فوائد مذهلة للمنجنيز

المنجنيزهو معدن طبيعي موجود في أجسامنا بكميات صغيرة جداً . وهو مُكوَّن فعليًا من إنزيم فوموتاز إنزيم المنجنيز . وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تبحث عن الجذور الحرة في جسم الإنسان وتحييد هذه الجسيمات الضارة ، وبالتالي منع العديد من المخاطر المحتملة التي تسببها . قد يحتوي الجسم ، على الأكثر على 20 مليجرام من المنجنيز ، والتي تتركز في الكليتين والبنكرياس والكبد والعظام . كما أنه مهم جداً بالنسبة لأداء العقل الطبيعي والنشاط السليم للنظام العصبي في جميع أنحاء الجسم . كما أوضحت الأبحاث أنه معدن أساسي ضروري لكل جوانب الحياة .

الفوائد الصحية للمنجنيز

صحة العظام

المنجنيز ضروري للنمو السليم للبنية العظمية للإنسان . إنه معدن فعال جداً لزيادة الكثافة المعدنية للعمود الفقري . لذا فهو مفيد جداً للنساء بعد انقطاع الدورة الشهرية . تعاني العديد من النساء من نقص في المنجنيز بعد انقطاع الدورة الشهرية ، لذا فإن زيادة كمية هذا المعدن يعد عاملاً مهماً في الوقاية من الكسور . على الرغم من أن الأبحاث لم تثبت بعد أن المنجنيز يمكن أن يمنع هشاشة العظام ، إلا أنه يُعتَقَد أنه أحد العوامل المساهمة التي تبطئ تقدم هذا المرض .

الوقاية من الامراض

وذلك بسبب خصائص المنجنيز المضادة للأكسدة ، وهي متابعة نشاط الجذور الحرة في جسم الإنسان وتحييدها . هذه الجذور الحرة قادرة على إلحاق الضرر بالخلايا البشرية وتسبب السرطان ، لذلك فإن إضافة المكملات الغذائية التي تحتوي على المنجنيز إلى النظام الغذائي يعد اختيارًا جيدًا للغاية .

التحكم في سكر الدم

كما أظهر المنجنيز أيضًا كفاءة في التحكم في مستوى السكر في الدم . وهذا قد يقي من حدوث مرض السكري . للتحكم في مستوى السكر في الدم ، يقوم المنجنيز بتطبيع إفراز الإنسولين ، وتنظيم مستويات السكر الغير مستقرة بشكل أفضل ، مما يوفر حياة أكثر طبيعية وفعالية لمرضى السكر .

يمنع نوبات الصرع

المستويات المنخفضة من المنجنيز يمكن أن تكون بمثابة محفز لنوبات الصرع . يمكن للأطعمة الغنية بالمنجنيز المساعدة في السيطرة على حدوث هذه النوبات . الطريقة تأثير المنجنيزغير مفهومة تمامًا ، ولكن تبين أن المنجنيز يعمل كموسع للأوعية كما أثبتت الدراسات المختلفة ، وهناك بعض الباحثين يعتقدون أن هذا هو السبب لفاعليته كمضاد للصرع .

يعمل على زيادة التمثيل الغذائي

يعتبر تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم أحد الوظائف الحيوية للمنجنيز . تساعد الإنزيمات التي تنشط المنجنيز في الحد من الكوليسترول والأحماض الأمينية . بالإضافة إلى ذلك فالمنجنيز مهم بالنسبة لعملية التمثيل الغذائي للفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين ب 1 . علاوةً على ذلك ، فهو يساعد ليعمل بسلاسة . وهو جزء أساسي من عملية التمثيل الغذائي للجلوتامين وهو أكثر الأحماض الأمينية وفرةً في الجسم وجزء رئيسي من بوليميراز الحمض النووي .

يقلل الإصابة بالإلتهابات

هوعلاج معروف على نطاق واسع للإلتهاب لأنه يساعد في زيادة مستوى ديسموتاز الفائق . هذا المستوى المرتفع يرجع إلى خصائص المنجنيز المضادة للأكسدة . يتم العثور على الدسموتاز المعروف أيضاً باسم SOD ، عادةً من مستويات منخفضة جداً لدى المرضى الذين يعانون من إلتهاب المفاصل . SOD له صفات مضادة للإلتهابات ، والتي يحتاجها مرضى إلتهاب المفاصل . ووفقاً لدراسات مختلفة ، تم ربط إضافة المنجنيز إلى الجسم لزيادة عمل SOD مما يسبب انخفاض في أعراض إلتهاب المفاصل .

يمنع هشاشة العظام

يرتبط المنجنيز بالوقاية من متلازمة هشاشة العظام لأنه من المعادن الأساسية التي ثبت أنها تضيف إلى كثافة العظام وكثافة المعادن الكلية للجسم . كما أنه لم يثبت أنه كعنصر فردي يساعد في تكوين وإصلاح العظام وهذا يرجع أن في الاختبار البشري يتم إجراء معظم الأبحاث لصحة العظام باستخدام لوحة كاملة من المعادن النادرة ، وليس فقط المنجنيز . يجب إجراء المزيد من الدراسات حول الأدوار والآليات المحددة للمنجنيز على الجسم .

يخفف من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

إنها حقيقة مؤسفة لكن لا يمكن تجنبها أن العديد من النساء يعانين من متلازمة ما قبل الحيض ، في هذه الحالات الشهرية يساعد المنجنيز على تخفيف تقلبات المزاج والصداع والاكتئاب والتهيج إلى حد كبير . وقد أظهرت الدراسات وجود صلة بين المستويات المنخفضة من المعادن المختلفة بما في ذلك المنجنيز ، خاصةً في النساء اللواتي يعانين من أعراض الدورة الشهرية الشديدة ، لذلك يُنصح بأخذ المنجنيز . ومع ذلك ، فإن تأثير المنجنيز على الوظيفة الهرمونية للجسم يمكن أن يكون ملحوظًا ، لذا تحدث مع الطبيب قبل استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على المنجنيز للمساعدة في الدورة الشهرية ، لأنها مرتبطة بشدة بالهرمونات .

يحسن صحة الغدة الدرقية

المنجنيز عامل مساعد مهم للعديد من الإنزيمات المختلفة ، وهو مكون أساسي لهرمون الغدة الدرقية ، ويمكن القول إن هرمون ما قبل الطمث (PMS) يوجد في الغدة الدرقية . وهذا يفيد الأداء السليم للغدة الدرقية وتوليفها الهرموني في مجموعة واسعة قد تسبب مشكلات صحية في الجسم ، على سبيل المثال : فقدان الوزن والشهية والتمثيل الغذائي وكفاءة نظام الأعضاء .

تحسين امتصاص الجسم للفيتامينات

المنجنيز يساعد على امتصاص الفيتامينات الحيوية مثل فيتامين ب  و د والمعادن مثل المغنيسيوم . ويرجع ذلك إلى دور المنجنيز في التفاعلات الإنزيمية المطلوبة لاستيعاب واستخدام الفيتامينات المأخوذة من الطعام . المنجنيز هو واحد من العوامل المشتركة الأكثر تنوعًا في التفاعلات الإنزيمية ، وإذا كان هناك خطر حدوث نقص في بعض الفيتامينات ، فعندئذ تأكد من زيادة مستويات المنجنيز ، طالما أنها لا تزال ضمن مستويات آمنة وغير سامة .

يحسن الوظيفة الإدراكية

المنجنيز ضروري لصحة العقل كما أنه يستخدم لعلاج اضطرابات عصبية معينة . هذا هو على الأرجح بسبب ديسموتاز الفائق في ذلك الذي ينشط الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك المسارات العصبية . تتأرجح المواد المؤكسدة مثل الجذور الحرة في كل مكان في الجسم ، ويمكن أن يتأثر الدماغ سلبًا بسهولة مثل الأجزاء الأخرى من الجسم ، لذلك يلزم مضادات الأكسدة القوية مثل SOD . وبصرف النظر عن دوره المضاد للأكسدة ، فإن المنجنيز يمكن أن يرتبط أيضًا بالناقلات العصبية ويحفز إرسال النبضات الكهربائية بشكل أسرع أو أكثر كفاءة في جميع أنحاء الجسم مما يؤدي إلى تسريع الوظيفة الإدراكية .

ينظم التمثيل الغذائي للجلوكوز

المنجنيز يساعد في تنظيم الجلوكوز في جسم الإنسان . هذا هو واحد من أهم الفوائد الصحية للمنجنيز لتوفير الموارد المناسبة لأجزاء الجسم المختلفة ، مما يزيد من الطاقة والكفاءة الوظيفية . فعندما يتم امتصاص الجلوكوز بشكل صحيح واستخدامه من قبل أنظمة الأعضاء والعضلات ، هناك فرصة أقل للتراكم الزائد ، وهو أمر خطير لمرضى السكر . ويساعد بالتأكيد على الإدارة السليمة لمرض السكري عن طريق مستويات المنجنيز السليم في الجسم .

يحسن من عملية الهضم

المنجنيز هو معدن مفيد في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي . فهو يحسن أكثر من امتصاص الدهون في عملية الهضم ، ويقلل أيضًا المشاكل المعوية مثل : الإمساك وعدم الراحة في الأمعاء . المنجنيز مهم أيضاً من حيث كفاءة استخدام الغذاء وتحويله إلى طاقة قابلة للاستخدام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *