اخر ماتوصل اليه الطب في علاج العقم عند الرجال

العقم، كلمة مخيفة تهدد حلمك في فرصة الأبوة، نتعرف هنا على طريقة فحص العقم عند الرجال واخر ماتوصل اليه الطب في علاج العقم عند الرجال، حتى تسعى في طريق العلاج لتحقيق حلم الأبوة واحتضان طفل من صلبك.

اشياء تسبب العقم للرجال

نوضح لكم بعض الأشياء التي يمكن أن تؤثر على الخصوبة وتسبب مشكلة العقم، لمحاولة تجنب تلك الأشياء :

– الممارسات والعادات الخاطئة التي تؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية والتي تحد من كفائتها، الجلوس لفترات طويلة في حين ارتداء الملابس الضيقة، واستخدام غرف الساونا بشكل مستمر والجلوس بها فترة طويلة، وأيضا وضع أجهزة الحاسب المحمولة على الفخذين.

– ركوب الدراجات، رياضة مميزة لكن في ممارسة هذه الرياضة لفترات طويلة تؤثر على الخصوبة وتسبب ضعف جنسي نتيجة الضغط على الخصيتين.

– الجيم، من المميز الحصول على جسم رجولي والاهتمام باللياقة البدنية، لكن استخدام الهرمونات للمساعدة في تضخيم العضلات يؤثر بشكل خطير على الخصيتين والحيوانات المنوية، حيث يؤدي إلى حدوث انكماش في الخصيتين كما يقلل عدد الحيوانات المنوية.

– التدخين بشكل عام مضر على الجسم، وهو أحد الأسباب التي تفقد الرجل حلم الأبوة.
– السمنة المفرطة، من الاشياء التي تعمل على الاصابة بالعقم.

بعد التعرف على الأشياء المؤدية للعقم، نتعرف على كيفية فحص العقم، وكيفية معرفة السبب في العقم لمحاولة العلاج من خلال اخر ماتوصل اليه الطب في علاج العقم عند الرجال للتمتع بفرصة الحصول على طفل.

فحص العقم عند الرجال

بعد الزواج وبعد تأخر حدوث الحمل، عليك التوجه إلى طبيب مختص للفحص عن وجود أي سبب مؤدي إلى حالة التأخر أو الكشف عن وجود عقم، توجد طريقتين في فحص العقم عند الرجال.

– فحص بدني شامل ومتابعة التاريخ الطبي للرجل، حيث يقوم الطبيب بفحص الأعضاء التناسلية، ويستفسر عن مرحلة النمو الجنسي أثناء البلوغ وعن أي أسباب صحية أخرى تؤثر على الخصوبة كالأمراض المزمنة والحالة الوراثية.

– فحص للسائل المنوي، حيث يطلب الطبيب عينة من السائل المنوي للرجل، ويتم فحص العينة لمعرفة عدد الحيوانات المنوية وفحص وجود أي تشوهات بها.

تحاليل للتعرف على سبب العقم

– فحص موجات فوق صوتية صفنية، وتساهم في معرفة أي مشكلة في الخصيتين أو الهياكل الداعمة.
– فحص الهرمونات من خلال تحليل الدم، حيث أن التشوه أو الاضطراب في الهرمونات يساهم في حدوث مشكلة العقم عند الرجال.

– اختبار البول بعد مرحلة القذف، والتي تكشف عن وجود قذف رجعي يسبب حالة العقم.
– اختبارات جينية، والتي تكشف عن حالة العقم بالوراثة.
– فحص موجات فوق صوتية للمستقيم، ويساهم هذا الفحص في فحص البروستاتا والأنابيب التي تحمل السائل المنوي للتعرف عن وجود أي مشكلة انسداد في الأنابيب.

علاج العقم عند الرجال بالخلايا الجذعية

– الخلايا الجذعية، خلية تقوم بالتكاثر والانقسام في المكان الموضوعة به، حيث تساعد وتقوم ببناء الأنسجة التالفة في الوسط الموضوعة به.

– عادة ما يتم علاج العقم من خلال عملية حقن مجهري، أما في حالة صفر الحيوانات المنوية أي في حالة انعدام وجود الحيوانات المنوية في العينة الميكروسكوبية فإن عملية الحقن المجهري تفشل.

– واخر ماتوصل اليه الطب في علاج العقم عند الرجال استخدام الخلايا الجذعية والذي يعالج ويتغلب على مشكلة صفر الحيوانات المنوية، أثبتت تلك الطريقة النجاح في علاج حالات متعددة من العقم، وتتوقف نجاح الطريقة على الجسم المحتضن للخلايا الجذعية حيث أن طبيعة الجسم تتقبل تلك الخلايا أو ترفضها تماما.

– وعلى الرغم من نجاح العلاج بالخلايا الجذعية في حالات متعددة، فإن نسبة النجاح لا تتجاوز 45%.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Hanaa
    2019-09-28 at 17:44

    زواج اروي وهاني

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *