السعرات الحرارية في ملعقة عسل

يعتبر عسل النحل من أفضل الأطعمة الهامة نظرًا لاحتوائه على العناصر الغذائية الهامة للجسم، والفوائد الكبيرة للصحة، ولذلك دائمًا ما ينصح أطباء التغذية بتناول عسل النحل سواء للراغبين في زيادة الوزن أو نقصانه، ففوائده تتعلق بالكمية المتناولة من العسل والسعرات الحرارية المتواجدة بها، فيحتوي العسل على المزيد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على الهضم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية.

للعسل علاقة بزيادة الوزن، حيث أن الزيادة في الوزن تعتمد على السعرات الحرارية المتناولة، فيمكن للإنسان زيادة 500 سعرة حرارية إلى النظام الغذائي اليومي لزيادة حوالي 0.45 كيلو جرام في الأسبوع، ولذلك لزيادة الوزن بشكل صحي لابد من الحرص على ممارسة تمارين القوة لزيادة كتلة العضلات لا لزيادة الدهون، ونظرًا لاحتواء العسل على كميات كبيرة نسبيًا من السعرات الحرارية يمكن استخدامه لزيادة الوزن.

السعرات الحرارية في ملعقة عسل

يجب الحرص عند تناول العسل لزيادة الوزن ألا يتجاوز الحد اليومي الموصى به للسكريات المضافة، فتحتوي ملعقة صغيرة من العسل على 64 سعرة حرارية، وفي المقابل تحتوي ملعقة صغيرة من السكر على 49 سعرة حرارية، ولذلك فأنه من الممكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى المشروبات التي تحتوي على البروتين.

يساعد العسل الأبيض على الحفاظ على الوزن، حيث أجريت العديد من الدراسات للبحث عن العلاقة بين العسل والوزن، وأثبتت النتائج دوره الفعال في الحفاظ على الوزن من الزيادة وخفض نسبة السكر في الدم، نظرًا لأنه يخفّض الدهون الثلاثية في الدم في حالة استخدامه بدلاً من السكر، ويساهم أيضًا في الوقاية من السمنة والتحكم في هرمونات الشهية، فأشارت الدراسات أن استبدال السكر بالعسل يمكن أن يساعد على منع زيادة الوزن ويحفز الهرمونات التي تقلل من الشهية.

القيمة الغذائية للعسل

يحتوي العسل على السكريات الأحادية المعروفة بالجلوكوز والفركتور، حيث يُشكل السكر نسبة 70/80 % منه، وهذا ما يعطيه الطعم الحلو، ويحتوي على كميات صغيرة من الحديد والكالسيوم والفوسفات والصوديوم والكلور والبوتاسيم والماغنسيوم، ويحتوي على الدهون أو الألياف أو البروتين، ويُعرف العسل بخصائصه المعقّمة والمضادّة للبكتيريا، ويستخدم العسل في الطب منذ أكثر من 5000 عام، ويحتوي ملعقة الطعام الواحدة من العسل بمعدل 21 جرام على :

60 سعر حراري.

17 جرام كربوهيدرات.

16 جرام سكر.

ويعتبر أفضل وقت لتناول العسل للريجيم على الريق في الصباح، ذلك لأن الجسم يكون يكون بحاجة إلى غذاء مفيد يحتوي على الفيتامينات والمعادن ودفعة قوية من الطاقة لتساعده على بدء اليوم، وذلك فأن من فوائد تناول العسل على الريق ما يلي :

يقلل من السمنة المفرطة.

يحمي الجسم من تراكم السكر.

يقلل من معدلات الكوليسترول الضار في الدم.

يساعد على إنقاص الوزن.

السعرات الحرارية في العسل الأسود

يعتبر العسل الأسود من الأشياء الهامة التي تحتوي على الكثير من الفوائد المختلفة والمتعددة، نظرًا لأنه يتكون من الكثير من المكونات الطبيعية، بالإضافة إلى مذاقه الرائع، ولكن يخشى الكثيرين من تناوله خوفًا من السمنة باعتقادهم أنه يحتوي على نسب كبيرة من السعرات الحرارية وأنه يساعد على زيادة الوزن، وهذا الأمر خطأ، حيث أن للعسل الأسود دور كبير في التخلص من الوزن الزائد.

لا يحتوي العسل الأسود على كميات كبيرة من السعرات الحرارية كما يعتقد الكثيرين، ولذلك فهو من الأطعمة الآمنة أثناء الحمية الغذائية، فهو يحتوي على عدد من العناصر الهامة لصحة الإنسان ومن بينها :

عنصر الكالسيوم الهام للغاية لصحة العظام والأسنان.

عنصر الماغنسيوم المفيد لصحة الجسم.

عنصر المنجنيز الذي لا غنى عنه لبناء الجسم.

كميات كبيرة من الصوديوم والكوبالت.

نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات.

فيتامين ب 6، والنياسين والريبوفلافين.

وفيما يخص السعرات الحرارية المتواجدة به فأن الملعقة الواحدة الكبيرة منه تحتوي على 80 سعر حراري، ويمكن للإنسان تناول ملعقتين كبيرتين بأمان تام أثناء الحمية الغذائية، وأيضًا مناسب لمن يقومون بتثبيت أوزانهم.

فائدة العسل الأسود لإنقاص الوزن

يعتبر من أنجح المكونات التي لها دور كبير في التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة، وحرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أنه هام للوقاية من زيادة الوزن ومن الإصابة بالسمنة.

يتميز العسل الأسود باحتوائه على مادة البوليفينول والتي تعتبر من المواد الفعالة في التخلص من الوزن الزائد، والوقاية من زيادة الوزن.

يحتوي العسل على مضادات الأكسدة والتي لها دور كبير في حماية الجسم من العديد من الأمراض المختلفة، والتخلص من الوزن الزائد.

يساعد على تقليل معدل امتصاص السعرات الحرارية في جسم الإنسان، وهذا يساعد بصورة كبيرة على إنقاص وزن الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة في جميع المناطق.

يعتبر من الأطعمة الهامة التي لا تحتوي على دهون وتمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، دون أن يتسبب في حدوث زيادة بالوزن.

له دور كبير في تقليل مستويات السكر في الدم، وهذا من شأنه أن يساعد على منع تراكم الدهون في الجسم.

كيفية تناول العسل الأسود لإنقاص الوزن

ينصح الأطباء بضرورة تناول العسل الأسود بشكل يومي وخاصة من الأطباء الذين يخضعون للحميات الغذائية، والوقت المفضل لتناول العسل الأسود لإنقاص ولتقليل امتصاص السعرات الحرارية، على أن يتم تناوله في الصباح فور الاستيقاظ من النوم على الريق مباشرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *