أكبر الدول المنتجة لخام الحديد

يحتوي الحديد على الصيغة الكيميائية (Fe) ، وهو أحد أكثر العناصر شيوعًا في الطبيعة ، ويشكل 5٪ من قشرة الأرض ، ويحتل المرتبة الرابعة من حيث التوافر بعد الأكسجين والسيليكون والألمنيوم .

و يشكل الحديد جزءًا هامًا من الحضارة الصناعية الحديثة ويعود استخدامه إلى آلاف السنين ، تقريبا منذ القرن الرابع عشر عندما بدأ استخدامه على نطاق واسع .

أكبر الدول المنتجة لخام الحديد

يتواجد الكثير من خام الحديد في الصخور الرسوبية ، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 542 مليون سنة ، وهي موجودة في جميع القارات ، ومن أكبر الدول المنتجة للحديد الخام :

الصين

الصين هي أكبر منتج ومستهلك ومستورد لخام الحديد ، ففي عام 2015 أنتجت 1.3 مليار طن من خام الحديد بحوالي 44 ٪ من الإنتاج العالمي ، وفي عام 2014 أنتجت الصين 1.5 مليار طن بشكل رئيسي في مقاطعتي هيبي ولياونينغ في الصين ، ومن المناطق الأخرى المنتجة للحديد الخام شانشي وبكين وأجزاء من منغوليا الداخلية .

أستراليا

أستراليا تعد ثاني أكبر منتج لخام الحديد ولديها أكبر احتياطي في العالم ، ويتركز الإنتاج في غرب أستراليا في منطقة Pilbara وتمثل 95 ٪ من إنتاج خام الحديد في أستراليا ، في عام 2015 أنتجت أستراليا 824 مليون طن من خام الحديد ، وفي عام 2014 بلغ الإنتاج 774 مليون طن لتمثل حوالي 20٪ من الإنتاج العالمي .

البرازيل

البرازيل هي ثالث أكبر منتج لخام الحديد ، حيث أنتجت 428 مليون طن في عام 2015 و 411 مليون طن في عام 2014 ، بنسبة12 ٪ من الإنتاج العالمي ، وهي لديها ثاني أكبر احتياطي من خام الحديد في العالم ، ويتم استخراج المعادن بشكل رئيسي من ولايتي ميناس جيرايس وبارا ، كاراجاس-Carajas هو أكبر منجم لخام الحديد في العالم ويملكه Vale العملاق الصناعي في البرازيل .

الهند

كانت الهند رائدة على مستوى العالم في الماضي ، ولكنها الآن تحتل رابع أكبر منتج للحديد الخام ، 95 ٪ من خام الحديد في الهند يتم إنتاجه من أوريسا و تشاتيسجاره و جهارخاند و ماديا براديش و غوا وكارناتاكا ، وأكبر مخزون في البلاد في ولاية أوريسا ، في عام 2015 أنتجت الهند 129 مليون طن .

روسيا

روسيا هي خامس أكبر منتج لخام الحديد ، في عام 2015 أنتجت 112 مليون طن من خام الحديد ، وأنتجت 102 مليون طن في عام 2014 ، معظم خام الحديد يقع في وسط روسيا ، والباقي يأتي من سيبيريا والأورال .

تجهيز واستخدام خام الحديد

بمجرد خضوع خام الحديد لبعض المعالجة يتحول إلى فولاذ منصهر من الأفران يتم تمريره من خلال العجلات ليتم تحويله إلى قضبان التي تشكل منتجات الصلب الأولية التي يمكن معالجتها على شكل منتجات نهائية متنوعة باستخدام إجراءات الدرفلة الباردة والساخنة ، ومنتجات الصلب لها استخدامات لا تعد ولا تحصى في الصناعات كالبناء والسيارات والتغليف والأجهزة المنزلية وغيرها الكثير .

ترتيب الدول المنتجة لخام الحديد في العالم

1الصين
2أستراليا
3البرازيل
4الهند
5روسيا
6أوكرانيا
7جنوب أفريقيا
8الولايات المتحدة الامريكية
9كندا
10السويد
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *