجبن طفلاً ذا وزن منخفض بشكل غير طبيعي ، أو أن يكون لديهن طفل يعاني من قصور في الأنبوب العصبي ، و ذلك وفقاً لمكتب الولايات المتحدة للمكملات الغذائية . النساء اللواتي يستهلكن الأطعمة المحصنة بحمض الفوليك أو يتناولن مكملات حمض الفوليك أثناء الحمل يمكن أن يقلل من خطر إنجاب طفل يعاني من عيوب خلقية خطيرة . المدخول اليومي الموصى به للحوامل لمنع نقص حمض الفوليك هو 400 ميكروغرام .

فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك
يحدث فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك بشكل شائع عند الرضع ، و ينتج عنه انخفاض في إنتاج خلايا الدم الحمراء . حمض الفوليك ضروري بكميات كبيرة في الرضع ، لأنه يساعد على تحفيز تكرار الحمض النووي و نمو الخلايا . الرضع الذين لديهم نقص في حمض الفوليك قد تظهر عليهم علامات التعب المزمن ، و ضيق التنفس ، و خفقان القلب ، و الضعف ، و التهاب اللسان ، و الغثيان ، و انخفاض وزن الجسم ، و الصداع ، و الإغماء ، و التهيج ، و الشحوب و اليرقان ، أو اصفرار الجلد .

عيوب الأنبوب العصبي
انخفاض تناول حمض الفوليك أثناء الحمل و في المراحل الأولى من الحياة يمكن أن يسبب عيوب الأنبوب العصبي عند الرضع . عيوب الأنبوب العصبي هي عيوب خلقية تؤثر على الدماغ و الحبل الشوكي ، و أكثرها شيوعًا هي : السنسنة المشقوقة و انعدام الدماغ . تحدث السنسنة المشقوقة عندما لا يغلق العمود الفقري للجنين بالكامل ، مما يتسبب في تلف الأعصاب و شلل أقل حدة . في حالة عدم التجانس ، يفشل الدماغ في التطور ، مما يؤدي إلى ولادة جنين ميت أو الموت بعد الولادة بقليل .

الوقاية
يحتاج الأطفال الرضع حتى سن 6 أشهر إلى 65 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً ، وفقاً لمعهد لينوس بولينغ في جامعة ولاية أوريغون ، في حين أن الرضع من عمر 7 إلى 12 شهراً يحتاجون إلى حوالي 80 ميكروغرام في اليوم ، و الأطفال من 1 إلى 3 سنوات يحتاجون إلى 150 ميكرو غرام في اليوم . الخضراوات الورقية الخضراء ، عصائر الموالح ، البقوليات و الحبوب المدعمة هي مصادر ممتازة لحمض الفوليك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *