ما هي ضريبة الدخل

التي تعتبر نوع من الضرائب وهي إحدى أنواع القوانين الضريبة المنفذة على فئة معينة من الأشخاص ويطلق عليه Income Tax وذلك في اللغة الأجنبية، وهذا النوع يتوجب على الأشخاص ذوات الدخل المميز من دفعه للهيئة المخصصة بها.

أما عن معاناها الآخر فهو جزء من الأموال التي يحصل عليها شخص ما من عمله الخاص ويتم إخضاع دخله لهذا القانون الضريبي وتلك النسبة يتم تحديدها من قبل المسؤولين عن تحصيل هذا الدخل، كما لا بد أن تكون على علم بأنه كلها زادت مكسبك وأرباحك كلها زادت نسبة الضريبة التي يتم دفعها.

ما هي ضريبة الدخل ومجالاته

هذا النوع من القانون الضريبي يخضع له فئة معينة من الأشخاص العاملين في مجالات خاصة يمكننا التعرف عليها الأن، وهذا القانون وتلك الفئات موجودة في جميع أنحاء العالم وهم كما يأتي:

أولًا: الدخل

يعتبر الدخل أولى المجالات الخاضعة لهذا القانون الضريبي، وهو موجود في جميع أنحاء العالم على مستوى جميع البلاد، وذلك يتوقف على القدر المالي الداخل للفرد الذي يتم دراسة حالة العمل الخاصة به، بالإضافة للاستمرار في التعرف على القدر المالي له والأخذ بمتوسط الدخل.

كما لا بد أن يتم التعرف على التأمين الصحي، والبحث ما إذا كان لديه خدمات أخرى اجتماعية أم لا، ومجموعة كبيرة من النقاط الهامة التي من الضروري تحديدها قبل أن يتم تحديد ضريبة الدخل، حتى يتم التأكد من صافي القدر المالي الذي يحصل عليه الفرد.

ثانيًا: الأعمال وأرباحها

والمقصود هنا بأرباح الأعمال هي الربح الرابط بين الكثير من المنشآت بصفتهم أفراد، ولكن هذا القانون الضريبي لا يتم تنفيذه على جميع المنشآت الموجودة بل يتم العمل على كل منشأة بشكل منفرد.

والمقصود بنقطة ارتباط الفرد بالمنشأة هو أن تلك المنشآت يتم العمل على إدارتها عن طريق مجموعة من الأفراد ، هؤلاء الأفراد هم من يتم إخضاعهم للدخل وضريبته، فهم الأشخاص الذين يصل إليهم قدر لا بأس منه من الأرباح في مقابل العمل الذين يمارسونه ، وهناك فئة أخرى من الأشخاص يكون لديهم جزء من أسهم أو الحصص الموجودة بتلك الشركة فهم أيضا يتم إخضاعهم لتلك الضريبة.

ثالثًا القرض المالي

جميعنا على علم بأن القرض هو عبارة عن مقدار مالي معين ، يتم الحصول عليه من بنك أو ما شابه والعمل به في مشروع ما في مقابل بعض الضمانات التي يتم تقديمها للبنك المتعامل معه.

ولكن تلك القروض ومن يحصل عليها فهو خاضع أيضًا لضريبة الدخل ، التي يتم خصمها من هذا القرض وفي أغلب الأحوال يطلب من الشخص دفع تلك الضريبة أثناء تسديده للقرض المأخوذ من البنك.

ما هي ضريبة الدخل وتاريخها

في النقطة الخاصة بالتسلل التاريخ بهذا القانون الضريبي المفروض على الدخل لا يوجد له نقاط محددة وإنما بعد قدر كبير من البحث تم التوصل إلى أنه عائد لعام ألف وسبعمائة وتسعة وتسعين ميلاديا، وكانت أول الدول التي بدأت في تطبيق تلك الضريبة على الأشخاص هي بريطانيا، وقد تم ذلك بعد مجموعة من الدراسات والأبحاث حول الميزانية المالية.

كان السبب الأساسي في فرض تلك الضريبة هو احتياج بريطانيا لقدر من المال لما تعاني منه من نقص شديد بسبب ما تحصن نفسها به من كم هائل من الأسلحة الخاصة بالعسكر والحروب وكانت حربهم المنتظرة هي الفرنسية، ومن هنا بدأ بالفعل العمل على فرض تلك الضريبة الخاصة بدخل الفرد على جميع الأشخاص المقيمين ببريطانيا.

وأما عن ثاني الدول التي قامت بالعمل على تنفيذ تلك الضريبة هي الأخرى فهي الولايات المتحدة الأمريكية وحكومتها، كان ذلك في سنة ألف وثمانمائة وواحد وستين ميلادية، وتم تثبيتها بالفعل وأصبح فرض على كل مقيم داخل الولايات المتحدة دفع مبلغ مالي يتم تحديد قدرة على حسب نسبة دخله واحتياجاته.

وفي الوقت التالي للحرب العالمية الثانية قد قامت الدول بالعمل على إبقاء تلك الضريبة مفروضة كما هي من أجل بلد أفضل، ومن أجل الارتفاع بشأن الاقتصاد الموجود بنظام كل دولة، أما الآن فقد أصبحت تلك الضريبة متاحة في كافة أنحاء العالم وذلك من أجل تحسين الاقتصاد العالمي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *