كيف تحسب معدل ضربات قلبك الطبيعي بنفسك

إن معدل ضربات قلبك هي عدد المرات التي ينبض فيها القلب في الدقيقة ، ويتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي بين ٦٠ و١٠٠ نبضة في الدقيقة عندما تكون في وضع الاسترخاء ، إلا أنه يختلف بناءً على الوقت الذي يقاس فيه وما كنت تفعله قبل القياس مباشرةً .

كيفية قياس معدل ضربات القلب

يمكنك قياس معدل ضربات قلبك بطريقة يدوية وذلك من خلال قياس نبضك ، إلا أنك قد تستفيد أكثر بشراء جهاز لمراقبة معدل ضربات القلب ، وهناك الكثير من الأجهزة المتوافرة التي يمكن العثور عليها في معظم المتاجر والمحلات الكبيرة كالأسواق المركزية والصيدليات الكبيرة .

أما عن النوع الذي يجب عليك اختياره فهو يعتمد على ما تريد أن تفعله بالجهاز ، فعلى سبيل المثال تمتلك بعض أجهزة مراقبة معدل ضربات القلب مميزات إضافية متضمنة داخل الجهاز مثل عداد السعرات الحرارية ، وإذا كنت تريد أن تقيس معدل ضربات قلبك لا غير اختر جهازًا أساسيًا غير غالي الثمن .

فائدة قياس معدل ضربات القلب

إن قياس معدل ضربات قلبك يمكن أن يساعدك في تتبع لياقتك البدنية ومراقبة ما إذا كنت تمارس مستوى التمارين الملائمة لك .

إن قلبك -كأي عضلة أخرى- يحتاج إلى النشاط البدني ليحافظ على صحته ، وفي معظم الحالات يمكن أن تساعد ممارسة التمارين بشكل منتظم في تحسين صحتك بشكل عام وتحسين الكثير من عوامل الخطر المؤدية إلى أمراض القلب والدورة الدموية مثل مرض السكري .

معدل ضربات القلب المستهدف Target Heart Rate

يتراوح معدل ضربات القلب المستهدف بين ٥٠% و٧٠% من قيمة معدل ضربات القلب القصوى ، لذا يجب أن تعمل على أن تمارس التمارين عندما يكون معدل ضربات قلبك بين هاتين القيمتين ، فمعدل ضربات قلبك المستهدف يضمن لك أن تزيد من لياقتك وقوتك البدنية بأمان .

وإذا كان لديك مرض قلبي استشر طبيبك قبل ممارسة أية تمارين جديدة مخافة ألا تكون مناسبة لك ، كما يجب أن تقوم بالتحمية قبل التمرين والتبريد بعده لتتجنب التسبب بإصابة لعضلاتك .

كيف تحسب معدل ضربات قلبك الطبيعي بنفسك

إن قيمة أقصى معدل ضربات قلب لك تعتمد على عمرك .

١- أولًا اطرح عمرك من ٢٢٠ ، والناتج هو أقصى معدل ضربات قلب لك .

٢- ثم احسب قيمة ٥٠% من أقصى معدل ضربات قلب لك .

٣- احسب قيمة ٧٠% من أقصى معدل ضربات قلب لك .

٤- يجب أن يظل معدل ضربات قلبك بين هاذين الرقمين أثناء التمرين .

فعلى سبيل المثال إذا كان عمرك ٤٢ عامًا يجب أن تطرح ٢٢٠-٤٢= ١٧٨ نبضة في الدقيقة وهو أقصى معدل ضربات قلب لك .

ومن ثم احسب معدل ضربات قلبك المستهدف من خلال قسمة ١٧٨ على ١٠٠ ثم ضرب الناتج في ٥٠ ليصبح ٨٩ نبضة في الدقيقة ، ثم قم بقسمة ١٧٨ على ١٠٠ واضرب الناتج في ٧٠ ليصبح ١٢٥ نبضة في الدقيقة .

إذن يجب أن يعمل الشخص البالغ من العمر ٤٢ عامًا على ممارسة التمارين الرياضية عندما يكون معدل ضربات قلبه بين ٨٩ و١٢٥ نبضة في الدقيقة .

إذا كان لديك مرض قلبي ، لا زال بإمكانك الاستفادة من النشاط البدني المنتظم في معظم الحالات ولكن يجب أن تتابع مع طبيبك إذا كانت لديك أية مخاوف .

كما أن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض القلبية يمكن أن تبطئ معدل ضربات القلب وتمنع القلب من الاستجابة بشكل طبيعي ، فإذا كنت تأخذ أدوية مثل حاصرات مستقبلات بيتا قد يفيدك أداء “اختبار التحدث” أثناء التمرين؛ إذا كنت تشعر بالدفء أثناء المشي وتتنفس بشكل أثقل من الطبيعي ولكن ما زال يإمكانك التحدث فأنت على الأرجح تسير بسرعة مناسبة .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *