من الذي اكتشف كريات الدم البيضاء

كريات الدم البيضاء، هي خلية الدم البيضاء أو الخلية البيضاء وتعد نوع أساسي من خلايا الدم بل إنها المدافع الأول عن الجسم ضد الأمراض المعدية إذ تدمر العوامل المعدية والسرطانية وذلك من خلال انتاج أجسام مضادة، وهي مكون من خلايا من الدم الخالي من الهيموجلوبين وهذه الخلايا تحتوي على النواة، ولذا تعد كريات الدم البيضاء جزء أساسي من جهاز المناعة الخاص بالإنسان، وهنا سنطرح اسم العالم الذي اكتشف كريات الدم البيضاء مع التوضيح المفصل عنها.

مكتشف كريات الدم البيضاء

يعود اكتشاف كريات الدم البيضاء إلى الطبيب والأستاذ الفرنسي غابرييل أندرال، والطبيب الدولي الإنجليزي وليام أديسون، واللذان اتفقا على أن كريات الدم البيضاء وكريات الدم الحمراء يحدث لهما تغيرات في حالة المريض، واستنتج الطبيب الإنجليزي أن كريات الدم البيضاء عند مرورها بجدار الأوعية الشعرية تتحول إلى القيح الناتج من الجروح والدمامل.

تم تسمية كريات الدم البيضاء بهذا الاسم لأنه عند إجراء اختبار الطرد المركزي لعينة من الدم لاحظ العديد من العلماء وجود كريات الدم البيضاء على شكل طبقة رقيقة بيضاء بين الخلايا المترسبة من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم.

خصائص كريات الدم البيضاء

تتكون كريات الدم البيضاء من الأنسجة الليمفاوية كالطحال والكبد والغدد الليمفاوية وتتكون بعض الأنواع من نخاع العظم الأحمر، وفترة الحياة لكريات الدم البيضاء قصيرة فلا تتجاوز فترة بقائها حية أكثر من يومين ماعدا الخلايا البيضاء الليمفاوية والتي تبقى حية لساعات قليلة، وهذا اختلاف جوهري بينها وبين خلايا الدم الأخرى والتي تطول فترة حياتها فتبلغ 120 يوماً وهى الخلايا التي تتأثر بالعمر والجنس والحالة الصحية والغذاء المتوازن المكون من العناصر المختلفة والمتكاملة.

تعد كريات الدم البيضاء مختلفة عن خلايا الدم الحمراء فالأخيرة تحتوي على الهيموجلوبين ولا تحتوي على النواة، ولكن البيضاء تحتوي على النواة ويبلغ عددها 11000.4000 لكل مل لتر مكعب من الدم ولكنه يرتفع بصورة ملحوظة عند تعرض الجسم لهجوم من مولدات الضد، ويكون العدد أكبر من المعدل الطبيعي عند وجود ابيضاض في الدم، فيكون الارتفاع بسبب الإصابة ببعض الأمراض.

يعد وقت الليل من الأوقات التي يقل فيها عدد كريات الدم البيضاء بل ويصل إلى أقل مستوياته ولكن أعلى المستويات يكون أثناء بذل المجهود البدني مثل ممارسة الرياضة والعمل والتعرض للتشنجات وأثناء الحمل والعصبية والتوتر وكذلك التعرض لبعض الأمراض مثل التسمم والعدوى وفقر الدم المزمن والحساسية المفرطة وسوء التغذية وتناول بعض العقاقير.

أنواع خلايا الدم البيضاء

أولاً الخلايا الحمضية

” Eosinophils ” هي الخلايا المسئولة عن تدمير الخلايا السرطانية ومهاجمة وقتل الطفيليات كما تساعد على الاستجابة للحساسية.

ثانياً الخلايا القاعدية

” Basophils المسئول على إنذار الجسم عندما تظهر العوامل المعدية بالدم فتفرز المواد الكيميائية والتي تساعد بدورها لاستجابة الجسم المناعية.

ثالثاً خلايا قعدة

” Basophils” المسئول عن قتل وهضم الفطريات والبكتيريا لكونها خط الدفاع الأول عن الجسم عندما تحدث العدوى، وتعد العدد الأكبر من خلايا الدم البيضاء.

رابعاً الخلايا الليمفاوية

” Lymphocytes ” المسئول عن صنع الأجسام المضادة للدفاع عن الجسد ضد الفيروسات والبكتيريا والعديد من الأجسام الضارة.

خامساً الخلايا الوحيدة

” Monocytes” المسئول عن تحلل البكتيريا وهى ذات العمر الأطول ما بين الأنواع الأخرى من خلايا الدم البيضاء.

وظائف خلايا الدم البيضاء

يتم إفراز مادة الهستامين من الخلايا القاعدية وخلايا البازوفيل وذلك استجابة للحساسية، كما يتم إفراز الأجسام المضادة لمحاربة وقتل البكتيريا، وتلتهم كريات الدم البيضاء البكتيريا من خلال المونوسايت وتساعد على التئام الجروح والأنسجة التالفة، كما تفرز مادة الهيبارين من خلايا البيزوفيل وهى التي تمنع تجلط الدم، ومن أهم وظائف كريات الدم البيضاء الدفاع عن الجسم وحمايته من الأجسام الغريبة ومقاومة العديد من الأمراض وتعد هي الوظيفة الرئيسية لكريات الدم البيضاء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *