ما هي عاصمة أستراليا

أستراليا هي دولة وشبه قارة وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي من العالم ، وقد تم اكتشاف القارة من قبل الهولنديين في أوائل القرن السابع عشر واستعمرت من قبل البريطانيين .

على الرغم من شهرة العديد من مدن استراليا كمدينة سيدني وملبورن ، إلا أن العاصمة ليست إحداهما ، فكانبيرا هي عاصمة اتحاد أستراليا ، وتم اختيارها منذ عام 1913 ، وقد أقيمت الذكرى المئوية لكانبيرا العاصمة في 12 مايو 2013 ، وكان في البداية قبل اختيار كانبيرا كعاصمة كانت ملبورن حتى عام 1927 .

نوع الحكومة في استراليا

تمتلك أستراليا حكومة برلمانية فدرالية ملكية ، تأسست عام 1901 بعد أن اتحدت الولايات الست في القارة لتكوين حكومة كومنولث اتحادية مع ملك إنجلترا كرئيس .

لكل ولاية سلطة اتخاذ قراراتها التي لا تدخل في نطاق سلطة الحكومة الفدرالية ، وتنقسم الحكومة الأسترالية إلى ثلاثة فروع : السلطة التنفيذية (تسن القوانين التي تمت صياغتها من قبل السلطة التشريعية) ، والهيئة التشريعية (التي تضع القوانين) والقضاء (الذي يفرض التشريعات ويراقب أعمال السلطة التشريعية والتنفيذية في الإطار القانوني) ، وللهيئة التشريعية قسمان : مجلس الشيوخ ومجلس النواب .

ما هي عاصمة أستراليا

كانبيرا عاصمة أستراليا وأكبر مدينة داخلية ، وهي المدينة الرئيسية الوحيدة في الإقليم الأسترالي في ولاية جنوب غرب ويلز ، وتقع المدينة بين أكبر المدن الاسترالية ملبورن (شمال غرب) وسيدني (جنوب غرب) و على بعد 150 كم من المحيط الهادي .

تاريخ عاصمة استراليا

تم اختيار كانبيرا كعاصمة استراليا كحل وسط بين مدينة ملبورن المتحاربة وسيدنى ، وقبل أن تصبح المدينة عاصمة كانت موجودة أساسًا كمستوطنة أوروبية في القرن التاسع عشر ، وكانت منطقة ريفية خلال تلك الفترة .

تم اختيار كانبيرا كعاصمة بعد النزاعات في الاتحاد فيما يتعلق بمدى ملاءمة سيدني وملبورن ، وانتهى الصراع على اختيار كانبيرا كعاصمة بسبب قربها من مدينة سيدني وموقعها في منطقة نيو ساوث ويلز ، وبينما كان يجري بناء كانبيرا ، كانت ملبورن بمثابة العاصمة المؤقتة حيث كانت توجد المكاتب الحكومية .

تم اتخاذ كانبيرا رسمياً العاصمة في عام 1913 ، ومنذ ذلك الحين تم نقل المكاتب الحكومية إلى المدينة على التوالي .

دور كانبيرا كعاصمة لأستراليا

تعتبر كانبيرا العاصمة الأولى لاتحاد أستراليا ، رمزا هاما للاستقلال والديمقراطية ، وتعتبر كانبيرا بمثابة المركز الإداري المركزي للاتحاد حيث توجد المكاتب الحكومية الرئيسية ، تتمتع المدينة ببنية تحتية متطورة والتي تستخدم في المؤتمرات المحلية والدولية ، بالإضافة إلى أنظمة النقل والمؤسسات الأكاديمية مثل جامعة كانبيرا .

أهم المدن الأسترالية

أديلايد عاصمة جنوب أستراليا

تقع عاصمة جنوب أستراليا أديلايد على خليج سانت فنسنت ، ينساب بها نهر موراي إلى بحيرة ألكسندرينا وإلى المحيط جنوب شرق أديلايد على الجانب الشرقي من شبه جزيرة فلوريو ، يضم وسط مدينة أديلايد شوارع صممت في شبكة تحيط بها الحدائق في منظر بديع .

بريزبن عاصمة كوينزلاند

تقع بريزبن عاصمة كوينزلاند على الجانب الجنوبي الشرقي من الولاية ، وإلى الشمال مباشرة من جولد كوست ، وتمتد المدينة جنبا إلى جنب مع نهر بريسبان المتعرج مع الضواحي الشرقية للمدينة المواجهة لخليج موريتون على الجانب الغربي من المحيط الهادئ ، فوي عدد السكان تحتل بريزبن المرتبة الأولى في كوينزلاند والثالثة بين المدن الأسترالية بعد سيدني وملبورن ، سميت بريزبن على اسم النهر الذي يمر عبر المدينة ، وتم تسمية النهر نفسه على اسم السير توماس بريزبن ، حاكم نيو ساوث ويلز من عام 1821 إلى 1825 .

داروين عاصمة الإقليم الشمالي

إنها عاصمة شمال أستراليا في المنطقة التي يشار إليها عمومًا باسم Top End ، وهي مدينة عانت من وطأة الحروب والكوارث الطبيعية ولكنها بدت أقوى من أي وقت مضى ، وباعتبارها العاصمة الأسترالية الأقرب إلى جنوب شرق آسيا ، فهي بوتقة تنصهر فيها الشعوب والثقافات ، يتنوع سكانها من السكان الأصليين ومن سكان الجزيرة الأستراليين إلى أحفاد المستوطنين الأوروبيين والمهاجرين الآسيويين ، سميت المدينة على اسم العالم تشارلز داروين الذي أبحر في HMS Beagle في أوائل القرن التاسع عشر ، على الرغم من أن داروين لم يكن في بيجل عندما أبحرت السفينة إلى ميناء داروين في عام 1839.

هوبارت عاصمة تسمانيا

تقع هوبارت عاصمة ولاية أقصي جنوب أستراليا ، على الجانب الجنوبي الشرقي من ولاية تسمانيا بالجزيرة ، وقد نمت على ضفاف نهر ديروينت وهي نقطة النهاية في سباق البحر الكلاسيكي السنوي .

ملبورن عاصمة فيكتوريا

ملبورن واحدة من المدن المفضلة ، ويمكن التجول في ملبورن لمشاهدة وتجربة العديد من مناطق الجذب في المدينة مع ترام City Circle المجاني ، وهي جميلة في شوارعها وخطوط الترام ومواقعها وأماكن الترفيه والفنون والمطاعم وأنشطتها اليومية.

بيرث عاصمة أستراليا الغربية

بيرث هي الأكثر عزلة في استراليا ، فهي تقع على بعد حوالي 2750 كيلومترا من أقرب عاصمة ولاية أسترالية ، أديلايد في جنوب أستراليا ، وما يقرب من 4000 كيلومتر من سيدني على الساحل الشرقي ، لكنها تعد مدينة المستقبل ، مع عدد السكان المزدهر ، والتطورات السكنية الجديدة ، والثروات من الموارد المعدنية .

سيدني عاصمة نيو ساوث ويلز

سيدني ، عاصمة نيو ساوث ويلز وهي أول مدينة في أستراليا ، بعد أن نمت من أول مستوطنة أوروبية في عام 1770 ، إن بالمدينة العديد من عوامل الجذب وهي الوجهة الأولى الشهيرة للزوار في أستراليا ، فبها دار الأوبرا الشهيرة وبها سلسلة من الشواطئ ذات الرمال البيضاء والمعارض والمتاحف .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *