الفوائد الصحية للجامون أو البرقوق الأسود

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 10 مايو 2018 , 14:09

الجامون أو البرقوق الأسود ينمو ببطء على شجرة استوائية في شبه القارة الهندية ،  وعلى الرغم من ذلك انتشرت زراعته في العالم ، بسبب المهاجرين الهنديين وأصبح فاكهة شعبية حول العالم ، ونظرا للتشابه بينه وبين التوت الأسود ، فيختلط الأمر على البعض .

يتغير لون الفاكهة من اللون الأخضر وهي صغيرة إلى اللون الأسود البنفسجي عندما تنضج ، وهذه الفاكهة عالية القيمة الغذائية مليئة بكمية جيدة من البروتين ، الألياف وتحتوي أيضا على الفيتنول ، الزيوت الأساسية ، زيوت جامبوزين ، حمض عضوي ، حمض الأولانوليك ، التانين .

كما يحتوي على المعادن مثل الكالسيوم ، الماغنسيوم ، الحديد ، البوتاسيوم ، الصوديوم والفسفور ، وهو غني ب فيتامين ج وكميات جيدة من الريبوفلان ، النياسين ، الثيامين وفيتامين ب6 .

فوائد البرقوق الأسود :
1- منقي طبيعي للدم : يعتبر الجامون منقي طبيعي للدم ، حيث يعمل الحديد الموجود ضمن مكوناته على زيادة الأكسجين في الدم ، مع كمية جيدة من الهيموجلوبين ، الذي يصل إلى جميع أجزاء الجسم ، يساعد هذا على الوقاية من المشاكل المتعلقة بالبشرة ، فنقاء البشرة دليل على نقاء الدم ، وحتى وضع قناع مسحوق بذور البرقوق الأسود يساعد في علاج حبوب الشباب ويقلل فرص ظهورها مجددا .

2- يساعد في تحسين الهضم : يعمل الجامون كمبرد ، يساعد في علاج بعض مشاكل الهضم مثل الإسهال ، عسر الهضم والزحار ، والمسحوق المستخلص من اللحاء والبذور لهذا النبات يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وسهولة التخلص من الفضلات ، يساعد عصير البرقوق الأسود على تقليل إنتاج اللعاب ، الذي يساعد على هضم الطعام بصورة أفضل .

3- جيد لصحة الفم والأسنان : نظرا لإحتواء الجامون على كمية وفيرة من فيتامين ج ، فهو ممتاز لصحة الأسنان واللثة ، يساعد فيتامين ج في علاج الجروح مثل نزيف اللثة ، وتعمل المواد المضادة للبكتريا على التخلص من البكتريا الضارة للفم ، والتي قد تسبب روائح الفم الكريهة .

4- جيد لصحة القلب : يعمل التريتوبينويد الموجود في الجامون على منع تراكم  الكوليسترول في الجسم ، ويعد هذا أمرا ضروريا للمرضى المصابين بالفعل بأمراض القلب ، كما يحتوي على الكالسيوم ، وهو أحد المعادن الضرورية للحفاظ على صحة القلب ، ويحمي من أمراض الأوعية الدموية ، ارتفاع ضغط الدم والسكتات .

5- فوائده للسكري : الجامون لديه مؤشر جلايسيمي منخفض ، هذا يعني عدم تذبذب مستوى السكر في الدم ، كما يحتوي على حمض الأولانوليك ، الذي يمتلك مواد مضادة للسكري تقلل أعراض السكري ، مثل العطش وكثرة التبول ، كما يحمي من تراكم السكر والدهون في الدم .

6- غني بمضادات الأكسدة : كلما كان لون الفاكهة داكنا ، كلما زادت نسبة الأنثوسيانين بداخله ، فلديه مواد مضادة للأكسدة تحمي من الإصابة بالجذور الحرة الضارة ويعمل كمضاد للشيخوخة أيضا .

7- يزيد من قوة التحمل : يساعد عصير الجامون على زيادة قوة تحمل الجسم ، يساعد في علاج الأنيميا وهو ممتاز للقدرة الجنسية ، وعند مزجه مع عصير الأملا وعسل النحل ، وتناوله قبل النوم ، فإنه يمنع الألم والالتهابات ، لأنه يتخلص من الجذور الحرة ، ويمكن أن يعالج مشاكل الجهاز البولي و الديدان المعوية .

8- محاربة أمراض الجهاز التنفسي : عند غلي لحاء الجامون لمدة 15 دقيقة في الماء ، فالماء المستخلص يساهم في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو ، وعند سلق اللحاء وتناوله مع الفاكهة ، فإنه يساهم في علاج قرح الفم ، الالتهابات وألم اللثة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق