فوائد زيت السمسم الجمالية للبشرة والشعر

يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت الفعالة في علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالجمال ، فيمكن أن يكون حلا للبشرة ، الجسم والشعر ، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة ( العادية ، الدهنية والجافة ) ، ويمكن استخدامه بمفرده أو مع مكونات أخرى تزيد فاعليته .

يستخدم زيت السمسم بصورة شائعة في صناعة الكريمات ، المراهم ، اللوشن ومستحضرات تقشير البشرة ، وهو مفيد في علاج مشاكل  البشرة الدهنية ، مثل الحبوب ، عدوى الجلد ، التجاعيد والخطوط الدقيقة ، كما يمنح البشرة الترطيب والنقاء بدون آثار جانبية مزعجة .

فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر :
1- يعالج حبوب الشباب : نظرا لأن زيت السمسم يمكنه التحكم في إفراز الزيوت الزائدة ، بواسطة الحفاظ على توازن ph ، فيساعد ذلك في علاج الحبوب والبقع الناتجة عنها .

طريقة  الإستخدام : للإستخدام اليومي ، تخلط ملعقة من زيت السمسم وملعقة أخرى من عصير  الليمون ، يوضع الخليط باستخدام قطعة من القطن على الأماكن المصابة حتى تختفي الحبوب والآثار الناتجة عنها .

2- يحمي من جفاف البشرة : تعتبر مشكلة جفاف البشرة من أكثر المشاكل التي تواجه غالبية  النساء ، وهناك العديد من العلاجات المستخدمة للتخلص منها ، ولكن زيت السمسم من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج جفاف البشرة ، كما أنه يعطيها نضارة وشباب لأنه غني بمضادات الأكسدة .

طريقة الإستخدام : يوضع زيت السمسم في زجاجة بخاخ ، يضاف إليه ملعقة من ماء الورد ، ترج جيدا حتى تمزج المكونات  ، ويرش على  الوجه مثل التونر قبل وضع  المرطب ، تستخدم هذه الوصفة يوميا للحصول على أفضل نتائج ، يمكن تخزين الخليط في الثلاجة .

3- منعم للشفاه : يساعد زيت السمسم على تناغم الشفتين ، لأنه يحتوي على مبيض طبيعي للون ، كما أن الإستخدام اليومي لزيت السمسم يعطي للشفاه نعومة ولون زهري جذاب .

طريقة الإستخدام : يوضع زيت السمسم على الشفاة قبل النوم يوميا ، كما أن هناك طريقة أخرى إذا كنت ترغبين في الحصول على شفاه زهرية اللون ، وذلك عن طريق   تجفيف شرائح الشمندر في الشمس ، ثم طحنها لتصبح  مسحوق ناعم ، وإضافة زيت السمسم إليها ، يوضع الخليط على الشفتين ، ويترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر .

4- مزيل للماكياج : يمكن إزالة الماكياج باستخدام زيت السمسم بطريقة طبيعية وآمنة بدلا من مستحضرات إزالة الماكياج الموجودة في المتاجر .

طريقة الإستخدام : تغمس قطعة قطن في زيت السمسم ، وتوضع برفق على  الوجه ، لإزالة الماكياج ، تكرر هذه الخطوة حتى تتأكدي من إزالته بالكامل ، يمكن استخدام هذه الوصفة يوميا قبل النوم ، لتنظيف البشرة وترطيبها .

5- علاج تشقق الكعبين : يساعد خليط  زيت السمسم مع ماء الورد في علاج تشقق الكعبين ، تؤخذ كميات متساوية منهما ، يستخدم الخليك لفرك الكعبين يوميا قبل النوم ، ثم يتم شطفه بالماء الفاتر في اليوم التالي .

6- الوقاية من التصبغات : يعد تصبغ البشرة من أكثر مشاكل البشرة وخاصة في فصل الصيف ، ويساعد زيت  السمسم في الوقاية من هذه المشكلة المزعجة .

طريقة الإستخدام : تؤخذ ملعقة من طحين الحمص ويضاف إليها ملعقة من عصير الليمون لصنع عجينة سميكة ، توضع على المناطق الداكنة ، وتشطف بالماء الفاتر بعد 15 دقيقة .

7- التخلص من مشاكل الشعر : يعتبر جفاف وتلف الشعر كابوسا مزعجا لكل امرأة ، ولكن يوجد حل لهذه المشكلة ، تؤخذ كمية من زيت السمسم اعتمادا على طول الشعر ، توضع على فروة الرأس والشعر ويتم تدليكهما برفق ، يترك لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد ، تكرر الوصفة مرة واحدة أسبوعيا للحصول على خصلات شعر ناعمة حريرية .

8- تقليل الهالات السوداء : إذا كان لديك يوم طويل ولديك عيون متعبة ، يمكن أن يكون زيت السمسم انقاذ! تغمس قطعة من القطن في زيت السمسم المبرد وتوضع على جميع أنحاء البشرة الحساسة للعيون. سيقلل هذا من الانتفاخ تحت عينيك ويساعد أيضًا في التخلص من الهالات السوداء  .

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *