رهاب المسرح وكيفية القضاء عليه

إن رهبة الوقوف على المسرح للتحدث أمام جمهور من الناس من الأمور التي من الممكن أن يتعرض لها الكثير منا، ومن الممكن أن تؤدى تلك الرهبة إلى تعرض الشخص إلى التوتر ونسيانه للحديث الخاص به، ولكن من السهل اليوم من خلال عدة خطوات التخلص من رهبة الوقوف أمام الناس على المسرح .

ما هو رهاب المسرح :
يطلق مصطلح رهاب المسرح على الأشخاص الذين يرهبون التحدث أمام حشد كبير من الناس، وغالباً ما يتعرض هؤلاء الأشخاص لبعض الأعراض الجسدية التي تصاحب شعورهم بالتوتر مثل خفقان القلب والتعرق، وقد يتعرضون للتأتأة أثناء الحديث بسبب شعورهم بالخوف .

رهاب المسرح وكيفية القضاء عليه :
للتغلب على رهاب المسرح من الممكن اللجوء إلى الخطوات الهامة التالية، والتي تعمل على تهدئة الجسم كثيراً وتشجيع الإنسان على الوقوف بشجاعة أمام الحاضرين والخطوات هي  :

– الاسترخاء للتغلب على التوتر الذي يزيد من الأمر سوء ولابد من العمل على التمرين على العرض وعلى الحديث الخاص بكم عملا على منع حدوث أخطاء، وممارسة الكثير من تمارين الصوت .

– تناول موزة واحدة قبل الصعود على المسرح الأمر الذي يخفف من حدة التوتر ويعمل على مد الإنسان بالشبع وعدم حدوث غثيان .

– من الممكن مضغ قطعة من اللبان لفترة فهو يعمل على تخفيف التوتر العصبي، ولابد من عدم مضغ الطعام على معدة خالية حتي لا يتسبب الأمر في حدوث اضطرابات في المعدة .

– شد عضلات الجسم بشكل سليم حيث أن ذلك الأمر يعمل على خف حدة التوتر بشكل كبير .

– التأمل حيث من الممكن ممارسة رياضة التأمل أو اليوجا لمدة نصف ساعة على الأقل قبل العرض المسرحي فهو يساعد الجسم كثيرا على الاسترخاء، مع ضرورة التنفس بشكل طبيعي فذلك يجعل الجسم أكثر قدرة على التخلص من كل المشاكل التي تعلق بفكرك .

– تجنب تناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين حيث ان كثرة تناول المزيد من الكافيين سيجعل الأمر أكثر سوءا فهو يزيد من التوتر ولا يمد الجسم بالنشاط .

– من الممكن تهيئة النفس في جعل القلق لا يسيطر عليك طوال اليوم فمن الممكن عقد أتفاق مع نفسك في التفكير لعدة ساعات بقلق على أن ينتهي القلق مع ساعة معينة قبل العرض، ذلك الأمر سيحسن من الحالة المزاجية .

– ممارسة الرياضات الخفيفة والتي من بينها رياضة المشي فهي تعمل على تخفيف التوتر العصبي كثيرا كما يعمل على إفراز المزيد من الهرمونات التي تساعد في زيادة حيوية الجسم .

– الضحك من الأمور التي تحسن من الحالة كثيرا فمن الممكن مشاهدة المزيد من الأفلام الكوميدية أو المسرحيات أو مشاركة الكثير من الأصدقاء المرحين المزيد من الوقت .

– الوصول مبكراً إلى قاعة العرض فتلك من الأمور التي ستحسن من الحالة النفسية بدلا من وجود الناس في القاعة بانتظارك فيزيد من التوتر .

– التحدث إلى الجماهير قبل موعد العرض فيعمل على كسر حدة الخوف من الجماهير فمن الممكن الحديث معهم عن نفسك أو عن العرض وغيرها من الأمور .

– قبل العرض بنصف ساعة لابد من تناول كوب من عصير الحمضيات يعمل على تخفيف حدة القلق .

– ترديد الأغنية أو القصيدة المفضلة لكم أيضا يعمل على زيادة الشعور بالراحة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *