الفرق بين البثور والقروح الباردة

- -

القروح الباردة والبثور يمكن أن تبدو مشابهة ، وكلاهما يمكن أن تظهر حول الفم ، ومع ذلك ، لديهم أسباب مختلفة جدًا و علاج مختلف ، حيث تحدث القروح الباردة بسبب عدوى فيروسية ، في حين أن البثور هي من أعراض حب الشباب .

نبذة عن البثور 

– البثور شائعة جدا ، ومعظم الناس يصابون بها من وقت لآخر ، و هي  من أعراض حب الشباب ، حيث إن المسام تحتوي كل منها على غدة صغيرة تفرز مادة دهنية تسمى الزهم ، و يحدث حب الشباب عند انسداد هذه المسام بمزيج من الزيوت وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا .

– يمكن أن تحدث البثور في أي مكان على الجسم حيث توجد بصيلات الشعر ، و لكنه يؤثر عادة على الوجه والصدر والظهر ، و في حالات خفيفة من حب الشباب ، تظهر البثور عادة على شكل بقع صغيرة مغلقة ذات رأس أبيض أو أصفر أو أسود ، و عندما يكون حب الشباب أكثر حدة ، يمكن أن تصبح البثور كبيرة ، حمراء ، ومؤلمة ، و البثور الكبيرة جدًا ، أو الخراجات ، قد تحتوي على صديد .

– يمكن أن تسبب البثور الكبيرة في بعض الأحيان ندبات ، خاصة عندما يتخلص منها الشخص بقوة ، وجود البثور لا يعني أن الشخص ليس لديه نظافة شخصية ، و تتطور البثور عندما يكون هناك انسداد في المسام ، و قد تظهر البثور دون أي تحذير ، و يمكن أن تتطور البثور على الوجه بأكمله ، بما في ذلك حدود الشفة ، و عندما تظهر البثور على حدود الشفة يمكن بسهولة الخلط بينها وبين قرحة البرد ، خاصة في المراحل المبكرة .

– تشكل البثور نتوءًا أحمرًا بارزًا ، و ليس نقطة ، و مع تطور البثور ، قد يتطور رأس أبيض اللون في وسط نتوء أحمر ، و تحتوي معظم البثور على رأس أبيض واحد ، و لكن بعض البثور تصبح كبيرة لدرجة أنها تطور عدة رؤوس ، و حب الشباب ليس معديا ، على عكس القروح الباردة ، فليست البثور معدية بشكل عام ، و يمكنك أن تعانق ، أو تقبل ، و تشارك مرهم الشفة مع شخص لديه بثرة و لا تنتقل العدوى .

نبذة عن القرحة الباردة

– القروح الباردة هي بثور صغيرة مملوءة بالسوائل تظهر عادة على الشفاه أو حولها ، و تعرف أيضا باسم الهربس ، و بثور الحمى ، و الهربس الشفوي ، و القروح الباردة تكون نتيجة للعدوى مع HSV .

– تبدأ القروح الباردة عادة بوخز أو حرقان في الجلد ، و تظهر القروح بضع ساعات إلى بضعة أيام في وقت لاحق ، و بعض الناس قد يصابون فقط بقرحة واحدة ، ولكن من الشائع وجود عدة بثور في نفس الوقت .

– قد تتغير البثور على مدى عدة أيام ، في نهاية المطاف تقشر ، و القروح الباردة قد تسبب الألم وتهيج ، يقدر أن 50 إلى 80 في المائة من الناس يصابون بالقروح الباردة ، و هناك طريقة جيدة لتحديد الفرق بين البثور و قرحة البرد من خلال مظهره ، حيث تسبب القروح الباردة مجموعات من البثور الصغيرة .

– تظهر القروح الباردة عادة في المنطقة المحيطة بالفم ، أسفل الشفة مباشرة على الذقن ، أو بين فمك و أنفك ، و في الأيام أو الساعات التي تسبق ظهور قرحة باردة ، قد تلاحظين أنهناك حكة البشرة متواجدة .

مقارنة بين البثور والقرح الباردة 

– القروح الباردة تنتج من العدوى بفيروس الهربس البسيط (HSV) ، و البثور هي من أعراض حالة الجلد يسمى حب الشباب ، و الذي يحدث عند انسداد بصيلات الشعر في الجلد ، و القروح الباردة تتطور في المقام الأول على الشفاه و حولها ، و لكن يمكن أن تتشكل البثور على أي جزء من الجسم يحتوي على بصيلات الشعر ، بما في ذلك الوجه ، و لا توجد بصيلات الشعر مباشرة على الشفاه ، و لكن قد تظهر البثور على الحواف الخارجية للشفتين ، حيث توجد بصيلات الشعر ، و عندما تصبح البثور كبيرة أو منتفخة ، قد تبدو حوافها الخارجية على الشفاه .

– هناك اختلافات رئيسية بين القروح الباردة و البثور ، مثل :
1- قد تتسبب القروح الباردة في إحساس بالوخز أو الحرق قبل ظهورها ، لكن البثور عادة ما تحدث دون سابق إنذار .

2- القروح الباردة يمكن أن تكون مؤلمة ، على الرغم من أن البثور يمكن أن تشعر بعدم الارتياح ، فإنها لا تصيب عادة ، إلا إذا أصبحت كبيرة أو منتفخة .

3- تبدأ القروح الباردة لتبدو أكثر مثل البثور بعد بضعة أيام ، و ربما الجرب أو الرش ، تتطور البثور عادةً إلى رأس أبيض أو أصفر أو أسود .

4- يمكن أن تستمر القروح الباردة لمدة 2 إلى 3 أسابيع ، و يمكن للبثور الكبيرة أو المنتفخة أن تستمر لعدة أسابيع ، و لكن البثور الصغيرة غالباً ما تُشفى خلال بضعة أيام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *