هل الكاجو مسموح لمرضى السكري

يعد مرض السكر من بين الأمراض الأكثر انتشارا على مستوى العالم، حيث أن ذلك المرض يحدث نتيجة للكثير من العوامل والتي من بينها الوزن الزائد، كما أن داء السكري له درجات مختلفة تختلف بناء على شدة حالة المريض وكل درجة لها العلاج الخاص بها، وعلى ال رغم من عدم وجود علاج جذري لحل تلك المشكلة إلا أنه يتم تحجيم ذلك المرض من خلال بعض الأدوية الطبية.

الكاجو وعلاج السكر

أن التعرض إلى مرض السكر يأتي نتيجة حالتين الأولي يكون نتيجة إفراز هرمون الأنسولين في الجسم بكمية أقل من المعدل الطبيعي، أو يكون الجسم لا يستجيب بشكل طبيعي إلى الأنسولين الذي يتم إفرازه في الجسم، ومن ثم عدم السماح للسكر الدخول إلى خلايا الجسم بالنسبة الكافية وفي تلك الحالة يكون للكاجو دور هام في معالجة الأمر حيث أن الكاجو من بين المكسرات التي تساهم في زيادة قدرة الأنسولين على دخول السكر إلى الجسم.

بمعنى عام الكاجو يساهم في رفع قدرة العضلات على امتصاص السكر من الجسم، حيث قد أثبتت الدراسات أن الكاجو لدية الكثير من الفوائد والتي من بينها الدهون الأحادية والتي تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم والزنك والفوسفور والماغنسيوم وغيرها من المعادن الهامة للجسم.

فوائد الكاجو الصحية

يعد الكاجو واحد من بي المكسرات التي يوجد بها الكثير من الفوائد بالنسبة للجسم البشري حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون ولكنه يعد أقل المكسرات من حيث كمية الدهون التي توجد به، ومن بين الفوائد الصحية التي تعود على الجسم نتيجة تناول كميات معتدلة من الكاجو ما يلي.

1- الوقاية من الأورام الخبيثة حيث يحتوي الكاجو على الكثير من المركبات الطبيعية التي لديها القدرة الكبير على قتل الخلايا السرطانية كما أن الكاجو من المكسرات التي لديها  القدرة على الحد من انتشار سرطان القولون والوقاية من التعرض له كما يحتوي على مضادات الأكسدة الهامة والمفيدة لصحة القلب والجسم كله.

2- مفيد للقلب حيث أن الكاجو يحتوي على نسبة قليلة من الدهون عن أي نوع آخر من المكسرات يحتوي على حمض الأوليك الذي أثبتت الدراسات أهميته في المحافظة على القلب والأوعية الدموية.

3- كما يعد من المكسرات الهامة لصحة الشعر والبشرة.

4- مفيد أيضا في صحة العظام حيث يحتوي الكاجو على نسبة كبيرة من المغنسيوم وهو من الأشياء الهامة للعظام كما يعد من الأشياء المفيدة لصحة الجهاز العصبي.

5- مفيد لمرضى السكر حيث يعمل الكاجو على تقليل مستوى السكر في الدم ومن ثم التخلص من أعراض السكر والسيطرة عليه.

6- مفيد في المحافظة على اللثة والأسنان من المشاكل.

7- كما يزيد من قدرة الجسم على الاستفادة من عنصر الحديد والقدرة على محاربة الجذور الحرة في الجسم ويساهم في إنتاج صبغات الجلد والشعر.

8- كما يعد من المكسرات الهامة بالنسبة للمرأة الحامل حيث يعد من المكسرات الهامة للمرأة الحامل والجنين أيضا حيث يحتوي على الأحماض الأمينية أوميجا 3 التي تفيد صحة الجنين خلال مرحلة الحمل.

9- ومن الممكن استخدام الكاجو في الحميات الغذائية عملا على إنقاص الوزن حيث يحتوي على نسبة قليلة من الدهون ويحتوي على نسبة جيدة من الدهون الأحادية المشبعة ويحتوي أيضا على الألياف ولكن من الأفضل الاعتدال في تناول الكاجو وعدم تناوله بكثرة نظرا لاحتوائه على الدهون.

مكسرات مفيدة لمرضى السكر

يحتاج مريض السكر إلى المحافظة على النظام الغذائي الخاص به وقد أكدت الكثير من الأبحاث أن تناول الكسرات لمرضي السكر من الأشياء المفيدة حيث تحتوي على أحماض أوميجا 3 ومضادات الأكسدة والكثير من الفوائد الأخرى، وقد أشارت الكثير من الدراسات الحديثة أن تناول المكسرات من الأشياء التي تقلل مستوى السكر في الدم ووفقا للتجارب فإن تناول 2 أوقية من المكسرات ولمدة 6 أشهر من مريض السكر سوف تخفض مستوى السكر لديه.

ومن بين أنواع المكسرات المفيدة لمرضى السكر ما يلي

1- الجوز حيث أن الجوز من المكسرات التي تعمل على تحسين قدرة عمل البنكرياس في حالة أن تم تناوله بشكل يومي حيث يحتوي الجوز على مضادات الأكسدة والتي تحمي مريض السكر من التعرض إلى الكثير من الأعراض التي من الوارد التعرض لها وتناول الجوز بشكل يومي يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم.

2- الكاجو من بين أفضل المكسرات لاحتوائها على نسبة قليلة من الدهون ويقلل من من تعرض مريض السكر إلى أمراض القلب على المدى حيث يحتوي الكاجو على حمض الأوليك وهو من الأحماض الهامة والضرورية بالنسبة للقلب وتناول الكاجو يقلل السكر على المدى القريب والتحكم بالسكر والأعراض الواردة في الحدوث.

3- اللوز من المكسرات التي تشتهر في خفض مستوي السكر في الدم حيث يعمل اللوز على تحسين قدرة الجسم على حرق السكر وقد أشارت الدراسات على ضرورة تناول اللوز قبل الوجبات الرئيسية بساعة أو أكثر على الأقل فيعمل على خفض مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *