العاب ذكاء ورقية

كتابة Tasneim آخر تحديث: 14 فبراير 2019 , 16:16

اللعب بالخيال هي فكرة تساعد إلى حد كبير في تطوير فكر الطفل وتنمية علاقاته الاجتماعية ، وهو أسلوب يحبه الطفل ليوضح له المفاهيم والقيم وتقريبها إلى ذهنه ، ويفيد هذا كثيرا عند التعامل الأطفال ، فاللعب التخيلي ضروري جداً للنمو المعرفي ذلك لأن أهم ما يتضمنه هو التعبير الرمزي أي تحويل البيئة الطبيعية المباشرة إلى رموز وهذا هو الأساس الذي يقوم عليه كل تفكيره الناضج فيما بعد ، فالرياضيات والاستدلال المنطقي وغيرها هي جميعاً عملية تفكير في الأفعال والأشياء بطريقة رمزيه ، أي التحول من الأفعال إلى الأفكار .

ولجعل الأطفال منخرطين ومستمتعين بألعاب ممتعة وبسيطة ومفيدة تنمي من فكرهم الإبداعي ، ولا تتطلب سوى الورق وقلم الرصاص (أو الأقلام الملونة) وبعض المكونات البسيطة ، فهذه الألعاب ستتحدى الأطفال وتبقيهم مستمتعين ومندمجين لساعات .

العاب ذكاء ورقية

 لعبة الأنشطة التركيبية

وهي اللعبة التي نجعل فيها الطفل يقوم بترتيب أو تكوين قطع أو أجزاء صغيرة ليكون منها شكلا ذا معنى ، ولكننا هذه المرة سنغير قليلا من الفكرة المعتادة..كيف..؟ سنحضر أشياء وخامات مختلفة الشكل والحجم ( ورق مقصوص على أشكال – مصاصات – أزرار- خيط صوف- مشبك- ملعقة الآيس كريم الخشبية – قطن ملون – بقايا أجزاء ألعاب ….) بعد ذلك نطلب من الطفل ترتيب هذه الخامات ليشكل منها لوحة أو صورة ذات معنى(قارب- بيت) .

 لعبة الشبكة اللفظية

نقوم برسم خمسة أعمدة على الورقة ، ونسميها كالآتي : الحرف ثم أسماء حيوانات وفواكه ونبات وجماد وبلدان ، ثم تختار حرفا للخانة الأولى ثم نطلب من الأطفال ملء الفراغات بحيث تبدأ الكلمات بالحرف نفسه ، وهي لعبة تساعد على تنمية التفكير لدى الطفل وزيادة معلوماته وحصيلته اللغوية .

النقاط وصناديق

هل تذكر الوقت الذي استغرقه تشكيل مجموعة من النقاط عبر صفحة ؟ ، ستحتاج إلى نقطة بدء بمجموعة من النقاط على الصفحة (ابدأ مثلا بـمربع مكون من 6 × 6 وتحدى أطفالك ليصل إلى 30 × 30 أو أكثر) ، فبمجرد إنشاء المربع الأول من النقاط ، سيتناوب اللاعبون (2 أو أكثر) باستخدام قلم بلون مختلف لإنشاء مربعات من مجموعات من النقاط ، عندما يقوم اللاعب بتشكيل مربع بخطه ، يقوم اللاعب الآخر بتشكيل المربع ثم يعيدا الكرة مرة أخرى ، وتستمر اللعبة حتى يصلوا لما هو مطلوب .

يستفاد من هذه اللعبة في معرفة عد الأعداد ، وتستخدم كذلك في تنمية النشاط الحركي لليدين والبصري لدى الأطفال ، وتقوية التركيز ، وخلق روح من التعاون والمرح .

تيك تاك تو

لعبة بسيطة من تيك تاك تو هي لعبة اثنين من اللاعبين وتتكون من XS و Os ، يبدأ اللعب بتسعة مربعات على ورقة يتم إنشاؤها ، يبدأ اللاعب الأول بوضع X في مربع واحد ، وبالتناوب يقوم اللاعب التالي برسم O في مربع آخر ، وتستمر اللعبة بنجاح أحد اللاعبين عندما يكون هناك ثلاثة Xs أو Os في صف أو عمود أو كخط مائل أو حتى يتم ملء جميع المربعات وهنا يكون التعادل .

تعمل هذه اللعبة على تقوية التركيز والتفكير من خلال نشاط بصري يركز فيه اللاعب لاستغلال أفضل الأماكن لإحراز النقاط والفوز على الخصم .

سيم

ارسم ست نقاط في شكل سداسي ، ويتناوب لاعبان على رسم خط بين كل نقطتين بقلمهما الخاص ، والهدف من اللعبة هو تجنب اللاعب رسم مثلث من الخطوط بقلمه .

التخمين

تقسيم الأطفال إلى مجموعتين ، يقوم اللاعبون في كل مجموعة بكتابة عبارات شائعة على أجزاء من الورق ويطوونها ، يختار الفريق أحد ليمثله فيأخذ ورقة بشكل عشوائي من أوراق الفريق الآخر ، وتكون مهمته عبارة عن التمثيل أو أي طريقة أخرى لتخمين العبارة الموجودة في الورقة دون التحدث أو رسم الحروف أو الرموز ، وعلى فريقه التخمين بشكل صحيح بناء على قدرته على إيصال المعلومة لهم ، إن نجحوا في التخمين تحسب نقطة لهم ويتناوب الفريق الآخر اللعبة بنفس الشكل ، وكل مرة يتم اختيار أعضاء جدد ، يمكن استخدام أسماء الكتب و الشخصيات و المشاهير أو الأفلام بدلاً من العبارات الشائعة .

الهاتف الورقي

يبدأ كل ثلاثة أشخاص أو أكثر بقطعة من الورق لكل منهم ، وفي الجزء العلوي من الصفحة ، يرسم كل منهم صورة ويمرر الورق إلى اللاعبين الآخرين ، ومع هذه الورقة الجديدة يكتب كل شخص جملة توضيحية أسفل الصورة ثم يطوي الجزء العلوي من الورقة بحيث يمكن رؤية الجملة فقط ، ثم يتم تمرير هذه الورقة إلى اللاعب التالي الذي سيرسم صورة لتتوافق مع الجملة فقط ، وكل لاعب كل مرة يطوي الورقة لتتناوب المرات مرة صورة ومرة جملة وهكذا تستمر اللعبة حتى لا يكون هناك مساحة إضافية في الورقة ويمكن لكل لاعب في النهاية فتح الورقة وسيكون مسليا!

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق