المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء

معرفة المعدل الطبيعي والمعدل الغير طبيعي لكرات الدم البيضاء في جسم الإنسان هو أمر ضروري جدا للأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة ، ويعتبر معدل كرات الدم البيضاء مقياس هام للأطباء لمعرفة ماذا يحدث في جسم المريض بدقة ، وتشخيص حالته الصحية وتطوراتها .

معدل كريات الدم البيضاء

يُعرف عدد معدل كرات الدم البيضاء أحيانًا بعدد الكريات البيض أو العد الأبيض. وغالبًا ما يتم ذلك كجزء من مجموعة أكبر من اختبارات الدم تسمى خلايا الدم الكاملة (CBC).

عدد كرات الدم البيضاء هو عدد خلايا الدم البيضاء لكل حجم الدم. ومع ذلك ، يرجى العلم أنه لا يوجد رقم واحد يحدد عدد “طبيعي” أو عدد  نموذجي لكرات الدم البيضاء . يمكن التعبير عن العد في واحد من عدة أنواع مختلفة من الوحدات نظرًا لوجود اختلاف في وحدة القياس التي يستخدمها معمل معين. سيكون للمختبرات المختلفة أيضًا تعريفها الخاص لما يشكل “عدد” كرات الدم البيضاء  “العالي” أو “المنخفض”.

ولكن في الغالب وبشفة عامة يكون عدد كرات الدم البيضاء مؤشرا الى المرض ، ويكون غالبا بين 4000 – 11000 خلية دم بيضاء في مايكرولتر من الدم، أي حوالي 1٪ من الدم عند البالغين الأصحاء. ولكن هذا العدد يرتفع قليلا أثناء تعرض الجسم لهجوم من الأنتيجينات (مولدات الضد) ، و يكون عدد كرات الدم أعلى من الطبيعي أيضا في حالات مثل ابيضاض الدم (اللوكيميا) ، وفي نقص الكريات البيضاء يكون هذا العدد أقل من ذلك بكثير. الخصائص الفيزيائية للكريات البيضاء، مثل الحجم،. والحبوبية، والموصلية، قد تتغير بسبب التفعيل أو بسبب وجود خلايا  خبيثة أو غير ناضجة  كما في ابيضاض الدم.

ما هو اختبار معدل كرات الدم البيضاء

يعد معدل خلايا الدم البيضاء (WBC) بمثابة اختبار يقيس عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم. غالبًا ما يتم تضمين هذا الاختبار بعدد دم كامل (CBC). ويستخدم مصطلح “معدل خلايا الدم البيضاء” أيضًا بشكل عام للإشارة إلى عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم .

هناك عدة أنواع من خلايا الدم البيضاء ، وعادة ما يحتوي الدم على نسبة مئوية من كل نوع. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، قد ينخفض ​​عدد خلايا الدم البيضاء أو يرتفع عن النطاق الصحي .

الهدف من حساب معدل كرات الدم البيضاء

وجود عدد أكبر أو أقل من WBCs من المعتاد قد يشير إلى وجود مشكلة مرضية

يساعد حساب معدل كرات الدم البيضاء   WBCعلى اكتشاف العدوى المخفية داخل الجسم ، وتنبيه الأطباء إلى الحالات الطبية غير المشخصة ، مثل أمراض المناعة الذاتية ، ونقص المناعة ، واضطرابات الدم.

يساعد هذا الاختبار أيضًا الأطباء على مراقبة فعالية العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للأشخاص المصابين بالسرطان.

حقائق سريعة حول عدد معدل كرات الدم البيضاء

نقص خلايا الدم البيضاء يسبب العدوى والالتهابات في الجسم.

ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء يمكن أن يشير إلى وجود عدوى أو التهاب في الجسم.

عدد خلايا الدم البيضاء العادية ليس رقمًا دقيقًا ولكنه

يتم الاستعانة لاختبار معدل كرات الدم البيضاء الى جانب الاختبارات الأخرى للتعرف على حالة المريض بدقة

أنواع كرات الدم البيضاء

، وتسمى أيضا الكريات البيض ، هي جزء مهم من الجهاز المناعي. تساعد هذه الخلايا في محاربة العدوى عن طريق مهاجمة البكتيريا والفيروسات والجراثيم التي تغزو الجسم.

تنشأ خلايا الدم البيضاء في النخاع العظمي ولكنها تدور في جميع أنحاء مجرى الدم. هناك خمسة أنواع رئيسية من خلايا الدم البيضاء:
العدلات

الخلايا الليمفاوية

الحمضات

حيدات

قعدات

كيف يتم قياس معدل كرات الدم البيضاء

يحتاج موفر الرعاية الصحية أو فني مختبر لسحب الدم للتحقق من عدد كريات الدم البيضاء  تؤخذ عينة الدم هذه إما من الوريد في الذراع أو من الوريد على ظهر اليد. لا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق لسحب الدم ، وقد يشعر المريض بألم بسيط  .

يقوم مقدم الرعاية الصحية أولاً بتنظيف مكان الإبرة لقتل أي جراثيم ثم ربط شريط مرن حول الجزء العلوي من الذراع. يساعد هذا الشريط المطاطي الدم على ملء الوريد ، مما يسهل سحب الدم.

يقوم مقدم الرعاية الصحية بإدخال إبرة ببطء في الذراع او اليد  ويجمع الدم في أنبوب متصل. يقوم الموفر بعد ذلك بإزالة الشريط المطاطي من حول الذراع ويزيل الإبرة ببطء. أخيرًا ، يطبق الفني الشاش على موقع الإبرة لإيقاف النزيف.

يستخدم مقدمو الرعاية الصحية تقنية مختلفة عند سحب الدم من الأطفال الصغار والرضع: يقوم مقدمو الخدمة أولاً بثقب الجلد باستخدام إبرة وخز ثم استخدام شريط اختبار أو قارورة صغيرة لجمع الدم.

يتم إرسال النتائج إلى المختبر للمراجعة.

مضاعفات من عدد سحب عينة من كرات الدم البيضاء

إن سحب الدم هو إجراء بسيط ، والمضاعفات نادرة للغاية.

قد يكون من الصعب أخذ دم من أشخاص ذوي عروق صغيرة. قد يتعذر على فني المختبر تحديد موقع الوريد ، أو بمجرد وجود الإبرة داخل الذراع أو اليد ، فقد يضطرون إلى تحريك الإبرة من أجل سحب الدم. هذا يمكن أن يسبب ألم حاد أو إحساس لاذع.

فهم نتائج عدد اختبار معدل كرات الدم البيضاء

يتم تصنيف نتائج الاختبارات غير الطبيعية حسب أرقام أعلى أو أقل من المعدل الطبيعي لعمر المريض .

يشير عدد كرات الدم البيضاء المنخفض أو العالي إلى اضطراب في الدم أو حالة طبية أخرى. تحديد السبب الدقيق لارتفاع او و انخفاض معدل كرات الدم البيضاء ،  يأخذ الطبيب العديد من العوامل في الاعتبار ، مثل قائمة الأدوية الحالية والأعراض والسجل الطبي.

نقص الكريات البيض هو المصطلح الطبي المستخدم لوصف انخفاض عدد كرات الدم البيضاء .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *