معلومات عن انقراض الفراشات الملكية

تنتشر الفراشة الملكية أو فراشة الملك بالإنجليزية monarch Butterfly في أمريكا الشمالية  في القرن الثامن عشر، وانتشرت من خلال المحيط الهادي وحتى وصلت إلى أستراليا ، وهي فراشة كبيرة الحجم ذات لون أسود وبرتقالي من عائلة Nymphalidae وهي من أكثر الفراشات التي يبحث فيها العلماء .

نبذة عن الفراشات الملكية :
الفراشات الملكية هي من أكثر الفراشات التي ترحل لمسافات طويلة قد تبلغ أربعة آلاف كيلومتر، حيث ترحل من شمال الولايات المتحدة الأمريكية وكندا في فصل الشتاء إلى الجنوب حتى تصل إلى وسط المكسيك، وفي كل عام يهاجر حوالي مائة مليون فراشة يصلوا إلى منطقة غابات سيرا نيفادا القريبة من عاصمة المكسيك، أما الفصيلة الني تعيش في غرب كندا والولايات المتحدة فهي تهاجر في فصل الشتاء إلى جنوب كاليفورنيا على ساحل المحيط الهادي .

خطر انقراض الفراشات الملكية :
أقرت أحدث التقارير والأبحاث حول الفراشة الملكية أن عددها بلغ حوالي ٢٠٠ ألف في ساحل كاليفورنيا وكان عددها قبل عقدين حوالي ١.٢ مليون فراشة ، ويشير هذا الرقم أن عدد الفراشات في تناقص كبير .

 الأوصاف البيولوجية للفراشة :
١- الفراشة الملكية لها أجنحة ذات لون برتقالي يتخلله الخطوط السوداء وصفين من البقع البيضاء، أما جسمها فلونه أسود ورأسها سوداء وبها نقط بيضاء .

٢- جسم الفراشة الخلفي لونه أسود وبه ثلاثة أو أربعة حلقات بيضاء رفيعة .

٣- يتباين حجم الفراشة حيث يبلغ عرض الجناح بين سبعة وأربعون مليمتر إلى خمسون ملليمتر .

هجرة الفراشات الملكية :
١- تصل ملايين من الفراشات الملكية كل عام في فصل الخريف وخاصة في الأسابيع الأخيرة إلى جبال سيرا نيفادا الموجودة في المكسيك.

٢- تقطع هذه الفراشات مسافة قد تصل إلى أربعة آلاف كيلو متر من شمال الولايات المتحدة الأمريكية وكندا حتى ولاية ميتشواكان في المكسيك لتقضي هناك فترة فصل الشتاء .

٣- تستغل الفراشات الملكية وجود الرياح والحراية حتى تساعدها على قطع هذه المسافات الطويلة .

٤- نقدر المسافة التي تقطعها الفراشات في اليوم بحوالي ٨٠ كيلومتر .

٥- تتجمع الفراشات بعد شهرين في غابات محدودة الاتساع عبارة عن هكتارات معدودة لأن هذه المنطقة مناسبة جدا لعيشهم حيث أنها منطقة دافئة وليست رطبة وبها عدد كبير من الأشجار الكثيفة .

طبيعة الفراشات الملكية المهاجرة :
١- تتجه الفراشات إلى الجنوب وتحدد طريقها من خلال مكونات برمجة حياتها .

٢- قام العلماء بأخذ مجموعة من الفراشات الملكية إلى الساحل الشرقي الشمالي القريب من واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، فقامت مجموعة الفراشات بالاتجاه نحو نفس المنطقة في المكسيك .

٣- تزيد أعمار هذه الحشرات الملكية بستة إلى سبعة أضعاف أعمار أبنائهم بالرغم من أنهم يقومون باستهلاك طاقة كبيرة خلال رحلتهم .

تزاوج الفراشات الملكية :
– تتزاوج الفراشات الملكية في فصل الربيع وتنتج حوالي أربعة آلاف بيضة .

– لا تستطيع هذه الفراشات العودة إلى أمريكا الشمالية موطنهم الأصلي لأنهم يسافرون عشرات الكيلومنرات فقط .

– وبعد خروج الفراشات من الشرنقة تبدأ رحلة عودتهم ولكنهم يقسمون رحلة هجرتهم على مراحل .

– يتجه الجيل الأول من الفراشات إلى الشمال  ويقطع حوالي ألف كيلو متر على طريقة أبويه ثم تنتهي حياتهم بعد ذلك بعدة أسابيع .

– يطل الجيل الثاني من الفراشات متجها إلى جهة الشمال ثم بعد ذلك بعدة أسابيع  تنتهي حياتهم أيضا .

– لا يستطيع الجيل الثاني من الفراشات العودة إلى موطنهم الأصلي، أما الجيل الثالث فيتمكن من الوصول إلى الموطن الأصلي ولكن في فصل الصيف .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *