قائمة بالأطعمة الممنوعة للمصابين بأمراض الكلى

بعد إصابة المريض بمرض الفشل الكلوي، يحتاج المريض الى بدء الغسيل الكلوي بشكل دائم، فعملية الغسيل الكلوي تعمل على تنظيف الدم في الجسم، وتتم هذه العملية بواسطة الة خاصة بعملية الغسيل الكلوي او عن طريق تبادل السوائل العادية في غسيل الكلى عن طريق تبادل السوائل العادية في غسيل الكلى البروتيني.

ولكن يجب على المرضى في كلا النوعين من غسيل الكلى ان يكونوا حذرين بشأن الأطعمة التي يتناولونها، وعلى الرغم من ان مرض غسيل الكلى لا يتلقون العلاج كل يوم، لذلك يجب ان يكونوا اكثر حذر، ويمكن ان تزيد مستويات الفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والسوائل بين جلسات الغسيل الكلوي ويمكن ان يسبب بعض المشاكل الصحية.

ولكن يمكن ان يساعد الحد من كمية الأطعمة التي تحتوي على كل من هذه المواد في منع هذه المشكلات، وهنا نقدم لك بعض من هذه الأطعمة الرائعة.

قائمة بالأطعمة الممنوعة للمصابين بأمراض الكلى

1- منتجات الالبان : يجب ان تكون الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم ومستويات عالية من الفسفور، او تجنبها من قبل الناس على غسيل الكلى، فيمكن لارتفاع مستويات البوتاسيوم يمكن ان يؤدي الى مشاكل في عضلات القلب، وارتفاع مستوى الفسفور يمكن ان يؤدي الى ضعف في العظام.

وتحتوي منتجات الالبان مثل الحليب والجبن واللبن والزبادي على مستويات عالية من كلا المعدنين، ويجب على المرضى الحد من تناول هذه الأطعمة او حتى تجنبها تماما اثناء الغسيل الكلوي، ووفقا لمؤسسة الكلى الوطنية، يجب على المرضى الذين يغسلون الكلى الحد من تناول منتجات الحليب، وتناول بحد اقصى نصف كوب من الحليب او نصف كوب من الزبادي او نصف كوب من الجبن.

2- الحبوب الكاملة : منتجات الحبوب الكاملة مثل الخبز والقمح الكامل، وحبوب النخالة او الأرز البني، فهو يحتوي على كميات كبيرة من الفسفور، وفقا لمؤسسة الكلى الوطنية، بعض هذه الأطعمة لديها مستويات عالية من البوتاسيوم ايضا، فيجب تجنب هذه المنتجات عن مرضى غسيل الكلى.

3- المعلبات : يمكن ان ترتفع مستويات الصوديوم عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، مما يؤدي الى احتباس السوائل بين جلسات الغسيل الكلوي، فيجب على مرضى غسيل الكلى الحد من تناول الصوديوم لتجنب هذه المشاكل، تحتوي الكثير من الأطعمة المعلبة على كميات كبيرة من الصوديوم، لذا ينصح بتجنب تناولها قدر الإمكان.

4- المكسرات والبذور : يجب تجنب المكسرات والبذور من قبل المرضى الذين يغسلون الكلى، لأنها تحتوي على مستويات عالية من الفسفور والبوتاسيوم، وفقا لمؤسسة الكلى الوطنية تقول، انها تحتوي زبدة الفول السوداني والبزلاء المجففة والفاصوليا والعدس على كل المعادن، فيمكن ان تساعد اختصاصي التغذية المريض في تحديد البدائل الغذائية المناسبة، ووفقا لمؤسسة تبادل المعلومات حول امراض الكلى والمسالك البولية قد أكد ذلك.

5- البوتاسيوم الموجود في الفاكهة : تعتبر العديد من أنواع الفاكهة انها تحتوي على البوتاسيوم، ولكن بعض الأنواع لديها مستويات عالية من المعادن، وفقا لمؤسسة الكلى، قالت ان الحد من الثمار التي تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم او تجنبها يعد امر هام لمرضى غسيل الكلى، ومن ضمن هذه الفواكه التي يجب تجنبها، الموز، الكيوي، الافوكادو.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *