العلاقة بين نقص الزنك وتساقط الشعر

الزنك هو معدن حيوي للشعر، والأظافر الصحية، هل تعلم لماذا يوصي خبراء الأمراض الجلدية بالزنك لنمو الشعر وكيف يمكن لاستهلاك الزنك منع تساقط الشعر ؟، فمكملات الزنك الجيدة لتساقط الشعر ستوفر كمية جيدة من المعادن، بالإضافة إلى مواد غذائية أساسية أخرى مثل البيوتين، وفيتامين C والحديد، وتشير الدراسات إلى أن الجرعة الجيدة من الزنك لنمو الشعر لدى النساء هي 22 ملغ، اعتمادًا على سنهن وإذا كانت حاملاً أو مريضة .

كيف يكون الزنك جيد لنمو الشعر

لفهم الارتباط بين الزنك ونمو الشعر، يجب أن تعرف أولاً العلاقة بين نقص الزنك وفقدان الشعر، حيث يعتقد بعض الخبراء أن نقص الزنك يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تدهور بنية البروتين التي تشكل بصيلات الشعر، وهذا الضعف في الجريبات يمكن أن يسبب بدوره تساقط الشعر وفقدان الشعر، ويعتقد أيضا أن الزنك يلعب دورا حاسما في إنتاج الحمض النووي ، وهذا مطلوب للتقسيم الطبيعي لخلايا بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى نمو شعر صحي .

وقد يساعد الزنك أيضًا في الحفاظ على توازن مستويات الهرمون، وهو ما قد يكون أحد الأسباب التي تجعله فعالًا في منع تساقط الشعر، وهناك عدد قليل من الدراسات النائية التي عاد فيها شعر الأشخاص ذو اللون الرمادي إلى لونه الأصلي، عندما كان يتغذى بالأنظمة الغذائية الغنية بالزنك أو مكملات نمو الشعر، وقد يساعد الزنك لنمو الشعر على القضاء على قشرة الرأس على فروة الرأس أيضًا .

نقص الزنك وفقدان الشعر

أولا وقبل كل شيء ، إذا كنت تعتقد أن سبب تساقط الشعر هو نقص الزنك ، فقم بفحص أظافرك، وفي بعض الحالات ، يمكن للخطوط البيضاء على أظافرك أن تشير إلى نقص الزنك، وقد يرتبط هذا بنقص الزنك ونقص العناصر الغذائية الأخرى، وإذا كنت تعتقد أنك تعاني من نقص الزنك، فإن اتباع نظام غذائي متوازن لعلاج تساقط الشعر هو المفتاح .

ما الأطعمة الغنية بالزنك لنمو الشعر

1- المحار، والمعروف باسم المحليات الجنسية، والمحار مصدر غني للزنك لنمو الشعر، وفقط المحار المغذي يكون به نسبة كبيرة تصل إلى 493 ٪ من البدل اليومي للزنك، ويساعد الزنك أيضًا على دعم الغدد الزيتية التي تملأ بصيلات الشعرل، والحفاظ على الرطوبة في الشعر ومنع الجفاف، فالمحار هي أيضا مصدر كبير من البروتين، وبدون كمية كافية من البروتين ، لا يمكن لجسمك استبدال الشعر الذي تخسره كل يوم .

2- المكسرات، جعل المكسرات العادية على القائمة لشعر صحي، وتعتبر المكسرات مصدر غذاء ممتاز لحماية الشعر ومساعدته على الحفاظ على لونه، كما يحتوي المكسرات أيضًا على حمض ألفا لينوليك، وهو حمض دهني أوميغا 3، وقد يساعد في علاج الشعر، فالجوز غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 ، والبيوتين وفيتامين E وكذلك النحاس ، وهي مصدر رائع للزنك، أيضا الكاجو واللوز .

3- البيض، يعتبر مصدر كبير للبروتين، حيث أنه عالي الجودة وكذلك البيوتين، وفيتامينات ب ، والزنك ، والسيلينيوم ، والكبريت والحديد، ومصدرًا ممتازًا للعناصر الغذائية لنمو الشعر وقوة الشعر، سواء كان مسلوق أو مقلي، فيجب أن يضاف إلى أطباقك المفضلة على أساس منتظم .

4- الحمص والفاصوليا، فهي مصدر جيد جدا من البروتين ، وفيتامين B6 والزنك، والبروتين ضروري لنمو الشعر ، بالإضافة إلى الزنك وفيتامين أ يعملان معاً لمنع القشرة وفقدان الشعر، وأضف إلى أطباق الكاري أو أطباق نباتية أو أصنع الحمص الخاص بك للحصول على دفعة فائقة من الزنك المغذي لنمو الشعر، والفاصوليا الأخرى مثل العدس معبأة أيضًا بالبروتين والحديد والزنك والبيوتين.

5- البطاطا الحلوة، مع السمعة الجيدة كغذاء فائق الجودة ، تحتوي البطاطا الحلوة على أحماض أوميغا3 الدهنية، والمغنيسيوم ، والفوسفور ، والبوتاسيوم ، والصوديوم ، والزنك ، والفيتامينات A ، B ، C ، K ، E ، فهي مصدر طبيعي ممتاز من بيتا كاروتين ، وهو مضاد قوي للأكسدة يتحول في جسمك إلى فيتامين أ في الشعر، وفيتامين أ، يعزز إفراز الدهون بواسطة بصيلات الشعر لحمايتها من الجفاف .

6- السبانخ، الشكل الغذائي للسبانخ يجعلها طعام ممتاز لأي شخص يتوق للحفاظ على شعره، فالسبانخ غنية بالحديد ، والبيتا كاروتين ، وحمض الفوليك وأيضا مصدر جيد للزنك لنمو الشعر، ويمكن استبدل السبانخ بالخس في السلطة .

هل يجب أن تأخذ فيتامينات للشعر

الغذاء هو أفضل مصدر للفيتامينات التي تحتاجها لنمو الشعر، ومع ذلك ، إذا فشلت في الحصول على ما يكفي في نظامك الغذائي ، فقد تكون المكملات مفيدة، فوفقا للبحث ، فإن المكملات تعمل بشكل أفضل في الأفراد الذين يعانون من نقص الزنك بالفعل،  علاوة على ذلك ، يمكن أن تكون الجرعات الكبيرة من الفيتامينات والمعادن ضارة إذا لم تكن ناقصًا، لذا اعمل مع الطبيب لتحديد ما إذا كان لديك نقص في الزنك أم لا، وفي نهاية المطاف ، فإن أفضل طريقة للحصول على هذه المواد الغذائية هي عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن وذي غذاء حقيقي يحتوي على الكثير من الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية والخضروات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *