الفروق بين المناطق العشبية المعتدلة و السافانا الاستوائية

تتنوع البيئة من حولنا فيوجد الكثير من المناطق الخضراء في العالم وتختلف المناطق من حيث التضاريس فنجد المناطق العشبية والغابات الاستوائية والسافانا الاستوائية والمناطق الجافة والمناطق الحارة والمناطق الجليدية والمناطق الجبلية ولكل منها خصائصها الفريدة التي تميزها عن غيرها .

المناطق العشبية المعتدلة

هي عبارة عن أماكن طبيعية منبسطة يكثر فيها الأعشاب النجيل ، والنباتات اللامتخشبة وأنواع من العطريات والآسليات والسعادي وتوجد تلك المناطق في جميع أنحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية وتهيمن أنواعًا من الأعشاب المعمرة على المناطق العشبية المعتدلة مثل المتواجدة في غرب أوروبا مثل الموجودة في السهول الكبرى وفي أمريكا الشمالية ، وكما يمكن العثور على المناطق العشبية المعتدلة في كل المناطق البيئية على سطح الكرة الأرضية .

سبب تطور الأراضي العشبية

مع بروز السلاسل الجبلية في مناطق غرب الولايات المتحدة  في العصور الثلثي الأوسط  والعصر الحديث القريب منذ ما يقرب من 25 مليون عام ، أدى لظهور المناخ القاري المناسب لتطوير الأعشاب وكان غير مناسب لتكوين الغابات وبدأت الغابات تنحسر ويتضاءل عددها وتفسح المجال لمناطق المعتدلة العشبية والتي استمرت في توسع نطاقها بالتدريج وبعد انتهاء العصر الجليدي ، وسعت الأعشاب من انتشارها بشكل أكبر وبالأخص في المناطق الحارة والجافة وأخذ أراضيها تعتدل وتصبح مألوفة ، وموقعها الجغرافي آسيا ، وإفريقيا ، واستراليا ، وأمريكا الجنوبية والشمالية .

المناخ في المناطق العشبية المعتدلة والتنوع الإحيائي

تتميز الأراضي العشبية المعتدلة بصيف دافئ وشتاء بارد ممطر ويتساقط الجليد وبعض الثلوج أحيانًا ، يكون معدل هطول الأمطار من 89-50 cm  في العام ، ودرجة الحرارة من 38-40 درجة ، في بعض مناطق العالم الشمالي ، وهي بشكل رئيس مرعى للحيوانات العاشبة كبيرة الحجم مثل الغزال والحصان البري والماشية والظبي والأنغام والماعز وكذلك الحيوانات آكلة اللحوم الأسود والثعالب أيضًا الأفاعي والعناكب والجنادب والطيور ، ومناسبة لنشاط الإنسان ، كما أن الأراضي العشبية المعتدلة ضرورية لتربية الماشية في الدول المنتجة للحوم والألبان والأجبان والأغنام .

السافانا الاستوائية

السافانا هي العشب السهلي وهي نوع من أنواع السهول التي تمتاز بالعشب الأصفر المائل للون البني ، وتمتاز بقلة الأشجار وتنتشر في غابات السافانا معظم الحيوانات ويسودها مناخ مداري وتقع السافانا في الجزء الشمالي أو جنوب خط الاستواء و من أهم الدول التي تضم السافانا تشاد والسودان ومالي والنيجر ويوجد أماكن قليلة من السافانا في السنغال وموريتانيا والمناطق حولهم يفضل كثير من الناس السافانا للصيد وبسبب مساحتها الواسعة ، كما أنها لا تقتصر على إفريقيا وحدها بل موجودة أيضًا في استراليا والهند وأمريكا الجنوبية على جانبي الغابات الاستوائية ، وتمتاز السافانا بارتفاع درجة الحرارة وقلة الأمطار ، أو السقوط الموسمي للأمطار كما أنها تتميز بهطول الأمطار بفصل الصيف بينما الشتاء فصل جاف وذلك لأن الغطاء النباتي ليس كثيف .

أهم الحيوانات الموجودة في السافانا الاستوائية

يوجد عدد من الحيوانات البرية التي تمتاز بها السافانا منها النمور والفهود والأسود والأفيال والحمار الوحشي والزرافة وفرس النهر ، والغزلان ، والبج ، والسرقاط ، والمها الإفريقي ، والنو الأزرق ، والأرانب البرية ، والظباء ، وحيد القرن ، وابن اوى ، والنسر ، والنو ، والكلاب البرية الإفريقية ، والضبع المرقط ، ولتلك الحيوانات أعضاء خاصة للتغذية مثل المخالب والأنياب وتلك الأعضاء تساعد الكائنات على البقاء ، ومن أهم النباتات الموجودة في السافانا الاستوائية الذرة والموز والقطن والبلوط والحشائش .

السافانا البستانية

وهي نوع خاص من السافانا يتواجد في بعض مناطق دولة السودان وتظهر الحشائش في فترة الصيف مع هطول الأمطار وتحتوي السافانا البستانية على أشجار يصل ارتفاعها ل30 متر وتكون أوراق الشجر عريضة يوجد مناطق لبحر الجبل ومنطقة بحر الغزال .

الفروق بين المناطق العشبية المعتدلة و السافانا الاستوائية

– بالنسبة لمعدل هطول الأمطار في السافانا الاستوائية من 150-30 cm  في العام ، وفي المناطق العشبية أكثر من 89-50 cm ، أما بالنسبة لمدى درجات الحرارة من 30-20 درجة بالنسبة للسافانا الاستوائية ، أما المناطق العشبية من 38-40 درجة .

-بالنسبة للأنواع النباتية في السافانا الاستوائية الحشائش والأشجار المتفرقة ، أما بالنسبة للمناطق العشبية المعتدلة يوجد فيها الأعشاب  والحشائش .

-بالنسبة للأنواع الحيوانية في السافانا الاستوائية كالأسود والضباع والفهود والفيلة والزرافات الطيور ، بالنسبة للمناطق العشبية يوجد الغزال والخيول والأسود والطيور والثعالب والعناكب والأفاعي .

-الموقع الجعرافي لسافانا الاستوائية في أمريكا الشمالية والجنوبية وإفريقيا ، أما المناطق العشبية متركزة في أفريقيا وآسيا واستراليا وأمريكا الشمالية والجنوبية .

-بالنسبة للعوامل اللاحيوية ، في السافانا الاستوائية يكون الصيف حار جدًا وممطر أما الشتاء جاف ومعتدل البرودة ، بالنسبة للمناطق العشبية المعتدلة يكون الصيف حار دافئ والشتاء بارد ممطر وأحيانًا يهطل الثلوج والجليد في بعض الأماكن ومن المحتمل حدوث الحرائق .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *