قصة حرف الضاد

حرف الضاد هو الحرف المميز للغة العربية، حيث أن اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي تحتوي على هذا الصوت ضمن حروفها، ولهذا فإن اللغة العربية يطلق عليها لغة الضاد، كما أن حرف الضاد هو الحرف الخامس عشر من حروف الأبجدية العربية، وينطق حرف الضاد في اللغة العربية الفصحة مصوتا مبلعما لثويا جانبيا إحتكاكيا مجهورا، أما في باقي اللهجات الأخرى فهو ينطق مصوتا مبلعما لثويا وفقيا مجهورا.

قصة جميلة عن حرف الضاد

أنا ضياء وأنا طالب في الصف الثالث الإبتدائي، أحب ممارسة الرياضة وخاصة رياضة الجري، التي أمارسها في مضمار السباق، ولكني في أحد المرات التي كنت أركض فيها سقطت في المضمار، وقتها كنت أجري بسرعة كبيرة فسقطت على الأرض، وقد إصيبت بالرضوض وجرح بسيط، ولكن معملمتي ضحى قد عالجتني، فضمدت لي جرحي حتى تعرضنى على الطبيب، وعندما رأت الطبيبة الجرح أعطتني مضاد حيوي وأدوية ضرورية أخرى، وعندما ذهبت البيت ورأت أمي الجرح ضمتني بشدة، ولكني طمئنتها وقلت لها لا تقلقي، فضحكت أمي بشدة وقالت لي الحمد لله على سلامتك.

تعليم الأطفال حرف الضاد

لكي نعلم الطفل الحروف الأبجدية عموما، هناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها ولكننا هنا سوف نطبقها على حرف الضاد، والخطوات كالتالي:

– لتعليم الطفل أي حرف لابد من أن نقص عليه قصة بطلها يبدأ بالحرف المرغوب تعليمه، فهنا من الممكن أن تقص المعلمة على الأطفال قصة عن الضفدع مثلا، مع كتابة الحرف على الصبورة ورسم صورة للضفدع على الصبورة.

– تبدأ المعلمة في جعل الأطفال يقلدون الضفدع من حيث صوته وطريقة قفزه لشد إنتباههم بما تريد أن تعلمهم.

– في أثناء قص الحكاية تكتب المدرسة الحرف على الصبورة أكثر من مرة حتى يعرف الطفل كيفية كتابة الحرف.

– تقوم المعلمة بعرض بعض الصور والمجسمات لأشياء تبدأ بهذا الحرف حتى يتعرف الطفل على الحرف وطريقة نطقة في بداية الكلام.

– تطلب المعلمة من الطفل أن يقوم بتشكيل الصلصال على هيئة الحرف الذي تعلمه له.

– في كتيبات المدرسة يوجد بعض الصور لأشياء تبدأ بهذا الحرف كما يوجد به صورة للحرف، تطلب المعلمة من الأطفال تلوين الصور.

– من الممكن أن تقوم المعلمة ببعض الألعاب مع الأطفال حتى تزيد من معرفتهم بالحروف، مثل أن تخبرهم ببعض الكلمات وتطلب منهم أن يخبروها بأول حرف فيها، أو أن تخبرهم الحرف وتطلب منهم أن كلمات تبدأ بهذا الحرف.

الأبجدية العربية

– الأبجدية العربية تعد من أكمل الأبجديات حيث أنها تحتوي على أصوات غير موجودة في باقي الأبجديات كما أنها تتضمن أغلب الأصوات التي من الممكن أن ينطها الإنسان.

– الأبجدية العربية تعد أساس الكثير من اللغات الأخرى حيث أنه يوجد العديد من اللغات التي إستخدمت اللغة العربية في إشتقاق أبجدياتها، كما أن الأبجدية العربية هي الأكثر إستخداما، كما أن بعض اللغات تستخدم الأبجدية العربية عن الكتابة مثل اللغة الكردية واللغة الملايوية.

– اللغة العربية هي لغة القرأن الكريم ووقد كان هذا السبب وراء إنتشار اللغة العربية، حيث أنه مع الفتوحات الإسلامية وإنتشار الإسلام والقرأن الكريم كان لابد من تعلم اللغة العربية وقد كان هذا السبب وراء إنتشارها.

– الأبجدية العربية تحتوي على 28 حرف، ويتم الكتابة في اللغة العربية من اليمين إلى اليسار، حيث تكتب الحروف وتتصل ببعضها.

– يوجد العديد من الخطوط في الكتابة باللغة العربية حيث يوجد الخط الرقعة والخط النسخ والخط الثلث، وغريها من الخطوط المستخدمة في الكتابة.

نصائح للأم لتعليم الحروف للأطفال في سن مبكر

– عمل قصة لكل حرف، فتقوم الأم بتأليف قصة تحتوي على هذا الحرف في معظم كلماتها، وهناك بعض القصص الخاصة بالحروف المتوفرة في كتب الأطفال أو على النت والتي من الممكن الإستعانة بها، ويجب ان تركز الأم على الحرف وتطلب من طفلها تكراره ورائها.

– بعد الإنتهاء من القصة تبدأ الأم في أن تطلب من إبنها أن يذكر لها اسماء أشياء تبدأ بهذا الحرف مثل الأشياء التي ذكرتها في القصة، في البداية سوف يكون الأمر صعب على الطفل حتى يستوعب الأمر ولكن بعد ذلك سوف يكون الأمر مسلي جدا له.

– من الممكن أن تحضر له الأم بعض كتب التلويت التي تختص في تعليم الحروف وتحتوي على صور للحرف وصور لأشياء تبدأ بهذا الحرف، مما يحفز الطفل على معرفة الحرف بطريقة أفضل.

– محاولة تعليم الطفل أحرف إسمه والطريقة الصحيحة لكتابة إسمه، مع محاولة تعليمه كتابة الحروف والطريقة الصحيحة لمسك القلم.

– هناك بعض الأغاني المسلية لتعليم الطفل الحروف والتي من الممكن أن تغنيها الأم معه حتى يحفظها الطفل ويستطيع غنائها وحده.

– عمل بطاقات الحروف مع الطفل، وهي عبارة عن بطاقة تحتوي على الحرف وصورة تبدأ بهذا الحرف، والتي من الممكن عملها في البيت، أو شرائها جاهزة وإستخدامها في تعليم الطفل حتى يربط الطفل بين الحرف والصورة التي معه، فتسأل الأم الطفل عن الحرف الموجود في البطاقة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *