ما هو قصور القلب الاحتقاني

 قصور القلب الاحتقاني

قصور القلب الاحتقاني (CHF) هو حالة تقدمية مزمنة تؤثر على قوة ضخ عضلات القلب. وبينما يشار إلى “الفشل القلبي” غالباً ، يشير مصطلح CHF على وجه التحديد إلى المرحلة التي يتراكم فيها السائل حول القلب ويؤدي إلى ضخها بشكل غير فعال.

لديك أربع غرف قلب. النصف العلوي من قلبك يحتوي على الأذينين ، والنصف السفلي من القلب يحتوي على بطينين. تضخ البطينات الدم إلى أعضاء وأنسجة الجسم ، ويتلقى الأذين الدم من جسمك أثناء دورانه من بقية الجسم.

يتطور  هذا المرض عندما لا يستطيع البطينين ضخ كمية كافية من الدم إلى الجسم. في نهاية المطاف ، يمكن للدم والسوائل الأخرى إجراء نسخ احتياطي داخل: الرئتين ، بطن ، كبد ، الجسم السفلي

اسباب قصور القلب ومدى خطورته

قد ينتج قصور القلب الاحتقاني عن حالات صحية أخرى تؤثر بشكل مباشر على نظام القلب والأوعية الدموية لديك. ولهذا السبب من المهم إجراء فحوصات سنوية لتقليل مخاطر الإصابة بمشاكل صحية للقلب ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم  ومرض الشريان التاجي وحالات الصمام.

ارتفاع ضغط الدم

عندما يكون ضغط الدم أعلى من المعدل الطبيعي ، فقد يؤدي إلى قصور القلب. ارتفاع ضغط الدم لديه العديد من الأسباب المختلفة. من بينها تضييق الشرايين ، مما يجعل من الصعب على تدفق الدم من خلالهم.

مرض الشريان التاجي

يمكن للكولسترول وأنواع أخرى من المواد الدهنية أن تعوق الشرايين التاجية ، وهي الشرايين الصغيرة التي تزود القلب بالدم. هذا يجعل الشرايين تصبح ضيقة. تحد الشرايين التاجية الأضيق من تدفق الدم ويمكن أن يؤدي إلى تلف في الشرايين.

كيف يتم تشخيص قصور القلب الاحتقاني

سيُجري طبيب القلب الخاص بك فحصًا جسديًا يتضمن الاستماع إلى قلبك باستخدام سماعة الطبيب للكشف عن إيقاعات القلب غير الطبيعية. لتأكيد التشخيص الأولي ، قد يطلب طبيب القلب الخاص بك بعض الاختبارات التشخيصية لفحص الصمامات والأوعية الدموية والغرف في قلبك.

رسم القلب الكهربائي

يسجل رسم القلب (EKG أو ECG) إيقاع قلبك. يمكن أن تشير التشوهات في إيقاع قلبك ، مثل سرعة ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب ، إلى أن جدران غرفة قلبك أكثر سمكًا من الطبيعي. يمكن أن يكون هذا علامة تحذير لنوبة قلبية.

مخطط رسم القلب بالموجات الصوتية

يستخدم تخطيط صدى القلب الموجات الصوتية لتسجيل بنية القلب والحركة. يمكن أن يحدد الاختبار ما إذا كان لديك بالفعل تدفق دم ضعيف أو تلف عضلي أو عضلة قلب لا تتقلص بشكل طبيعي.

الرنين المغناطيسي

يأخذ التصوير بالرنين المغناطيسي صوراً لقلبك. مع الصور الثابتة والمتحركة ، يتيح هذا للطبيب معرفة ما إذا كان هناك ضرر يلحق بقلبك.

اختبار اجهاد القلب

تظهر اختبارات الإجهاد مدى جودة أداء القلب في ظل مستويات مختلفة من الإجهاد. إن جعل قلبك يعمل بجد أكثر يسهّل على طبيبك تشخيص المشاكل.

تحاليل الدم

اختبارات الدم يمكن أن تتحقق من وجود خلايا الدم غير الطبيعية والالتهابات. يمكنهم أيضا التحقق من مستوى BNP ، وهو هرمون يرتفع مع فشل القلب.

قسطرة القلب

القسطرة القلبية يمكن أن تظهر انسداد الشرايين التاجية. سيقوم طبيبك بإدخال أنبوب صغير في الوعاء الدموي ويربطه من أعلى منطقة الفخذ أو الذراع أو الرسغ.

في الوقت نفسه ، يمكن للطبيب أخذ عينات الدم ، واستخدام الأشعة السينية لمشاهدة الشرايين التاجية ، والتحقق من تدفق الدم والضغط في غرف القلب.

كيفية الوقاية من قصور القلب الاحتقاني

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل خطر الإصابة بقصور القلب ، أو على الأقل تأخير ظهوره.

تجنب أو ترك التدخين : إذا كنت تدخن ولم تستطع التوقف ، اطلب من طبيبك التوصية بمنتجات وخدمات يمكن أن تساعد. التدخين السلبي هو أيضا خطر على الصحة. إذا كنت تعيش مع مدخن ، اطلب منهم التدخين في الهواء الطلق.

الحفاظ على نظام غذائي متوازن: نظام غذائي صحي للقلب غني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة. يجب أن تكون منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية من الدهون. أنت أيضا بحاجة إلى البروتين في النظام الغذائي الخاص بك. الأشياء التي يجب تجنبها تشمل الملح (الصوديوم) والسكريات المضافة والدهون الصلبة والحبوب المكررة.

ممارسه الرياضه : أقل من ساعة واحدة من التمارين الرياضية المعتدلة في الأسبوع يمكن أن تحسن صحة قلبك. المشي وركوب الدراجات والسباحة هي أشكال جيدة للتمرين.

إذا لم تمارس الرياضة منذ فترة ، فابدأ بـ 15 دقيقة فقط في اليوم وواصل العمل. إذا كنت تشعر بعدم الحماس في ممارسة التمارين الرياضية بمفردك ، فكر في أخذ وقتك في التدريب في صالة رياضية محلية.

شاهد وزنك : يمكن أن يكون من الصعب جدا على قلبك. اتبع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام. إذا لم تكن بوزن صحي ، تحدث مع طبيبك حول كيفية المضي قدمًا. يمكنك أيضا استشارة أخصائي التغذية أو أخصائي التغذية.

الادوية : إذا كنت تتناول أدوية لارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو مرض السكري ، فعليك تناولها تمامًا وفقًا للتوجيهات. راجع طبيبك بانتظام لمراقبة حالتك والإبلاغ عن أي أعراض جديدة على الفور.

علاج قصور القلب الاحتقاني

هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج  قصور القلب قد يوصف لك أحد الآتي:

بينازيبريل (لوتنسين)

كابتوبريل (كابوتين)

إنالابريل (Vasotec)

فوسينوبرل (مونوبريل)

ليزينوبريل (زيستريل)

quinapril (اكوبريل)

ramipril (Altace)

moexipril (يونيفاس)

perindopril (ايسون)

تراندولابريل (مافيك)

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *