قصة اكتشاف العالم طومسون للالكترون

العالم طومسون هو عالم فيزيائي استطاع أن يحفر اسمه في علم الفيزياء، اسمه جوزيف جون طومسون، هذا العالم له العديد من الإنجازات في مجال الفيزياء لدجة أنه حصل على العديد من الجوائز تقديرًا على الاكتشافات الفيزيائية التي اكتشفها والتي من بينها الإلكترون الذي سنوضح لكم قصة اكتشافه.

العالم طومسون

العالم طومسون هو عالم فيزيائي إنجليزي الأصل، فقد ولد في إنجلترا عام 1856م، ودخل كلية الثالوث في جامعة كامبردج، كان طومسون وهو في كليته مسئول عن المختبر الخاص بالجامعة، لهذا فقد قام بالعديد من التجارب التي ساعدته على اكتشاف الكثير من الاختراعات.

قد فاز طومسون بجائزة نوبل في الفيزياء في عام 1906م بالإضافة إلى الفوز بالعديد من الجوائز التشجيعية الأخرى، توفي في عام 1940م.

قصة اكتشاف طومسون للإلكترون

كان في البداية اكتشاف العالم طومسون غريب عن العلماء ومثير للجدل، لكن بعد فترة تم قبول الفكرة من العلماء.

– في البداية في فترة القرن التاسع عشر، قام طومسون بإشعال أشعة الكاثود الذي يتم من خلال توليد أشعة من الكاثود أو ما يعرف بالقطب السالب ويتم مرور هذه الأشعة من خلال شف في القطب الموجب الذي يسمى (الأنود) وعند انحراف هذه الأشعة بعيدًا عن اللوح الكهربائي السالب في الشحنة في اتجاه اللوح الكهربائي الموجب الشحنة تمكن وقتها طوسون من تحديد نسبة الكتلة الخاصة بتلك الجسيمات عن طريق قياس كمية الأشعة التي انحرفت عن المجال المغناطيسي.

– قام العالم طومسون بوضع لوحين كهربائيين متعاكسين للقيام بفحص الخصائص المميزة للجسيمات، فلاحظ وجود انحراف أشعة الكاثود للقيام بعيد عن الألواح الكهربائية ذات الشحنة السالبة، في مقابل توجهها نحو الألواح الكهربائية ذات الشحنة الموجبة، هذا الأمر أشار إلى أن الكاثود يتألف من جسيمات سالبة الشحنة.

– قم بعد ذلك طومسون بوضع مغناطيس عند كل طرف من أطراف الأنبوبة، بالفعل لاحظ أن أشعة الكاثود انحرفت عن المجال المغناطيسي تمامًا، لهذا فقد قرر طومسون أن يستخدم أحد المعادن المختلفة كمواد للقطب الكهربائي، فلاحظ أن أشعة الكاثود ظلت باقية وثابتة.

المكونات التي يتكون منها أنبوب أشعة الكاثود

يتكون هذا الأنبوب الذي يحتوي على أشعة كاثود على التالي:

– أنبوبة زجاجية مفرغة الهواء.

– مولد يقوم بدفع الإلكترون الذي ينتج من الإشعاعات الإلكترونية.

– بعض اللفائف الحارقة التي تقوم بإنتاج المجال الكهرومغناطيسي ذات التردد المنخفض، مما يسمح بتعديل اتجاه الحزمة بشكل مستمر.

– الأنود وهو ذلك القطب السالب.

– الكاثود ذات القطب الموجب.

– الشاشة المغطاة أو ما تسمى الشاشة الفلورية التي يكون ينفذ منها ضوء ساطع عند اصطدام الإلكترون فيها.

الآثار المترتبة على اكتشاف الإلكترون

الاكتشافات التي حققها طومسون عندما اكتشف الإلكترون حققت تطور طبيعي وسلوك للعمليات الكهربائية، الهيكل الذري الذي قام بجعل التطورات التكنولوجية تتم بشكل أسرع، بحيث أنه طور بعد ذلك التلغراف اللاسلكي، المذياع، وبعدها تم اكتشاف التلفاز، الذي أدى إلى اكتشاف الرادار.

أما اختراع التلفاز فإنه يعتمد على أشعة الكاثود التي يتم توجيهها على شاشة الإلكترون.

لقد جاءت تسمية الإلكترون التي قام بها العالم طومسون منذ أن اكتشفه في عام 1891 على أنه أصغر جسيم كهربائي، بعد ذلك بدأت الألقاب تطلق على بعض المجسمات المختلفة منها: جسيم الضوء الذي سمي فوتون، جسيم الصوت الذي سمي فونون وهكذا.

إنجازات العالم طومسون

– حاز العالم طومسون على العديد من الجوائز ومنها جائزة آدمز التي حاز عليها في عام 1884 لأنه كان مهتم في تلك الفترة بعلم الذرة.

– في عام 1886 نشر بعض الملاحظات عن بعض التجارب الحديثة في الكهرباء والمغناطيس.

– بعد ذلك تعاون مع بعض كتاب الفيزياء حتى قام بنشر كتاب الفيزياء بعد تعاونه مع البروفسير جون هنري.

– في عام 1985م نشر كتابه في الرياضيات الذي يعتبر النسخة الخامسة التي نشرت في عام 1921م.

الجوائز التي نالها العالم طومسون

حاز العالم طومسون على العديد من الجوائز طوال فترة مشواره العلمي ومنها:

– في عام 1908م فاز بوسام الجدارة الذي حصل من خلاله على لقب فارس.

– في عام 1884 كان رئيس المجتمع الملوكي الذي اختير فيه منذ عام  حتى أصبح رئيس له من عام 1916 إلى عام 1920م.

– تلقي ميدالية هودجكينز من ولاية واشنطن في أمريكا في عام 1902م.

– في عام 1923 حاز على جائزتين هما فرانكلين وسكوت.

– في عام 1927م حاز على ميدالية ماسكارت التي حاز عليها في باريس.

– في عام 1901  كان طومسون رئيس الجامعة البريطانية وحصل فيها على الدكتوراه الفخرية من عدة جامعات منها: جامعة أوكسفورد، دبلن، لندن، كولومبيا، فكتوريا، كمبردج وغيرها العديد من الجامعات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *