فواصل ملفات جاهزة للطباعة

العديد من الناس يقومون بكتابة ملفات ويريدون إضافة فواصل كتب جميلة تجعل شكل الملف أفضل وكذلك تثير انتباه من يقرأه ، وفي هذا المقال سنضع مجموعة من الفواصل الجميلة التي يمكن استخدامها في ملف الإنجاز .

ما هو ملف الإنجاز

هو ملف يتم فيه جمع العديد من عينات أعمال المعلم أو الطلاب ، ويتم تجميع تلك العينات على فترات زمنية محددة ، وفائدتها أنها تعكس محتويات بعض المواد التي تم تدريسها ، وتشتمل على مقالات وواجبات وحلول لمشكلات ومشروعات وتمارين واختبارات يقوم المعلم بوضعها ، بالإضافة إلى بعض التقارير التي تتضمن إنجازات المعلم وتقييمه من زملائه ، وتقارير عن الأحداث الجارية ، وجميع الأعمال التي تثبت مدى تقدم المعلم والطالب .

أهمية ملف الإنجاز

يعمل ملف الإنجاز على تعزيز تطوير التقويم الذاتي للمعلم والطالب ، كما أنه يزيد من التفكير التأملي للمعلم والطالب ، ويساعد على تحقيق الرضا الشخصي عن المستوى الذي تم الوصول إليه ، كذلك فهو يحسن من الأداء والرغبة في التجديد ، ويعمل على مد المعلم بالتغذية الراجعة ، وتوفير البراهين والأدلة الجيدة له التي ترشده بمدى تطور الأداء ، كما أنه يتيح للمعلم أن يتشارك بالنقاش مع زملائه ويشجع على التعاون .

وثائق يضمها ملف الإنجاز

– السيرة الذاتية وهي تشتمل على البيانات الشخصية ، وكشف العلامات ، والمراجع الأكاديمية ، بالإضافة إلى المقابلات التي تم أجراءها قبل شغل الوظيفة .

– التنمية المهنية وهي تتضمن خطط التنمية المهنية ، والأهداف التعليمية القصيرة والطويلة الأمد ، بالإضافة إلى معلومات معينة عن المدارس التي تلقى فيها التدريب ، ووصف المناصب القيادية التي تقلدها ، كذلك المكافآت التشجيعية وجوائز الشرف التي نالها والخطابات الصادرة عن الإداريين .

– الفلسفة التربوية وهي تشتمل على القويمات الذاتية ، وعينات الخطط اليومية المكتوبة ، بالإضافة إلى عينات المشاريع والواجبات التي تم إعدادها للطلبة ، مع وضع شريط فيديو وصور متعلقة في المادة .

– المهارات الشخصية .
– ملخص لورقة بحث أو وحدة تعليمية .
– وضع وصف لرحلة قام بها معد البحث مع توثيقها بالصور ، وتوضيح مدى إسهام تلك الرحلة في توثيق معرفته بالمادة ، وكيف قام بتطبيق ذلك بشكل عملي في الصف .

– وضع وصف لورش العمل التي ساهمت في تعزيز معرفته بالمادة بشكل نظري وعملي .

– توضيح مهارات معد البحث في الإدارة الصفية ، كعرض أو وصف لسياسة المعلم بإدارة الصف الدراسي ، ويتم عرض مخطط يتضمن التنظيم الصفي وكيف سهّل في العملية التعليمية ، مع وضع بعض الصور من مجلات الحائط المتعلقة بإدارة الصف وتنظيمه ، وعينه عن كيفية حفظ السجلات ، وخطة توضح كيفية معالجة الطلاب ضعاف التحصيل أو طريقة التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

طريقة عمل ملف إنجاز

– تُكتب صفحة الغلاف التي تشتمل على السيرة الذاتية لمعد الملف والمادة .
– تُكتب صفحة تتضمن شرح الأهداف التي تم إنشاء الملف من أجلها ، مع توضيح الطريقة المتبعة في تصميمه وتنظيمه وجمع البيانات والوثائق .

– تدوين المعلومات الذاتية عن الطالب ، أي كتابة اسمه ودراسته ومهاراته ومشاركته ، بالإضافة إلى الأنشطة اللاصفية التي يقوم بها والأعمال التطوعية له .

– عمل فهرس ومحتويات الملف .
– عرض محتوى الملف مع تصنيفها طبقًا للتخصصات أو الموضوعات ، كذلك لابد أن يتم فصل كل منها بورق ملون يشتمل على عنوان الموضوع .

– يتم تقديم ملف الإنجاز في ملف أبيض قاس .

محتويات ملف الإنجاز

يشتمل ملف الإنجاز على حصر كافة الأنشطة التي يتم القيام بها في كل محاضرة ، مع توضيح مخرجات التعليم التي تم اكتسابها ، كذلك فهو يتضمن مدونة شخصية ، ونماذج لبعض المواقع التعليمية مع وضع تقييم لها ، بالإضافة إلى مقالات تتعلق بالمادة في المنتديات أو الصحافة أو الجامعة ، ويتم قراءة مقالات ذات صلة بالمادة مع تحليلها والتعليق عليها ، واخيرًا يتم تصوير مقاطع تعليمية وأفلام تتعلق بالمادة ووضعها في الملف .

طريقة رفع الملف على الانترنت

يمكن استخدام جوجل من أجل تحميل الملف PDF ، حيث يتم الانتقال إلى صفحة جوجل الرئيسية ، والتسجيل من أجل الحصول على حساب محرر مستندات جوجل ، بعد ذلك يتم تحديد الأيقونة تحميل ” Upload ” المتواجدة في الزاوية العلوية اليسرى بموقع  ” Google Docs ” لكي يتم الدخول إلى صفحة تحميل الملفات ” upload Files ” .

بعد ذلك يتم الضغط على تحديد الملفات المراد تحميلها ” Select files to upload ” بعد ذلك يتم تحديد ملف PDF المراد رفعه على الانترنت ، وبعد التحديد يتم الضغط بزر الفأرة الأيمن فوق الارتباط مع اسم الملف بعد أن تنتهي عملية تحميل الملف ، ومن ثم يتم نسخ موقع الرابط ” Copy link location ” وتسجيل عنوان الرابط الذي يتم استخدامه في مستندات الإنترنت الأخرى في حالة مشاركة ملف PDF الخاص بالمستخدم .

يتم تحميل الملفات من خلال الإنترنت عبر بروتوكيل يسمى ” FTP ” وهو يستخدم في عملية نقل الملفات وتبادلها من خلال الإنترنت بين أجهزة الكمبيوتر والشبكات المختلفة ، حيث يتم إرسال كافة المعلومات إلى الويب على هيئة أجزاء صغيرة أو حزم ، وعند وصول تلك الحزم إلى الجهة المقصودة يعاد تشكيلها مرة أخرى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *