خطوات إعطاء حقن العضل

الحقن في العضل هو نوع من أنواع الحقن التي يلجأ إليها الأطباء من أجل إيصال المادة الفعالة للجسم عن طريق العضلات ، بعض الأشخاص يجدون أنفسهم في حاجة إلى إعطاء أو أخذ حقن عن طريق العضل .

استخدامات الحقن العضلي

هناك عدة أنواع لإعطاء الحقن مثل الفم والوريد و تحت الجلد تحديدا في الأنسجة الدهنية تحت الجلد مباشرة ، لكن الحقن عن طريق العضل هو أفضل نوع من أنواع وطرق الحقن المعروفة ، وذلك بسبب وجود كمية كبيرة من الشعيرات الدموية وكمية كبيرة من الدم في العضلات مما يوفر بيئة مناسبة لامتصاص المادة الفعالة وتوزيعها على الجسم كله ، على عكس تناول الدواء عن طريق الفم الذي قد يهيج المعدة ، أو تحسس الأوردة الدموية من بعض المواد الفعالة عند إعطاء الحقن عن طريق الوريد .

الأماكن المناسبة للحقن في العضلات

هناك عدة أماكن للحقن في العضل نذكر منها:

الذراع والكتف تحديدا

في حال كانت جرعة الحقن العضلي صغيرة تعطى في العضلة العلوية للزراع بالقرب من الكتف ، ولا تعطى حقن ذات جرعة كبيرة بسبب أن هذه المنطقة تمتص كمية قليلة فلا نحصل على الفائدة كاملة في حال الكميات الكبيرة .

عضلة الفخذ العلوية

العضلة العلوية للفخذ منطقة آمنة لإعطاء حقن العضل للكبار والصغار أكبر من سبعة أشهر ، وسبب ذلك أنها بعيدة عن الأعصاب و الأوعية الدموية الرئيسية الموجودة بالجسم .

عضلة الفخذ

وهي العضلة الموجودة في الفخذ ، وتستخدم تلك العضلة بسبب سمكها واتساع مساحتها ، ولإعطاء حقنة في هذه المنطقة تخيل تقسيم الفخذ إلى ثلاثة أقسام عمودية ، تعطى الحقنة في أعلى القسم الأوسط من الخارج .

الأرداف

قديما كانوا يستخدمون عضلات الظهر والأرداف لإعطاء الحق العضلي ، لكن قل هذا الأمر بسبب المخاطر الشديدة من إصابة عصب من أعصاب الجسم ، لذا لجأ الأطباء لإعطاء حقن العضل في الفخذ .

خطوات إعطاء حقنة العضل

يجب على من يريد أن يعطي حقن بالعضل التدريب على يد مختص من الصحة ، وسنوفر اليوم بعض النصائح لهؤلاء الأشخاص:

غسل اليدين

بجب قبل إعطاء الحقن غسل اليدين جيدا بالماء والصابون خاصة الأظافر وبين الأصابع .

مواد مطهرة للمريض

قبل إعطاء حقن عضل قم بإحضار القطن والمطهر وضمادات ، كما يجب التأكد من طول سن الحقنة لكي يصل للمكان المطلوب .

تطهير موقع الحقن

قم بتطهير موقع الحقن بالمطهر أو الكحول والقطن ، وحافظ على استرخاء العضلة التي ستعطى فيها الحقنة .

تحضير الحقنة

في حال كان المحقن عبارة عن قنينة ذات فتحات متعددة قم بتجهيزها ولاحظ تاريخ فتحها أول مرة ، وتأكد من إخراج الهواء من الحقنة بعد سحب الدواء من القارورة ، مع تجنب لمس سن الإبرة للحفاظ عليها معقمة .

حقن الدواء

أدخل سن الحقنة في العضلة بزاوية 90 درجة واستخدم أصابع السبابة والوسطى في هذا الأمر ، ثم قم بسحب الهواء بالمحقن للتأكد من مكانه المناسب ، فإن خرج دم في الحقنة فهذا مكان غير مناسب ، وإن لم يخرج دم فهذا هو المكان المناسب .

استخراج الإبرة من العضل

قم بسحب الإبرة بسرعة مع الضغط على مكان الإبرة ، وقم بإلقاء الإبرة في مكان مناسب دون ترك الضغط على مكانها .

الضغط على مكان الحقن

قم بالضغط على مكان الحقن باستخدام شاش أو قطن مطهر واستخدم ضمادة طبية في حال اللزوم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *