الفرق بين هرمون الاستروجين والبروجسترون

- -

توجد الكثير من الهرمونات في الجسم ، و التي تتحكم في الكثير من الأشياء ، و حدوث خلل في مثل تلك الهرمونات ، و من الممكن أن تعرض الجسم للكثير من المشاكل ، من بينهم هرموني البروجسترون و الإستروجين ، و هما من الهرمونات التي يتم إفرازها في الجسم الأنثوي ، داخل الفتيات ، و وجود أي خلل بهم من الممكن أن يحدث الكثير من المشاكل .

ما هو هرمون الإستروجين
يعد هرمون الإستروجين واحد من بين الهرمونات الذي يحتوى على الكثير من الهرمونات الجنسية والتي تعد هي المسؤول الأول عن نمو الأعضاء التناسلية داخل الجسم البشري وعلى وجه التحديد داخل الفتيات والجدير بالذكر فان الغدة الكظرية تنتج ذلك الهرمون في الجسم إلا أن كل من المبايض والمشيمة يعدان هما المنتجان الأساسيان لذلك الهرمون والجدير بالذكر فان ذلك الهرمون يبلغ أعلى مستوياته في دم الفتاة بعد الدورة الشهرية وأيضا عند حدوث الإباضة والتي تزداد بها فرص الحمل .

والجدير بالذكر فان لذلك الهرمون دور كبير جدا في إظهار الصفات الأنثوية لدي النساء والتي تجعلها مميزة عن الرجال كما يعمل على توزيع الدهون داخل الكثير من المناطق من بينها منطقة الحوض والبطن وغيرها كما يعد متحكم في الكثير من الأعراض التي تظهر على الفتاة خلال مرحلة البلوغ وتفرقها كثيرا عن الرجال .

ما هو هرمون البروجسترون
حيث يعد ذلك الهرمون أيضا واحد من بين الهرمونات الأنثوية الهامة جدا التي يعمل المبيض على إفرازها وتعمل كل من المشيمة والغدة الكظرية على المساهمة في إنتاج ذلك الهرمون في الجسم والجدير بالذكر فان ذلك الهرمون يعمل خلال مرحلة الإباضة على تهيئة الرحم والبطانة الخاصة به لاستقبال البويضة التي قد تم تخصيبها وفي حالة عدم حدوث حمل فأن ذلك الهرمون سوف يقل بشكل تدريجي داخل جسم الفتاة والجدير بالذكر فان ذلك الهرمون من الهرمونات التي تساهم في تنظيم الدورة .

كما يعمل خلال فترة الحمل على تحفيز الجسم على إنتاج الحليب من خلال تنشيط هرمون الحليب في الجسم كما يعمل على تثبيط إنتاج البويضات خلال فترة الحمل وبالتالي يمنع من حدوث الحمل خلال فترة الحمل والجدير بالذكر فان ذلك الهرمون يتواجد في الرجال بنسبة بسيطة ويعمل على تطور الحيوانات المنوية .

ما هو الفرق بين هرموني البروجسترون والإستروجين
يوجد بعض الفروق بين كل من البروجسترون والإستروجين من بينهم ما يلي :

هرمون البروجسترون يعمل على تهيئة الرحم وجعله أكثر سمكا من أجل أستقبال البويضة المخصبة لتدور مراحل الحمل وفي حالة حدوث حمل سيكون ذلك الهرمون في أعلى نسبة له كما يعمل على توفير الغذائي اللازم للبويضة خلال فترة الحمل .

-وعلى الجانب الأخر فيعمل هرمون الإستروجين على العامل الأنثوي كثيرا حيث يعمل على تغيير كافة الأمور الخاصة بالفتاة خلال فترة البلوغ وتلك المرحلة يحدث للفتاة الكثير من التغيرات منها نعومة الصوت كما أنها تختلف كثيرا عن الرجال من حيث عظام الكتف فتصبح أقل بكثير كما يعمل على تنظيم الدورة الشهرية لدي الفتيات .

-هرمون الإستروجين غير متوفر لدي الرجال وعلى العكس نجد أن هرمون البروجسترون من الهرمونات التي تتوفر عند الرجال ولكن بنسبة بسيطة فيعد من الهرمونات التي لها دور كبير في تطوير الحيوانات المنوية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

حـسـنـاء

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    رشاد مهدي أحمد مرشد
    2018-09-14 at 22:56

    الفرق بين هرمون الاستروجين والبروجيسترون والاندروجين

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *