حالات يحذر فيها تناول الشاي الأخضر

يوجد ثلاثة أنواع من الشاي المحضر من أوراق نبات الكاميليا ساينسز ، والمعروفة بالشاي الأخضر ، شاي الأولونغ والشاي الأحمر أو الأسود ، وتختلف هذه الأنواع الثلاثة وفقا لدرجة الاكسدة والتخمير ، فيتم تخمير الشاي الأخضر بتبخير وتجفيف الأوراق قبل التعبئة، حتى تثبط عمل الإنزيم المسبب للأكسدة، أما بالنسبة للشاي الأولونج يتم أكسدته وتخميره جزئيا ، بينما تتعرض أوراق الشاي الأحمر للتخمير والأكسدة الكاملة ، نستنتج من ذلك السبب وراء أن الشاي الأخضر يحتفظ بجميع المركبات المضادة للأكسدة وأعلى درجة من الفائدة ، ومن هنا يعد الشاي الأفضل صحيا .

ينتج الشاي الأخضر بشكل أساسي في الصين واليابان ، وتوجد عدة أنواع مختلفة وفقا لأماكن زراعته ، وبعض الطرق المتنوعة لحصاده ،المناخ الذي تتم الزراعة فيه  ،وغيرها من العوامل .

فوائد الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أهم المشروبات الصحية المفيدة لجسم الإنسان، ويعتبر غذاء وظيفي يقدم العديد من العناصر الغذائية حيث يحتوي على مركبات الكاتيكين ومن أبرز منافعها الصحية الآتي :

– مقاوم للأكسدة والضرر التأكسدي في الجسم والأمراض المتعلقة به .
-يستخدم الشاي الأخضر منذ القدم في الطب الصيني لعلاج أوجاع الجسم ، الصداع ، الاكتئاب ، مشاكل الهضم وإزالة السموم من الجسم .

– يقاوم العديد أنواع الأمراض السرطانية مثل سرطان الجلد ، سرطان الفم ، سرطان المرئ ، سرطان المعدة ، سرطان الكلى ، سرطان الكبد ، سرطان القولون ، الأمعاء الدقيقة ، المستقيم ، سرطان الرحم ، الثدي والبروستاتا .
– يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، ويخفض دهون الدم (الليبيدات) .
– يعمل على تحسين صحة الفم ، حيث يقي من تسوس وتساقط الأسنان وأمراض اللثة .

– يساعد على رفع كفاءة السعرات الحرارية في الجسم ، مما يسهم في إقاص الوزن،ولكن تأثيره بسيط ، لراغبي إنقاص الوزن وعلاح مرض السمنة ، فينبغي استخدام الشاي الأخضر كعامل مساعد في نجاح الحمية وليس رئيسيا في النظام الغذائي .
– يساعد الشاي الأخضر في مقاومة العديد من البكتريا والفيروسات والفطريات .
– يحسن حالة الحساسية للجلوكوز (عدم تحمل الجلوكوز) ، كما يحسن عمل الإنسولين.

أضرار الإفراط في تناول الشاي الأخضر

– يحتوي على الكافيين ، على الرغم أن نسبة  الكافيين الموجودة في الشاي الاخضر ضئيلة ، لكن الإفراط في تناول الشاي الأخضر بكميات كبيرة قد تكون سامة في بعض الأحيان .

– الألومنيوم ،اكتشفت الدراسات أن الألومنيوم المتراكم يسبب العديد من الأضرار مثل الأمراض العصبية أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر الذي  يحتوي على هذا المعدن قد يؤدي إلى وجود مشاكل في الكلى مع كثرة تناوله .

حالات يحذر فيها تناول الشاي  الأخضر

فقر الدم يمكن أن يزيد الشاي الأخضر فقر الدم سوء ، وخاصة إذا ما تم تناوله في خلال الوجبات، ولكن يمكن تجنب هذا التأثير الضار إذا ما تم تناوله باعتدال، وإضافة الليمون إليه ، والمباعدة بين تناوله وبين أوقات الوجبات .

– أمراض القلب والأوعية الدموية الشديدة، ومشاكل في عضلة القلب الأخرى أيضا .

– الحمل والرضاعة، ينصح بعدم تناول أكثر من كوب إلى كوبين من الشاي الأخضر فقط في اليوم ،حيث وجدت علاقة بين تناول أكثر من كوبين في اليوم مع زيادة فرص الإجهاض وغيره من التأثيرات السلبية، كما أن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يمكن أن يصل للطفل الرضيع عن طريق حليب الأم ويسبب تأثيرت سلبية مختلفة .

– اضطرابات القلق ، يمكن أن يعمل الكافيين الموجود في الشاي الأخضر على جعل حالة القلق أكثر سوءا مع الإفراط في تناوله .

– اضطرابات النزيف،يمكن أن يزيد الكافيين من حالات النزيف، لذلك ينبغي تجنب شرب الشاي الأخضر للأشخاص الذين يُعانون من النزيف .

– مرضى السكري، يمكن أن يؤثر الكافيين على سكر الدم، لذلك يجب مراقبة مستوى السكّر في الدم بعناية في حالة المعاناة من مرض السكري عند تناول الشاي الأخضر

– أمراض الكبد،يمكن أن يزيد الشاي الأخضر من سوء حالة مرضى الكبد .

– ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يزيد الكافيين من ارتفاع ضغط الدم لدىالمصابين بارتفاع ضغط الدم لاسيماعند الافراط في تناوله .

– هشاشة العظام، يمكن أن يتسبب تناول الشاي الأخضر في زيادة كميات الكالسيوم التي يتم إفرازها مع البول، وينبغي أن يقتصر تناول الشاي الأخضر على ما لا يزيد عن كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم ، ويمكن تعويض الكالسيوم في البول عن طريق تناول المكملات الغذائية للكالسيوم .

– القولون العصبي ،حيث يمكن أن يعمل الكافيين الموجود ضمن محتويات الشاي الأخضر، وخاصة عند الإفراط في تناوله بكميات كبيرة، على جعل أعراض القولون العصبي والإسهال أكثر سوءا.

-تناول الأدوية: يساعد الشاي الأخضر على زيادة إدرار البول، مما يؤثر على مستويات بعض الأدوية في الدم، لذلك يجب الحذر عند تناول الشاي الأخضر في حالات تناول الأدوية، والتأكد من عدم تأثيره السلبي على فاعليتها .

– الجلوكوما (المياه الزرقاء): حيث يعمل تناول الشاي بكثرة على رفع الضغط داخل العين .

 

 

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *