فوائد الكركم في علاج الجلوكوما

الكركم مفيد للغاية في السيطرة علي عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الاصابة بالجلوكوما، ومن الممكن أن يكون الكركم مفيدا للغاية في حماية الانسان من فقدان البصر بسبب الاصابة بالجلوكوما والي حد ما في تجنب ظهور هذا المرض.

أهم فوائد الكركم في علاج الجلوكوما :
الكركم أحد التوابل الشعبية التي يتم الحصول عليها من النباتات وخاصة من نبات كوكمون لونغا، وهي نباتات تنتمي إلى أسرة البهارات المشتركة مثل الزنجبيل والكاردانوم والزجيبراسياي.

وهذه التوابل كانت جزءا هاما في المطبخ الهندي وكذلك الطب التقليدي، وهو يستخدم لنكهة ولون مشرق في الطهي، وفي الطب التقليدي فيستخدم الكركم لعلاج الآلام والجروح.

ونظرا لتنوع الخواص البيولوجية للكركم فهو يستخدم في حالات الجلوكوما لعمله كمضاد للاكسده ولمكوناته الأخرى فوائد اضافيه في الحد من عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الاصابة بمرض الجلوكوما، ومن أهم فوائد الكركم لعلاج الجلوكوما ما يلي :

1- الكركم يعمل على الوقاية من أمراض الأعصاب :
فقدان الرؤية أو الجلوكوما مرض الأعصاب التنكسية، والضرر المؤكسد وغيرها من العمليات السامة التي تؤثر على مستقبلات المعلومات البصرية في الشبكية هم السبب الرئيسي في خسارة الرؤية،

وقد ثبت أن الحماية العصبية فعاله جدا في منع تقدم الجلوكوما ويمكن استخدامه كبديل للحد من ضغط العين ومن أجل تخفيف الإجهاد المؤكسد، وقد وجدت امضادات الاكسدة الغذائية في الكركم التي توفر الحماية العصبية.

2- الكركم مضاد للاكسده :
التركيب المنتظم في الكركم من الممكن أن يقوم بتجهيز الجسم مع الدفاعات المضادة للاكسده، وهذا يمكن أن يمنع الإجهاد المؤكسد الناجم عن تدهور الخلايا المختلفة من شبكيه العين وبالتالي حماية العينين ضد الجلوكوما.

3- يخفض الكركم الضغط على العين :
الكركم لديه القدرة على الحد من الضغط داخل العينين وهو يعمل كمضاد للاكسده في مادة الكوركمون لتحمي المشحم الحلقي من التلف، وهذا يعني أن استهلاك الكركم من الممكن أن يحول دون وقوع الضرر الذي يلحق بالعين، وهذا يمكن أن يوازن في الضغط على العين لتجنب التقدم في فقدان البصر في الجلوكوما.

4- الكركم يعمل كمضاد لانحطاط القرنية :
الانحطاط الحلقي للقرنية يشير إلى تدمير النسيج المركزي في الشبكية والذي يؤثر على الرؤية المركزية، واستهلاك الكركم يمكن ان يكون فعالا في منع الانحطاط الحلقي للقرنية الناجم عن الإجهاد المؤكسد، ويمكن أن يكون هذا مفيدا للمرضى من الجلوكوما.

5- الكركم يسيطر على عوامل الاصابة بالجلوكوما :
يوجد عوامل خطر مختلفه قد تؤدي إلى الاصابة بالجلوكوما وتشمل بعض هذه الامراض السمنة وارتفاع مستويات الدهون في الجسم ومرض السكري، والكركم يملك تأثير نقص السكر في الدم ومكوناته المختلفة مثل مادة كوركمون تعمل على تنظيم الجلوكوز.

واستخدام الكركم يمكن أن يكون مفيد في التخفيف من العوامل الخطرة على العين وهذا بدوره يمكن ان يمنع ظهور الجلوكوما بسبب الاضرار المؤكسدة وزيادة الضغط على قرنية العين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *