موضوع فكرته الرئيسيه تلوث المياه

تعد مشكلة التلوث من أكبر المشاكل التي تتعرض لها العديد من الدول في العالم، مشكلة تلوث المياه بشكل خاص من المشاكل التي تؤثر على الإنسان والحيوان والنبات لهذا فسوف نقدم لكم موضوع عن التلوث يتضمن أسباب تلوث الماء وكيفية الوقاية منه لما فيه من أضرار تؤثر على صحة الإنسان والكائنات الحية والبيئة.

مقدمة موضوع عن تلوث المياه

تعتبر مشكلة تلوث المياه من أكثر المشاكل الشائعة الموجودة في العالم في الوقت الحالي، هذه المشكلة تؤذي كل من الإنسان بسبب تناوله مياه الشرب الملوثة أو تناوله النباتات المروية بمياه ملوثة وكذلك لحم الحيوانات التي تتغذى على هذه المياه.

يؤدي التلوث إلى العديد من المخاطر الصحية على جسم الإنسان منها الفشل الكلوي والفيروس وغيرها من الأمراض، لهذا يجب أن يتعرف الإنسان على مصادر التلوث الخاصة بالمياه والعمل على التخلص من تلك المصادر.

أهم أسباب تلوث المياه

هناك العديد من الأسباب لمصادر التلوث في الماء منها:

– الملوثات الكيميائية التي تحتوي على المصادر الكيميائية مثل الرصاص، الزرنيخ، وغيرها من المواد السامة التي تلقى في المياه وتؤدي إلى تلوث الماء الذي يصل إلى الأسماك كما يؤثر على تلوث التربة وتلوث الحيوانات التي تتغذى على هذه النباتات.

– الملوثات الحيوية التي تشتمل على الديدان الطفيلية أو بعض الكائنات الدقيقة التي توجد في مياه الصرف الصحي والفضلات الحيوانية التي تلقى في مصادر المياه.

– الأتربة والأوساخ العالقة الموجودة في الجو تعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى تلوث المياه ولا دخل للإنسان فيها.

– قد تكون الأمطار هي أحد مصادر تلوث المياه خاصة لو كانت أمطار حمضية، أو لو أدت الأمطار إلى سرين الأتربة والملوثات من البر إلى البحر.

– تعد مخلفات المصانع والسفن من أكثر المسببات التي تؤثر على المياه وهذه الملوثات كلها بفعل الإنسان.

– الحوادث التي تحدث إلى ناقلات النفط التي تؤدي إلى تسرب كمية كبيرة من النفط في المياه مما يؤدي إلى موت الأسماك والكائنات الحية التي تتغذى على هذه المياه السامة.

أضرار تلوث المياه

هناك الكثير من الأضرار التي لا حصر لها التي تنجم من تلوث الماء ومنها:

– تدمير السلسلة الغذائية التي تبدأ من تناول الإنسان للغذاء الملوث بالماء وكذلك ري التربة الزراعية بالماء الذي يؤدي إلى تلوث النبات، بالإضافة إلى تناول اللحوم والأسماك التي تتغذى على المياه الملوثة.

– يعتبر تلوث المياه من أكثر المشاكل التي تؤدي إلى انتشار العديد من الأمراض التي قد تسبب الوفاة والعديد من المشاكل الصحية مثل: الكوليرا، التيفويد، الكلى، عضلة القلب وغيرها من المشاكل الصحية.

– تؤثر المياه الملوثة على درجة حرارة المياه وتغير في خواص المياه الفيزيائية التي تؤدي إلى تغير الوسط الموجود فيها مما يؤثر على صحة الكائنات الحية التي تتغذى على هذه المياه.

كيفية التعامل مع مشكلة تلوث المياه

هناك العديد من الحلول التي يمكن بها التعامل مع مشكلة تلوث الماء ومنها:

الحلول العلاجية

– تتمثل الحلول العلاجية في حل مشكلة مياه الصرف الصحي قبل وصول هذه المياه إلى المسطحات المائية التي تستخدم في العديد من الأغراض الزراعية.

– التخلص من النفط العام الموجود في المسطحات المائية بحيث يتم وضع طرق بديلة للتخلص من مشكلة النفط من خلال حرق هذا النفط أو الشفط أو التخزين وكلها حلول تساعد على التخلص من النفط دون التخلص منه في الماء.

– يتم إعادة تدوير النفايات الصالحة للاستخدام بدل من التخلص منها من خلال إلقائها في الصرف الصحي أو التخلص منها من خلال وصولها إلى المياه الجوفية.

حلول وقائية

– تفرض الدول العديد من القوانين والحلول التي تساهم في حل مشكلة علاج المياه الجوفية ومياه البحار ومياه الري من خلال سن القوانين التي تمنع التخلص من النفايات الزراعية ونفايات المصانع في المياه.

– تقوم الحكومة بإدخال التقنيات الحديثة الجديدة التي تمنع من تلوث المياه من خلال تلوث مياه المصانع.

– التخلص من بقايا الملوثات المشعة في المناطق الصحراوية بعيدًا عن التجمعات السكنية.

– القيام بتحلية مياه الشرب من خلال توفير المختبرات المتخصصة في هذا المجال.

– العمل على تقليل أسباب تلوث الهواء مثل الدخان، الغاز السام، الأمطار الحمضية.

– يتم عقد الندوات التي تزيد من الوعي البيئي الذي يؤدي إلى ضرورة الحفاظ على المياه من التلوث.

– يجب أن يبدأ كل فرد بنفسه في الحد من هذه المشكلة عن طريق منع إلقاء القمامة والملوثات في المياه.

خاتمة موضوع تلوث المياه

مشكلة المياه من أكثر المشاكل التي تهدد حياة الإنسان وتسبب خطر كبير عليه، لهذا فعلينا جميعًا أن نتكاتف سويًا في الحد من مشكلة التلوث من خلال مساعدة الأفراد للحكومة في منع تلوث المياه بقدر الإمكان حفاظًا على صحة الإنسان والنبات والأسماك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ززططط
    2019-02-12 at 15:48

    فيديو عن درب النجاح في بالي من قبل أن يتم ذلك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *