طرق طبيعية لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء WBCs

تعرف كرات الدم البيضاء أو كريات الدم البيضاء بأنها تشكل جزء مهم من الجهاز المناعي ، حيث تساعد على مهاجمة الفيروسات ، البكتريا والجراثيم ، وبالتالي تقي من الإصابة بالعدوى ، تنشأ كرات الدم البيضاء في النخاع وتدور خلال تيار الدم ، وتنقسم إلى خمسة أنواع هي العدلات ، الخلايا الليمفاوية ، أحاديات ، الحمضات و basophils .

إلام يشير تباين عدد WBC ؟
يشير هذا الإختصار إلى عدد كرات الدم البيضاء ، وهذا الاختبار يتم اجراؤه كجزء من العد الدموي الكامل CBC ، والمعدل الطبيعي لكرات الدم البيضاء لدى البالغين هو 4500-11000 كرية لكل ميكروليتر دم ، وفي بعض الأوقات يمكن لمعدلات WBC أن تنخفض عن النطاق الصحي لها .

بشكل عام إذا كان لديك أقل من 3500 WBC ، فإنه يعتبر عددا منخفضا ، و1000 يعني أنه مستوى خطير من الانخفاض ، وهذا يعني زيادة خطر الإصابة بالعدوى .

أعراض انخفاض عدد كرات الدم البيضاء :
في بعض الأحيان يمكن عدم ملاحظة هذا الأمر ، حتى تصاب بالعدوى ، ويطلب الطبيب إجراء اختبار دم ، ولكن بعض الأعراض الشائعة المرتبطة بانخفاض WBC تشمل الشعور بالتعب ، ضيق التنفس ، الضعف وتكرار الإصابة بالعدوى .

طرق تحسين عدد WBC بطريقة طبيعية :
يمكن أن يكون انخفاض عدد كرات الدم البيضاء نتيجة لأسباب عديدة ، ومن أكثر الأسباب الشائعة هو عندما يقوم الجسم بمحاربة العدوى ، وتوجد عدة طرق لتعزيز هذا العدد ، وبالتالي تتحسن مناعة الجهاز المناعي ، ويقل تكرار العدوى ، ولذلك ينبغي استهلاك الأطعمة ، الفيتامينات ، المعادن التالية باستمرار .

1- البذور والحبوب (فيتامين ه والزنك) : يساعد فيتامين هـ على تحفيز إنتاج الخلايا القاتلة ، كما يحسن إنتاج خلايا ب التي تنتج الأجسام المضادة التي تقضي على البكتريا ، وعند تناول المكملات الغذائية لهذا الفيتامين ، فيمكن أن يواجه التراجع في استجابة نظام المناعة ، يمكن تناول البذور أو الحبوب أو تناول المكملات الغذائية لتوفير الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ه .

يعتبر الزنك من العناصر الأساسية لإنتاج كرات الدم البيضاء ، لمواجهة العدوى ، ومن أهم الأطعمة الغنية بالزنك بذور القرع ، الحمض ، بذور البطيخ ، بذور اليقطيين والثوم ، وفي حالة عدم الحصول على فيتامين ه والزنك خلال النظام الغذائي ، ربما يصف الطبيب المكملات الغذائية .

2- الشاي الأخضر ( مضادات الأكسدة ) : الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة ، ويعتقد أنه يدعم الجهاز المناعي ، ويساعد الجسم على محاربة العدوى ، وفي الحقيقة أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يحفز الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء .

3- الخضروات والفواكه ( فيتامين ج وفيتامين أ) : يساعد فيتامبن ج على تحسين إنتاج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة التي تحارب البكتريا والفيروسات ، كل ما تحتاج إليه هو 200 مجم منه يوميا ، وذلك عن طريق الإكثار من الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين ج لنظامك الغذائي ، ومنها البرتقال ، الجوافة ، الفلفل الأخضر ، البابايا ، الفراولة وغيرها ؟

يساعدد فيتامين أ الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تهاجم الخلايا الغريبة ، وتحارب العدوى ، ومن أهم مصادره البطاطا الحلوة ، السبانخ ، البروكلي وغيرها .

4- السمك وبذور الكتان ( الأوميجا 3) : توجد دهون الأوميجا3 في العديد من الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل ، كما تحتوي بذور الكتان على هذه الدهون التي تحسن الجهاز المناعي ، كما تحمي من التلف الناتج عن تكرار العدوى .

5- الصويا ، شراب الأرز ومنتجات الحليب ( فيتامين ب12) : يمكن أن يحدث نقص خلايا الدم البيضاء نتيجة نقص فيتامين ، وفقا لمكتب المكملات الغذائية ، يستخدم جسمك فيتامين ب 6 لتعزيز نمو خلايا الدم البيضاء ، في حين أن نقص فيتامين ب 12 قد يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء. الحليب ، ومنتجات الحليب ، والجبن ، والسمك ، والبيض ، والدواجن ، وفول الصويا والمشروبات التي تحتوي على الأرز ، محصنة بفيتامين ب 12.

إذا كان نظامك الغذائي سيئًا ، فقد تستفيد من تناول مكمل متعدد الفيتامينات يحتوي على فيتامين ب 12 وحمض الفوليك ، وكلاهما ضروري لإنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم. ولكن ، دائما استشر طبيبك قبل تناول أي مكملات غذائية ، حتى لا تسرف في الجرعة والمدة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *