مدة تحليل الحمل الرقمي .. وطريقة قرائتة

التحليل الرقمي للحمل، يعتبر من اكثر الوسائل التي تستخدم وذلك لكي يتم تقصي هرمون ( hcg )، وذلك يكون في عينة من بول الام، ويكون ذلك في الايام الاولى من تأخر الدورة الشهرية عن وقتها المعروف، ويكون هذا الجهاز متوفر في الصيدليات، وهو مميز بسهولة استخدامه وانه يعطي نتائج  تتميز بالدقة والسرعة.

كيف يحدث الحمل ؟

 يتم حدوث الحمل عندما يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة في قناة فالوب، وبعد ما يقرب من سبعة ايام، فان البويضة المخصبة تغادر قناة فالوب، لتصل للرحم، وتلتصق بجدار الرحم وتنغرس فيه ، ومن هنا يبدأ تكوين المشيمة، وعلى الفور تبدأ الغدد المشيمية في افراز هرمون ( hcg )، للدم ، حيث يتم تسريب كمية منها بول الام، وذلك لو دل على حدوث الحمل،  فيكون هناك زيادة في هرمون ( hcg)، وذلك خلال الاسبوع الاول في البول ونجد ان نسبته تتضاعف من مرتين  لكل ثلاث ايام.

مواعيد اجراء تحليل الحمل الرقمي

من الممكن في المنزل ان نقوم بتحليل الحمل الرقمي ، وذلك من اول يوم تأخرت فيه الدورة، ولكن لوجود  الاختلافات من سيدة لأخرى باختلاف مواعيد الدورة وكذلك عملية الإباضة، فيستحسن ان نقوم بتأجيل  التحليل لعدة ايام من تأخر الدورة حتى تظهر النتيجة الصحيحة.

طرق استخدام تحليل الحمل الرقمي

هناك ثلاث طرق كي يستخدم تحليل الحمل الرقمي وهي:

الطريقة الاولى

انه يتم عملية التحليل بان نقوم بوضع طرف جهاز اختبار الحمل في مكان نزول البول وذلك وقت نزول البول وذلك لمدة من 5 لـ 10 ثوان ، حتى يقوم الطرف بامتصاص كمية البول الكافية لعمل التحليل.

الطريقة الثانية

وذلك ان نقوم بغمس طرف جهاز تحليل الحمل الرقمي في كوب  يوجد به كمية من البول وذلك لمدة ثواني بسيطة.

الطريقة الثالثة

اذا كان جهاز تحليل الحمل يوجد به قطارة فنقوم بسحب البول عن طريقها وبعد ذلك نقوم بوضع قطرات من البول من هذه القطارة في فتحة في الجهاز  التي تكون بجانب نافذة التحكم والتي تظهر النتيجة فيما بعد.

ونجد انه يجب في هذه الطرق الثلاثة ان نقوم الانتظار لبضع دقائق وذلك بعد التحليل ، لكي يتم الحصول على النتيجة والتي تظهر في نافذة  التحكم وهي تكون على اشكال ممكن رموز او اشكال او خطوط محددة.

كيفية قراءة نتائج تحليل الحمل الرقمي

هناك انواع كثرة من تحليل الحمل الرقمي، وهي تكون فيها اختلاف من حيث الجودة وكذلك الاسعار وايضا درجة قراءة هرمون اتش سي جي، وكذلك تختلف من ناحية قراءة او طريقة اظهار نتيجة التحليل وهي كما يلي:

1ـ وهو النوع الاول الذي يكون الاكثر وجودا وشيوعا هو ظهور النتيجة علي شكل خط راسي واحد في حالة عدم وجود حمل ، او خطين متوازيين بجوار بعضهما في حالة  الايجابية ووجود حمل.

2ـ وهو النوع الثاني وتظهر فيه النتيجة على شكل علامة زائد (+) وذلك لو كانت النتيجة ايجابية ووجود حمل، وتظهر علامة سالب (-) وهذا في حالة عدم وجود حمل وتكون النتيجة سلبية.

3ـ والنوع الثالث الذي اذا كانت النتيجة ايجابية ويوجد حمل فتظهر كلمة ( pregnant )، واذا كانت النتيجة سلبية ولا يوجد حمل تظهر كلمة ( not pregnant ).

حيث ان بعض هذه الانواع من الممكن ان تبين وتحدد الفترة التي مر بها الحمل وعمره، كما ان النتيجة تظهر عن طريق قراءة نسبة الهرمون في البول ولا يكون بالكشف فقط.

نصائح عامة

ـ انه يلزم ان نقوم باتباع الارشادات الموجودة والمكتوبة على عبوة جهاز التحليل وبكل دقة، وذلك للحصول على ادق النتائج.

ـ انه يجب مراجعة مدة صلاحية جهاز تحليل الحمل لان بعد انتهاء صلاحيته  يكون هناك تلف للمواد التي يكون من خصائصها تحديد وجود هرمون اتش سي جي.

ـ للحصول على نتيجة دقيقة يلزم عمل التحليل في الصباح مع اول عملية تبول.

ـ  انه في حالة عدم نزول الدورة وكانت النتيجة سلبية، فمن الممكن اجراء التجليل مرة اخرى بعد اسبوع، وذلك لأن من الممكن ان نسبة الهرمون في النتيجة الاولى كانت غير كافية لتظهر النتيجة الايجابية،  ومن الممكن ان نقوم بتحليل عينة دم في المختبر وذلك للتأكد.

ـ انه في حالة ظهور خطين احداهما بات فمهما كانت حالة الخطين فانه يكون هناك حمل ولكن نسبة الهرمون مازالت غير كافية للكشف عنها، او ان الجهاز نفسه قليل الحساسية، ومن هنا يلزم اجراء تحليل اخر بعد عدة ايام للتأكد.

ـ وفي حالة ظهور نتيجة ايجابية باستمرار دون انقطاع الدورة يجب اجراء فحوصات تبين ما هو سبب زيادة الهرمون في الدم بخلاف الحمل.

ـ انه اذا كان هناك حمل واعطى جهاز التحليل نتيجة سلبية ، فيكون  معه ان نسبة الهرمون لم تصل للنسبة التي يكشف الحمل فيجب كذلك اجراء التحليل مرة اخرى بعد عدة ايام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *