الاطعمة التي تزيد النقرس

يعتبر مرض النقرس نوع من أنواع التهاب المفاصل، وعلي الرغم من أن هذا المرض يستمر لفترة طويلة من الوقت ولكن من الممكن أن يتم الشفاء منه بعد ذلك، ولكن يصاحب الإصابة به دائما الشعور بألم مستمر سواء من الناحية البدنية أو النفسية.

ومن الجدير ذكره أنه في حالة إهمال العلاج به فسوف يترتب عليه خطورة الإصابة بمرض السكري والعديد من أمراض القلب المزمنة، هذا بالإضافة لخطورة تكوين الكثير من الحصوات على الكلى، ولذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال  على أهم الأطعمة التي تزيد من خطورة إصابة الإنسان بمرض النقرس.

أهم الأطعمة التي تزيد من مرض النقرس

هناك بعض الأطعمة التي أثبتت العديد من الدراسات مدى خطورتها في زيادة فرصة الإصابة بالنقرس ولذلك من الأفضل أن يتجنب المصابين بمرض النقرس تناول هذه الأطعمة والتي تعد أهمها هي:

1-  السمك حيث يعتبر من الأطعمة الغنية بمركب البيورين الأبيض، ولقد أثبتت الدراسات أنه يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر اليوريك وبالتالي يزيد من خطورة الإصابة بمرض النقرس.

2-  الكافيين وذلك لأنه يعمل على إدرار البول وبالتالي يترتب عليه تقليل نسبة المياه التي توجد بالجسم، ويمثل ذلك ضرر كبير على صحة الإنسان ويزيد من خطورة تعرضه للإصابة بمرض النقرس، ولذلك ينصح بتناول كمية قليلة من القهوة في اليوم حيث لا ينصح بتناول أكثر من كوب واحد في اليوم الواحد.

3- اللحوم الحمراء حيث يوجد بها كمية كبيرة من اليوريك، ولذلك ينصح على مرضى النقرس تجنب تناول الكبدة وكذلك الرئتين والقلب والطحال.

4- اللحم البقري حيث يحتوي على نسبة كبيرة من مركب البيورين مما يزيد من فرصة الإصابة بمرض النقرس.

5-  الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الدهون حيث تزيد من فرصة حدوث نوبات النقرس المؤلمة، ولا يتوقف خطورتها على زيادة نوبات النقرس بل يترتب عليها أيضاً زيادة خطورة الإصابة بمرض النقرس.

6- المياه الغازية حيث أن تناولها بكمية كبيرة يشكل خطورة كبيرة وخاصة في حالة ما إذا كان هذا الشخص معرض للإصابة بمرض النقرس، حيث يرجع ذلك لأن الدراسات أكدت على وجود علاقة بين تناول المشروبات التي تحلى بالفركتوز وبين خطورة التعرض للإصابة بنوبات النقرس.

7- المحار حيث يحتوي على نسبة معتدلة وجيدة من مركب البيورين ولكن في حالة الإفراط في تناوله فسوف يزيد من خطورة التعرض للإصابة بمرض النقرس.

8-السبانخ والمشروم حيث يوجد بهم كمية كبيرة من البيورين وذلك مقارنة بغيرهم من الخضروات الأخرى، ولذلك ينصح مرضى النقرس بتناول هذه الأطعمة.

9- الديك الرومي ولحم الأوز وذلك لأنهم يحتوا على قدر كبير من البيورينات، ولذلك يجب على مرضى النقرس تجنب تناول هذه الأطعمة والحرص على تناول كمية بسيطة منهم، حيث ينصح على مرضى النقرس تناول لحوم الدجاج حيث لا يوجد بها نسبة كبيرة من البيورين وبالتالي لاتشكل خطورة عليهم.

أطعمة تساعد على الوقاية من مرض النقرس

على الرغم من أن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البيورين والذي يزيد من خطورة التعرض للإصابة بمرض النقرس، ولكن هناك بعض الأطعمة والتي تلعب دور مهم في الوقاية من الإصابة بمرض النقرس .

ومن هذه الأطعمة هي منتجات الألبان والتي تحتوي على كمية قليلة من الدهون،  والفواكه مثل اليوسفي والبرتقال والجريب فروت، كما يجب أن يحرص الإنسان على تناول كمية كبيرة من السوائل والعصائر كل يوم مع ضرورة الإبتعاد تمامًا عن تناول المشروبات الكحولية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *