ما هي مسببات حب الشباب

حب الشباب واحدة من بين المشاكل التي تظهر على البشرة وتتسبب في الكثير من المشاكل النفسية للشباب، حيث أن تلك الحبوب تظهر كبيرة على الوجه والرقبة والكثير من المناطق المتفرقة من الجسم، وتجدر الإشارة أن التغيرات الهرموني من المسببات الرئيسية لتلك المشكلة إلا أنه يوجد عدة أسباب أخرى.

سبب ظهور حبوب الشباب

توجد الكثير من الأسباب التي تساهم في ظهور حب الشباب والتي من بينها ما يلي.

1- خلال فترة الحمل والدورة الشهرية حيث أن تلك الفترة تتعرض المرأة إلى الكثير من التغيرات الهرمونية مما يزيد من معدل الأندروجين في الجسم وهنا يزداد نشاط الغدد الدهنية وتلك الأشياء لا تظهر إلا خلال فترة الحمل أما خلال فترة الحيض فأن هرمونات الذكورة والأنوثة يلعبان أدوار مهمة في الأمر حيث أنه يظهر عدة تحولات على البشر مما يزيد من نسبة التعرض إلى حبوب الشباب.

2- تناول حبوب منع الحمل حيث أن تناول تلك الحبوب يؤثر بشكل مباشر على الهرمونات في الجسم وقد يجد الجسم صعوبة في تقبل تلك التغيرات الأمر الذي يؤدى إلى ظهور حبوب الشباب على الوجه.

3- الدخول في سن اليأس كما أن توقف نزول الدورة الشهرية والذي يعرف بمرحلة سن اليأس من الأسباب المباشرة في ظهور حبوب الشباب حيث قد يعاني البعض من إنخفاض كبير في هرمون الاستروجين أو زيادة في هرمون التستوستيرون.

4- تاريخ عائلي فقد أوضحت الكثير من الدراسات التي أجريت على المصابين بذلك المرض أن لديهم أقارب من الدرجة الأولي كانوا يعانون من تلك المشكلة خلال مرحلة الشباب وتصل نسبة حدوث تلك المشكلة إلى 50%.

5- منتجات العناية بالبشرة حيث ان وضع المزيد من المنتجات الغير معروفة أو التي لها تأثير سلبي على البشرة من الأمور التي تزيد من الأمر سوء.

6- عدم الاعتناء بالبشرة فالد من غسل البشرة يوميا من خلال الغسول الخاص بها مع تناول كميات مناسبة من الماء على مدار اليوم عملا على المحافظة على توازن البشرة وعدم التعرض للمشاكل.

طرق لتجنب ظهور حبوب الشباب

من الممكن من خلال الطرق التالية تجنب ظهور تلك الحالة المرضية الجلدية على البشرة والتي تتمثل في النقاط التالية.

1- بالنسبة للسيدات من الأفضل أن يتم تنظيف البشرة جيدا قبل النوم وإزالة المكياج.

2- تجنب التعرض إلى الشمس بشكل مباشر ومن الأفضل استخدام كريمات الواقي الشمسي.

3- اللجوء إلى الكريمات التي تعمل على امتصاص الدهون الزائدة على البشرة ومن الممكن استخدامها بدون وصفة طبية.

4- تجنب وضع منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت.

5- في حالة ممارسة الرياضية لابد من الاستحمام وغسل البشرة جيدا.

6-  المداومة على تناول الوجبات الغذائية الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة بالنسبة للجسم والبشرة.

7- لابد من غسل البشرة مرتين في اليوم من خلال الغسول الخاص بها والذي يعمل على إزالة كمية الزيوت الزائدة من البشرة.

ومن الأفضل عدم استخدام الأدوية الخاصة بحب الشباب بدون الرجوع إلى الطبيب المعالج فمن الممكن أن تتسبب تلك الأدوية في زيادة ظهور حبوب الشباب على الوجه والرقبة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *