الكحل للرجال حلال ام حرام

الكحل الطبيعي من الأشياء التي توجد في الطبيعية وتحديدا في مدن السولفيد أو حتى الأوكسي سولفيد، وهو من الأشياء التي اعتادت السيدات على التحلي والزينة به وتعد زرقاء اليمامة هي أول من وضعت الكحل بين العرب وقد أشتهرت بحدة البصر نتيجة وضع الكحل، ويوجد الكثير من الفوائد للكحل التي قد أثبتتها الكثير من التجارب والأبحاث العلمية، فهو من الأشياء المفيدة للعين والرموش.

فوائد الكحل للعين

يوجد العديد من الفوائد للكحل بالنسبة للعين خاصة الكحل المصنوع من مكونات طبيعية ومن بين أهم فوائد الكحل للعين ما يلي

1- يعد الكحل من الأشياء التي تحتوي على مركبات الانتموان والتي تعد من المركبات التي لديها القدرة على قتل الجراثيم والطفيليات في العين، ومن خلال وضع الكحل في العين من السهل المحافظة عليها من أنواع معينة من الجراثيم، ومن ثم عدم تعرض العين إلى الاحتكاك أو الالتهابات والمحافظة على صحة البصر.

2- الكحل من المكونات الطبيعية التي لديها القدرة على تنشيط بصيلات الرموش ومن ثم الحصول على رموش كثيفة.

3- يحمي الكحل العيون من أشعة الشمس القوية ومن ثم المحافظة عليها من جميع الأعراض الخارجية التي تؤثر كثيرا على الإبصار.

4- يعد الكحل من المستحضرات التجميلية الطبيعية وهو من أقدم تلك المستحضرات فقد لجأ إليه الرجال والسيدات على حد سواء ولكن الكحل بني اللون.

5- الكحل يعالج الصداع فقد أثبتت الدراسات أن الكحل يساعد على شد الأعصاب ويساهم في التخلص من الأوساخ التي تصل إلى العين ويخلص الشخص من الصداع حال أن تم مزجه مع العسل الرقيق ويتم خلطه مع المسك عملا على تقوية نظر كبار العمر.

6- الكحل يعالج بعض الأعراض الخاصة بالعيون والتي من بينها غزارة الدموع وفي حالات ارتخاء الجفون وقد نجد أن بعض الأمهات يضعن كحل للأطفال الصغار عملا على تقوية النظر.

7- ينصح به كبار السن لفوائدة الكثيرة خاصة في جلي البصر وتقويته.

الحكم في اكتحال الرجل

من المباح أن يضع الرجل الكحل ولا يتم النظر إلى الأمر على أنه تبرج ويوجد عدة أحاديث تؤكد أن الكحل من الأشياء العادية ولا يتم النظر بها إلى الرجل على أنه متبرج ومن بين تلك الأحاديث ما يلي.

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنَّ خيرَ أكحالِكم الإثمدُ : يجلو البصرَ ، ويُنبتُ الشعرَ صدق رسول الله.

2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم منِ اكتَحلَ فليوتِرْ ، من فعلَ فقدَ أحسَنَ ، ومن لا فلا حرَجَ صدق رسول الله.

وقد أكد الكثير من الفقهاء على أنه لا حرج من أن يضع الرجل الكحل ومن بينهم الشافعية والحنابلة، وعن الامام مالك فقد أجاز الاكتحال للرجال في القول وقد جعله من الأشياء المكرهة في أقوال أخرى حيث أن الكحل للرجل به تشبه بالسيدات وعن مذهب الحنفية فقد تم التأكيد على أنه يجوز للرجل وضع الكحل ولكن بشرط أن لا يكون الهدف من الأمر هو التزين، وقد أكد بعض التابعين للمذهب أن القصد من التزين هو التكبر وليس من أجل الحصول على مظهر جميل.

وقد أكد بعض العلماء على أن وضع الكحل من السنن المأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويجوز وضع المحل بالنسبة للرجال ولكن عليهم أن يضعوا الكحل الأثمد وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكحل لذا فأنه لا بأس من أن يضع الرجال الكحل فيه منفعة كبيرة للعين ولكن من الأفضل أن لا يكون المراد به الزينه فقط أما الكحل فهو مباح ولا حرج على الرجال في وضعه على الإطلاق.

حكم وضع الكحل للسيدات

أجاز الفقهاء والعلماء في الدين الإسلامي للمرأة وضع الكحل أمام السيدات وزوجها ومحارمها من الرجال مثل الأب والأخ وغيرهم، ولكن عند وضع المرأة الكحل أمام الأجانب فقد أختلف البعض في ذلك الأمر منهم من أكد أن الكحل من الزينة الظاهرة ومن الممكن وضعها أمام الأجانب، ومنهم من أكد أن الكحل من الزينة الباطنة ومن الأفضل عدم إظهار تلك الزينة أمام الأجانب وكل غريب عن المرأة من الرجال.

1- حيث ذهب بعض العلماء إلى التأكيد على أنه من الممكن أن تضع المرأة الكحل أمام الغرباء وهو من الزينة الظاهرة وقد أستند هؤلاء العلماء إلى قول الله عز وجل وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا.

2- وقد ذهب البعض الأخر على أن الكحل من الزينة التي من الواجب سترها عن أعين الغرباء وقد أكدوا على أن الله عز وجل قد أمر المرأة بعدم إظهار زينتها والعمل على إخفاء تلك الزينة والكحل من الأشياء التي ستظهر زينة المرأة لذا من الأفضل عدم وضع الكحل أمام الأجانب، وتمنع السيدات من وضع الكحل أو الزينة أمام الرجال الأغراب عنها، فالتزين بوجه عام للمرأة ويري البعض أن الكحل يدخل تحت ذلك البند من الأشياء الممنوعة على المرأة أمام الغريب عنها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *