كل ما تود معرفته عن متلازمة القولون العصبي

قد يعاني بعض الأشخاص من الإسهال المتكرر ، أو الرغبة في تمرير البراز عدة مرات في اليوم ، على الرغم من عدم وجود عدوى  أو حمى ، وربما تكون هذه الحالة مرتبطة بمتلازمة القولون العصبي IBS ، وهي مرض هضمي يؤثر على المعدة والأمعاء .

يمكن أن تكون متلازمة القولون العصبي خطيرة ، إذا لم يتم الأخذ في الاعتبار علاجها ، لذلك يجب التعرف على عدة حقائق تخبرنا بكل شيء يجب معرفته عن هذه الحالة .

الحقيقة الأولى : تصيب هذه الحالة أكثر من مليون شخص .
تعتبر متلازمة القولون العصبي مرض شائع ، والذي يعرف بأنه يصيب مليون شخص سنويا ، فقط في الهند ، هذا المرض أكثر انتشارا بين المراهقين والأشخاص أكثر من 40 عام ، وجدت الدراسات والإحصائات أن متلازمة القولون العصبي تؤثر على النساء أكثر من الرجال ، وعلى الرغم أن الأسباب وراء ذلك غير معروفة تحديدا ، تشير بعض الدراسات أنها قد تكون ناتجة عن التغيرات الهرمونية لدى المرأة .

الحقيقة الثانية : تصيب هذه الحالة الأمعاء الغليظة والمعدة .
تعرف متلازمة القولون العصبي بأنها مرض هضمي ، أو مرض معوي ، والذي يصيب الأمعاء الغليظة والمعدة ، حيث يصاب أحدهما أو كلاهما بالالتهاب والهياج ، نتيجة عدة أسباب والتي قد تؤدي إلى الكثير من الأعراض السلبية ، التي تساهم في هذا المرض .

الحقيقة الثالثة : الأعراض الشائعة تشمل الإنتفاخ ، الغازات ، فقدان الشهية وغيرها .
تشمل الأعراض الشائعة لمتلازمة القولون العصبي ألم المعدة ، الإسهال ، الرغبة المتكررة في التبرز ، وحتى إذا كانت المعدة فارغة ، الإمساك ، الإنتفاخ ، الغازات ، التجشؤ ، إنتفاخ البطن وتشنجات المعدة ، فقدان الشهية ، الشعور بالحرقة في منطقة المستقيم نتيجة الإسهال المتكرر .

الحقيقة الرابعة : قد تحدث نتيجة العادات غير الصحية في نمط الحياة .
حتى مع مرور سنوات من الدراسة والبحث ، لم يتمكن الخبراء من تحديد الأسباب الرئيسية وراء متلازمة القولون العصبي ، على الرغم من ذلك هناك بعض العادات المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي مثل عادات الأكل الخاطئة ، الإفراط في التدخين ، قلة ممارسة الرياضة ، السمنة وغيرها ، وهناك بعض الدراسات التي أثبتت أن ارتفاع مستوى التوتر ، القلق والإكتئاب ، يمكن أن يزيد فرص الإصابة بالقولون العصبي ، ولكن على الرغم من ذلك لم يتم العثور على الرابط بين IBS وهذه الأمراض بشكل ملموس بعد .

الحقيقة الخامسة : القولون العصبي يمكن أن يسبب إما الإسهال أو الإمساك .
يعتقد العديد من الناس أن هذه الحالة تسبب الإمساك والإسهال ، بينما هذه حقيقة في العديد من الحالات ، يعاني بعض الناس من الإسهال فقط أو الإمساك فقك ، لذلك ينبغي فهم هذه الحقيقة بشكل صحيح ، لذا يمكن تحديد المرض في الوقت المناسب وأخذ العلاج الأكثر فاعلية .

الحقيقة السادسة : لا يوجد علاج بعينه لمتلازمة القولون العصبي .
لسوء الحظ ، لا يوجد علاح محدد لهذه الحالة ، على الرغم من ذلك يمكن أن يساعد العلاج في تخفيف الأعراض والسيطرة عليها ، لذلك يمكن للشخص أن يعيش حياة خالية من المتاعب ، وجدير بالذكر أن ترك القولون العصبي بدون علاج ربما يكون مهددا للحياة ، فقد تتدهور الأعراض وتزداد سوءا ، مما يشكل خطرا على صحة المريض وجودة حياته

الحقيقة السابعة : أسلوب الحياة الصحي يمنع الأعراض .
أظهرت العديد من الدراسات أن التغيرات الصحية في نمط الحياة ، هي مفتاح علاج متلازمة القولون العصبي  ، جنبا إلى جنب مع تناول الأدوية الموصوفة ، فتناول الأطعمة الصحية وتجنب الأنواع الدهنية والحارة ، ممارسة الرياضة بانتظام ، إدارة التوتر والبحث عن العلاج المناسب يساعد على تهدئة أعراض متلازمة القولون العصبي بشكل فعال .

الحقيقة الثامنة : متلازمة القواون العصبي يمكن أن تكون عن رد فعل تحسسي .
لاحظت دراسة أخرى أن متلازمة القولون العصبي يمكن أن تكون ناتجة عن رد فعل تحسسي لبعض أنواع الأطعمة أو الأنظمة الغذائية التي يتبعها الناس ، والتي قد تسبب هياج الأمعاء الغليظة ، لذلك ينبغي التعرف على الأطعمة المهيجة للقولون وتجنبها جميعا ، يقال أيضا أن الحمية عالية البروتين قد تسبب هذه الحالة لدى بعض الناس .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *