تعليمات يجب اتباعها عند شفط حليب الثدي

فترة الرضاعة من الفترات الحرجة التي تمر بها كل أم، كثير من الأمهات تحتاج إلى شفط الحليب الزائد في الثدي لعدة أسباب سواء كانت امرأة عاملة وتريد الاحتفاظ بزجاج الحليب لطفلها أو غير ذلك من الأسباب، لهذا سوف نوضح لكم التعليمات التي يجب اتباعها عند القيام بشفط الحليب من ثدي الأم.

حليب الأم

يعتبر حليب الأم هو الغذاء الأساسي الذي يعتمد عليه الطفل الرضيع في أول شهور من عمره بشكل حصري قبل أن يبدأ في تناول الأطعمة، ذلك لأن حليب الأم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي لجسم الطفل، بالإضافة إلى الطفل لا يستطيع تناول أي أطعمة أخرى في هذه الفترة سوى حليب الأم.

شفط الحليب من الثدي

أن عملية شفط الحليب من الثدي هو عملية إخراج الحليب من ثدي الأم دون رضاعة الطفل، تقوم الأم بهذه الطريقة عندما تجبرها الظروف عن الابتعاد عن الطفل لعدة ساعات، لهذا يتم تخزين هذا الحليب في الثلاجة أو الفريزر لإرضاع الطفل حين الحاجة.

تعليمات يجب اتباعها عند شفط حليب الثدي

– في البداية يجب غسل اليدين جيدًا وتعقيم الأداة التي سوف يتم وضع الحليب فيها.

– لابد من الجلوس بوضعية سليمة وبشكل مريح يتم إنزال الحليب بشكل يسير، كما ننصح بتدليك حلمة الثدي بشكل خفيف قبل القيام بعملية الشفط.

– يتم سحب الحليب من ثدي الأم أما عن طريق يدي الأم نفسها، أو من خلال استخدام مضخة يدوية، أو عن طريق استخدام مضخة آلية في كل الحالات يجب الحفاظ على نظافة هذه الأدوات بشكل جيد.

– يفضل أن يكون الوعاء الذي يتم تخزين الحليب فيه مصنوع من الزجاج أو من البلاستيك الخالي من مادة bap لأنها تتفاعل مع الحليب.

– لابد من إغلاق الوعاء الذي يتم وضع الحليب فيه بشكل جيد للتأكد من عدم وصول البكتيريا والميكروبات إلى داخله.

– عند تخزين الحليب يجب أن يكون في درجة حرارة ما بين 1 إلى 4 درجة مئوية، كما يجب أن تزيد مدة تخزين الحليب عن ثلاثة أيام لو كان في الثلاجة، أما لو كان في الفريزر فيمكن أن يخزن لمدة شهر.

– ينصح بأن تشرب الأم مقدار ثلاثة أكواب من الماء أو شرب كوب من اليانسون قبل القيام بعملية الشفط لأن هذا الماء يساعد على زيادة تدفق الحليب مما يحفز من إدرار الحليب في ثدي الأم.

– تحتاج الأم أثناء القيام بشفط الحليب من الثديين التواجد في مكان هادئ ويمكن أن تشم بعض الروائح العطرية التي تساعد على الاسترخاء حتى يخرج الحليب بسهولة.

– كلما قامت الأم بعمل شفط الحليب من ثدييها كل ثلاثة ساعات سوف يساعد ذلك الأم على إدرار الحليب في الثديين.

– يجب التخلص من الحليب المخزن بعد إرضاع الطفل منه لأنه عندما يتم تدفئته لا يجب إعادة تبريده مرة أخرى، لهذا فيمكن للأم أن تقوم بالاحتفاظ بالحليب في أكثر من زجاجة بحيث تحتوي كل زجاجة على مقدار رضاعة مرة واحدة فقط.

نصائح يجب اتباعها قبل القيام باستعمال حليب الأم المخزن في الفريزر

– عند إخراج الحليب من الفريزر أو المكان الذي تم تخزين الحليب فيه فسوف نلاحظ تكون طبقة دهنية في الزجاجة الخاصة بالحليب، لهذا يجب رج الزجاجة بشكل جيد حتى يمتزج الحليب مع الدهون العالقة في الزجاجة.

– لو تم إذابة الحليب لا يجب إعادة تجميده مرة أخرى.

– يتم استخدام حمام دافئ لإذابة الحليب المتجمد، أو يمكن إنزاله من الفريزر إلى الثلاجة حتى يذوب في البرودة بشكل تدريجي.

– لا يجب أن يتم تسخين الحليب على النار أو من خلال استخدام الميكروويف حتى لا يفسد الحليب.

فوائد شفط الحليب من الثدي

هناك العديد من الفوائد لشفط الحليب من الثدي ومنها:

– هذا الحليب الذي يتم شفطه من الثدي يساعد على إرضاع الطفل في حالة غياب أمه عنه لعدة ساعات خاصة لو كانت سيدة تعمل خارج المنزل لعدة ساعات، فهذا الحليب يعوض الطفل لبضع ساعات لحين الرضاعة من الأم.

– تقي عملية شفط الثدي الأم من الإصابة بالتورم والألم في منطقة الثدي، لأن الأم إذا لم ترضع طفلها كل ساعتين أو ثلاثة يتجمع الحليب في ثدييها ويسبب لها الألم.

– يعمل شفط الحليب من ثدي الأم الحفاظ على صحة الأطفال الخدج وهم الأطفال الذين يولدون قبل الموعد بحيث يتم إرضاع الطفل بهذا الحليب لو كان في الحضانة.

– يساعد شفط الحليب الأم مع التخلص من المشاكل التي تصيب الأم في فترة الرضاعة من وجود ألم في منطقة الثدي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *